الرئيسية سياسة عضو تجمع المهنيين عمار

عضو تجمع المهنيين عمار

بواسطة فاطمة أمين
277 مشاهدات

لا مانع من فصل الدين عن الدولة إذا كان ذلك يحقق السلام

لم ينسلخ التجمع من قوى إعلان الحرية و التغيير

المجموعة المخالفة هي من قامت باختراق صفحة  التجمع بالفيس بوك

تم تجميد عضوية لجنة أطباء السودان

ينتابنا  القلق والإحباط حول قضية فض الاعتصام

رصد : فاطمة أمين

أدت الخلافات حول انتخاب سكرتارية تجمع المهنيين لشقاق داخل التجمع، واعترفت قيادات التجمع في وقت سابق بوجود خلافات داخلية، مؤكدة أن الانتخابات التي تمت في مايو الماضي حول اختيار السكرتارية الجديدة للتجمع خالفت أسس الديمقراطية و دعت إلى تعيين قيادات تيسير تعمل على عقد مجتمع تداولي وجمعيات عمومية تعمل للكيانات المختلفة داخل المجتمع، القيادي من التجمع محمد ناجي الأصم قال في مؤتمر صحفي أن هناك تكتل حزبي داخل التجمع عطل الفترة الانتقالية، في المقابل تبرأت السكرتارية الجديدة من المؤتمر الصحفي للمجموعة المنشقة وعملت على حذف البث المباشر على صفحة فيس بوك.

من المؤسف الحديث عن الأوضاع الداخلية للتجمع لا سيما إذا كانت سيئة فالوضع الآن في تجمع المنهيين أصبح قضية راي عام .

يحدثنا عبر هذا الحوار عضو سكرتارية تجمع المهنيين د. عمار الباقر لنتناول آخر مستجدات الملف و خلفياته وانعكاساته على مستقبل التجمع .

بداية مرحباً بك دكتور عمار الباقر؟

مرحباً بك وبجماهيرنا

ماذا يحدث داخل التجمع؟

الذي حدث باختصار أنها عملية انتخابية تمت باتفاق الجميع وبحضور جميع أعضاء المجلس ومشاركة كل أعضاء تجمع المهنيين وخرجت بنتائج ولكن تم رفض تلك النتائج.

من الذي رفض؟

رفضت المجموعة التي أصدرت بيانات منفردة كأجسام وبعد ذلك اصدروا بيان مشترك.

أي أن هناك انشقاق واضح داخل التجمع؟

كما قلت لك إن هناك مجموعة رفضت العملية الانتخابية ونحن نظرنا للأمر من هذا الإطار، والعملية الانتخابية الوليدة من الطبيعي أن تخرج متعسرة وبها مشاكل ونحن نعمل على معالجة هذا الأمر بما لا يلغي العملية الديمقراطية لأن هذه الممارسة مهمة ومطلوبة للفترة الانتقالية.

د عمار مرة ثانية هل حدث انشقاق؟ وإذا حدث من هو الجسم الأكبر؟

الطرفان حريصان على وحدة التجمع بوجود مبادرة داخل التجمع تعمل على حل هذه الخلافات ونحن وافقنا على هذه المبادرة هذه هي الحقائق.

البعض يتحدث أن تجمع المهنيين تم اختراقه ونتج عنه انشقاق؟

أنا لا أميل إلى التحليل الأمني للظواهر، هناك اختلاف في وجهات النظر وفي الرؤى، وهذا الاختلاف لا يوجد فقط في التجمع بل يوحد على مستوى الشارع وعلى مستوى جميع الكتل السياسية، وتجمع المهنيين ليس جسم محدود العدد ليسهل اختراقه لأي جهة ما.

ما حقيقة انسلاخ تجمع المهنيين من قوى إعلان الحرية والتغيير؟

هذا كلام غير صحيح تجمع المهنيين لم ينسلخ من قوى اعلان الحرية والتغيير التجمع هو من الكتل المؤسسة داخل قوى إعلان الحرية والتغيير، وفي الوقت الذي نشأ فيه التجمع لم يكن لقوى إعلان الحرية والتغيير وجود ونحن أعلنا عبر مؤتمر صحفي أن التجمع سيعمل مع القوى الثورية.

