الرئيسية العلوم صدمة الرياضيات

صدمة الرياضيات

بواسطة حمد أبو إدريس عطية
30 مشاهدات
كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون من درجات مختلفة من صدمة الرياضيات(Math Trauma) 
وهي شكل من الانغلاق الذهني الموهن عندما يتعلق الأمر بعمل الحسابات الرياضية .
عندما يقوم الناس بمشاركة قصصهم معي وخصوصًا الأطفال ، نلاحظ نمطًا معينًا، هذهِ الأنماط تشمل أشخاصًا يخبروننا بأنهم لم يكونوا جيدين في الرياضيات؛ إذ يصيبهم الهلع كلما واجهوا اختبار رياضيات أو عندما يعجزون في بعض المواضيع الرياضية، ويعانون فيها. قد تكون هذهِ المواضيع شاملةً كالكسور أو فصلًا كاملًا بحد ذاته، كالجبر أو علم الهندسة.
. واحد من أكبر التحديات التي تواجه مدرسي الرياضيات في أمريكا هي مساعدة العدد الكبير من طلاب المرحلة الابتدائية الذين يواجهون صدمة الرياضيات. تخيل أن توكل بمهمة تعليم الأطفال الرياضيات، أحد أكبر مخاوفك الشخصية.
صدمة الرياضيات تظهر كـتوتر أو رُهاب، خوف شديد من أن تكون مخطئًا. حدود هذا الخوف تصل إلى مسارات الحياة للعديد من الأشخاص متضمنةً مجال الدراسة واختيارات المهن.
في حين أن صدمة الرياضيات لها مصادر مختلفة، هناك بعض منها يقول أن الوالدين والمدرس يمتلكون قوةً مباشرةً في التأثير على الفكرة، كمثال على ذلك الأفكار العتيقة عن معنى أن تكون جيدًا في الرياضيات. يتضمن ذلك السرعة والدقة اللتين كانتا مقياسين مهمين في العقود الماضية عندما كان البشر حواسيب حقيقية.
لكن الأبحاث أكدت ما شاركهُ العديد من الناس عبر الروايات المتناقلة. ربط السرعة مع الحوسبة يضعف المتعلمين. الأشخاص الذين يعانون من إنهاء اختبار مؤقت في المسائل الرياضية يشعرون بالخوف غالبًا، والذي يغلق ذاكرتهم العاملة. هذا يجعل من المستحيل التفكير في أي شيء يعزز فكرة أن الشخص لا يستطيع حل الرياضيات -إنهم ليسوا أشخاصًا رياضياتيين. أما الطلاب الذين ينجحون في اختبارات الرياضيات المؤقتة قد يصدقون أن كون المرء جيدًا في الحساب يعني ببساطة أن تكون سريعًا ودقيقًا في الحساب. هذا الاعتقاد قد يؤدي إلى هوية حسابية هشة. يخشى الطلاب من الاعتراف بأنهم لا يعلمون شيئًا ما أو ليسوا سريعين كفايةً، لذا قد يذهب بهم خجلهم بعيدًا عن أي عمل أكثر تحديًا.
خرافة أن الاستذكار السريع للحقائق الرياضية السريعة جيدة للتعلم لها جذور ضارة وعميقة. لقد أتت من أفضل الأهداف، من قد لا يريد للأطفال بأن يصبحوا جيدين بالحساب؟ لكن الأبحاث أثبتت بأن (الطلاقة المعرفية – Fact Fluency) والقدرة على استرجاع الحقائق ببساطة، مثل: 3 ×5 = 15 تتطور بالشكل الأفضل عند استيعاب العمليات الحسابية. بكلماتٍ أخرى، الخطوة الأولى لبناء الذاكرة الحسابية تبدأ بفهم كيف تعمل الرياضيات.
الشكل أعلاه يظهر فهمًا أعمق لمصطلح مثل الضرب والقسمة سامحًا للأشخاص برؤية الأنماط في الأرقام. على سبيل المثال، 3 و5 و15 في علاقة مثلثية إذ 3×5=15، 5×3=15، 15÷5=3، 15÷3=5. تجاوز الخطوات الصانعة للمنطق Sensemaking تؤهب لفهم هش واستذكار ذهني مكلف وصعب. عند قيام الشخص بالاستذكار فقط، فإن كل معلومة بالنسبة له هي جزيرة بحد ذاتها وأكثر عرضةً للنسيان.
على العكس من ذلك، فهم الأنماط في الحقائق الحسابية تقلل من الحمل الذهني المطلوب لاستذكار الحقائق ذات الصلة. خطوات صنع المنطق تُعد لفهم عميق ومتين ومرن سامحةً للأشخاص بتطبيق ما يعلمون في مشاكل جديدة. إذن، ماذا يمكن للأهل والمدرسين فعله لدعم الطلاقة المعرفية؟
أولًا، ابحث عن المتعة والدهشة
الألعاب والمتاهات التي تجعل الأشخاص يلعبون بالأرقام مثل السودوكو (Sudoku) وألعاب ورقية معينة تخلق حاجةً فكريةً لاستخدام الحقائق الحسابية، ما يساعد الأطفال على تطوير الطلاقة المعرفية. سؤال الأطفال عن تفسير طريقة تفكيرهم -استخدام الكلمات والصور والأشياء- يؤكد على أهمية أفكارهم.
إعادة النظر بالمشاكل كالاستكشاف
عدم اختيار الإجابة الصحيحة لا يعني أن كل التفكير خاطئ.
سؤال الأطفال عن تفسير طريقة تفكيرهم تساعدهم على معرفة ما يعرفون حاليًا، وما قد يتعلمونهُ مستقبلًا
السؤال عن كيفية حصول الطفل على الإجابة تحفز تفكيره عن وجود أمر لا يعمل جيدًا ويستحق المراجعة. عندما تسأل هكذا أسئلةً حاول أن يكون وجهك خالٍ من التعابير، عند الإيحاء بأن الإجابة صحيحة أو خاطئة فإنك تعزز الاعتقاد بأن الإجابة الصحيحة فقط هي ما يحسب لصالحه.
ثانيًا، لا تؤذِ المتعلم بأي شكل.
من المهم أن يتجنب الوالدان الإيحاء بأن أطفالهم ليسوا أهلًا للحساب؛ فقد يحمل هذا أثرًا سلبيًا على اعتقاد الأطفال بقدرتهم على التعلم. يجب الحذر أيضًا من الادعاءات التي تقول بأن الطفل يجب أن يعاني عند تعلمهِ للرياضيات. بالنسبة للبالغين
فإن دروس الرياضيات اليوم مختلفة جدًا عما واجهناه سابقًا.
المدارس الأمريكية قد ابتعدت عن السرعة والدقة -تدعى أحيانًا
بالمناورة والقتل- باتجاه المناقشة وفهم حس الرياضيات.
مدرسو ومعلمو الرياضيات على وفاق بأن هذهِ أمور جيدة. انظر للمعنى الأعمق، للشيء الذي يتعلمهُ طفلك، علمًا بإن الفهم العميق يأتي من اتصال عدة طرق لحل المشكلة. إذا تذكرت بأنك نجوت من صدمة الرياضيات خذ نفسًا، أنت لست لوحدك وهناك طرق للمعالجة. تبدأ هذهِ الطرق من فهم أن الرياضيات واسعة و جميلة، العديد منا أشخاص حسابيون أكثر مما نعتقد.
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا