الرئيسية الاعمدة رمضان كرِيم
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
كالعادة من كل عام وفي مثل هذا التوقيت من كل سنة هجرية مضت شهورها وتوالت أيامها ولياليها، يهل علينا أهم وأفضل شهر في العام (شهر رمضان المبارك)، أعاده الله على الأمة الإسلامية بكل الخير واليُمن والبركات.

في كل مرة نستعرض فيها شريط الذكريات والمناسبات دائماً ما نبحث في دفاتر الماضي لنكتب أجمل العبارات، لكن عندما يتعلق الأمر بشهر الخير تكون العبارات غير، لتتصدر المشاعر الروحانية و الانسانية العناوين البارزة في الصفح عن الناس ونشر التسامح وترك الخصام، نبادر لنطلب العفو والسماح من الأهل والأصدقاء والأحباب.

بالرغم من أننا لسنا مُجبرين لكي نخاصم ونجادل الا أن ظروف الحياة تأبى إلا أن نُظهر جانبنا السيئ والسلبي أحياناً.

فنرجع نبحث في دفاتر الماضي عن كل شخص حملنا عليه ضغطاً، أو كنا له عبئاً، أو كشفنا له عيباً، أو أخطأنا في حقه عمداً، فنسعى ونعمل على مراجعة الأوراق وترتيب الملفات وترك الحساسيات جانباً…

 
 ونرجع نكون متصافيين… فالرفقة في الحياة نقاء وحب غير مشروط…

غير مشروط بأن نكون جميلين دائماً ومُكملين في تصرفاتنا وصفاتنا، فالكمال لله وحده، ليبقى النقاء والصفاء في معرفتنا لاخطاءنا والرجوع عنها، وطلب العفو والسماح، والصفح عند المقدرة والوقوف عند الشدائد.

تعالوا سوا
نفتش دفاتر الماضي … منو الزعلان وما راضي
نرجع كل شيء غادي … عشان نرمي المُلام غادي
تعالوا سوا
نطيب خاطر المكسور … نشيل السمحة للمعذور
نصل أرحامنا نمشي نزور

هي كلمات بسيطة تُعاد صياغتها في كل عام بشكل جديد فيه مشاعر الفرح والسرور لإستقبال شهر الخير والبركة في أجمل حال، لتبقى عاداتنا و طقوسنا و تفاصيلنا مهما تغير حالنا وتغيرنا، دائماً ما يكون رمضان أحلى في السودان.

ﻧﺸﺮ ﻓﺮﺡ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻧﻄﺮﺡ ﻭقت ﻋﺰ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ﻧﻔﺮﺡ
ﻧﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﺻﻠﻮ ﻣﺎ ﻧﺠﺮﺡ ﻭﻻ ﻧﺸﻴﻞ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ﻧﺴﺮح

وكل عام والقلوب نضيفة كذا الحليب
تصوموا وتفطروا على خير 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...