هناك من يتحدث أن العملية الانتخابية التي تمت انتقدت الأسس الديمقراطية بدون عملية اللائحة والتصويت حدثنا عن هذا الأمر؟

الحديث عن هذا الأمر من باب التكرار هذه الانتخابات كانت لها لائحة وكانت لها لجنة هذه اللجنة قامت بطرح اللائحة على المجلس وأجاز المجلس هذه اللائحة.

الا يعد ذلك قفزَا على نقطة مهمة وهي مناقشة أداء الفترة السابقة؟

تم تأجيل الانتخابات لمناقشة أداء الفترة السابقة وفي الاجتماع نتفاجأ بأن التقارير غير جاهزة وتم تأجيل الانتخابات، وبعد ذلك صدر قرار ببدء الانتخابات حتى في ظل عدم توفر التقارير.

ماهي علاقة التجمع بقوى إعلان الحرية والتغيير ؟

كما أسلفت لا يوجد عداء بين التجمع وقوى إعلان الحرية و التغيير ولا يوجد تنافس، قوى إعلان الحرية والتغيير هي القوى التي أنجزت الثورة، فيما يخص المجلس نجد أن التجمع مثل الكتل داخل المجلس المركزي مجمعة، الناس تحتاج إلى تجديد دماء المجلس المركزي في الهيكلة وفي الأداء ويوجد مؤتمر تداولي مطروح لقوى إعلان الحرية والتغيير وبالتأكيد سيكون لنا إسهاماتنا.

المجموعة التي قدمتموها بتوقيع تجمع المهنيين لقوى إعلان الحرية والتغيير تم رفضها هل هذا الأمر سيمر طبيعياً؟

هذا شأنهم، ونحن سنعمل مع قوى الثورية والقوى المنفردة، ولدينا إتصالات مستمرة معهم وبرامج مشتركة مع هذه الكتل وأحاديث ممدودة للمجلس المركزي للمساهمة في العمل الوطني.

ماهي حقيقة استقالة ناجي الأصم؟

قدم د. ناجي الأصم استقالته وطلب من المجلس مراجعة الاستقالة، وكان لابد من إجازة هيكل جديد للتجمع وهذا ما تم بالفعل وتبقيت بعض الإجراءات الفنية.

هل يعني هذا أن د. ناجي الأصم داخل التجمع أم لا؟

نحن لا نتحدث عن أشخاص بل نتحدث عن أجسام، محمد ناحي الأصم ينتمي إلى لجنة أطباء السودان المركزية، ولجنة الأطباء تم تجميد عضويتها وهذا لا يعني فصلهم بل هو إجراء تنظيمي وما يزال الحوار بيننا مفتوح والنقاش حول القضايا قائم.

ماذا عن مشكلة الهيكل الجديد للسكرتارية التي كانت من مفجرات الوضع ؟

لم تكن من مفجرات الوضع، الأجسام منذ تأسيس التجمع كانت ثمانية أقسام فقط واليوم أصبحت ثمانية عشر جسماً وكان لابد من توسيع الهياكل لتستوعب هذا العدد ومن هنا تم طرح توسيع السكرتارية ونشب الخلاف.

ماذا عن فصل الدين عن الدولة؟

نعم  هذا سؤال مهم ما يتعلق بأمر فصل الدين عن الدولة  هذا الأمر ليس جديد في الساحة السودانية السياسية وهو مرتبط بعملية إحلال السلام و ترجع إلى قضايا حق تقرير المصير، وهم أيضاً تحدثوا عن فصل الدين عن الدولة طرح الأمر مجددا في اتفاقية نيفاشا وكان هذا الأمر مطروح من عدد من القوى السياسية على رأسها التجمع الديمقراطي، نحن تقديرنا داخل التجمع المهنيين أنه لا يمكن في مثل هذه القضايا أن يقول شخص أنها  موضوع للنقاش، هذا الموقف موقف القوى المدنية نحن نتحدث من ضمن كتل تتحدث عن فصل الدين عن الدولة و هم تجمع المهنيين و تجمع القوى المدنية.

أي أن تجمع المهنيين ينادي بفصل الدين عن الدولة؟

موقف التجمع أنه طالما هناك مطالب فصل الدين عن الدولة إذا كانت تحمي وطن من الانقسام لا بأس  أن تطرح هذه القضية.

هل أنتم مع أم ضد  فصل الدين عن الدولة؟

إذا كان فصل الدين عن الدولة هي واحدة من مطلوبات تحقيق السلام لا مانع لدينا.

ماذا عن النقابات والأجسام الشرعية؟

تجمع المهنيين عندما نشأ نشأ كتجمع لنقابات وأجسام ذات طابع نقابي و تجمع المهنيين  وجد نفسه وسط حراك جماهير واسع ولكن تظل قضية النقابات هذه القضية الجوهرية، نحن بدأنا بالعمل على إصدار قانون النقابات مر بمراحل طويله انتهت بأننا وافقنا علي  إضافة عشر كتل سياسية ومجموعات سياسية أخرى وأحزاب لقانون موحد أسميناه قانون النقابات الموحد لسنة 2020، وعملنا على إجازة  هذا القانون واجهتنا عراقيل في هذا الأمر ولكن سيبدأ تجمع المهنيين العمل على  عقد جمعية عمومية من أجل تأسيس النقابات لأن وجود  النقابات أهم  مطلوبات التحول الديمقراطي، ومن هنا أرسل رسالة لكل القوى الثورية من حصر تكوين اللجان التمهيدية على أساس الفئة.

هناك كثير من الاتهامات مؤخراً على تجمع المهنيين بأنه به كثير من الكتل الحزبية؟

هذا الحديث غير صحيح بالكامل ونحن نترك الأمر للمواطن لمشاهده إنجازات التجمع ونترك له التقييم إذا رأى أن تجمع المهنيين منحاز لخدمة أجندة معينة و ابتعاده عن قضايا العاملين، له مطلق الحق أن ينفض من تجمع المهنيين.

البعض يقول أن تجمع المهنيين لم تعد له القيادة القوية بل أصبح منقاد إلى القوى الثورية كيف تنظر لهذا الامر؟

تجمع المهنيين من أول لحظة له كان ينظر لمطالب الجماهير ويتبناها ولم يتبنى مواقف ضد رغبة الجماهير.

هل ينظر الشعب السوداني بكامل عين الرضى للتجمع؟

نترك السؤال لعامه الشعب السوداني نحن نعمل على تبني قضايا العاملين.

خرج أحد أعضاء التجمع في لايف عبر الفيس بوك و تحدث عن قضايا التجمع ما تعليقك؟

ما يدور داخل تجمع المهنيين مهما بلغ يظلوا زملائنا وقادوا معنا الثورة ونكن لهم كثير من الاحترام.

حدثنا عن حيثيات و ملابسات ما حدث في 30 يونيو في صفحة التجمع على فيسبوك؟

ما حدث أنه تم إعلام الجماهير بالمستجدات عبر الصفحة ونشرنا بيانات لجان المقاومة لتملك جماهير الحقائق وتفاجئنا في الساعة الثالثة أنه تم اختطاف الصفحة من مجموعة أخرى و بدأت نشر بيانات وهي مجموعة الأجسام المنشقة حسبت تسميتكم.

كيف دخلت هذه المجموعة على الصفحة ونشرت ما تود قوله؟

إذا نظرنا إلى هذه الزاوية نجد أن هناك صفحه تم اختطافها بواسطة مجموعه محدودة داخل التجمع وبدأت نشر بيانات لم يتم الاتفاق عليها بواسطة هياكل التجمع، وهذا الأمر خطير على الجماهير مما دفعنا لإعلان أن الصفحة لم تعد لدينا سيطرة عليها.

إذا لماذا أعلنتم وأنتم تقولون أن المجموعة ليست منشقة لماذا لم تدعوهم يقولوا رأيهم؟

الاجابة في كلمة واحدة هي الشفافية نحن من أين نستقي المعلومات من الشعب إذا تابعتم بيانات التجمع تحدث حول الأمر بوضوح وأتخذ الاجراءات التنظيمية في غاية الوضوح وجمد عضويه هذه الأجسام هذا هو الموقف الرسمي لتجمع المهنيين.

ماذا لو كانت المجموعة التي خرجت عنكم هي الحقيقية؟

من الذي يقرر الشعب السوداني هو الذي يقرر.

لماذا لم تدعوا هذه المجموعة تتحدث؟

لأنها أصدرت بيانات منفرده، لها مطلق الحق كما أنها عقدت مؤتمر صحفي في وكالة السودان للأنباء.

بصراحة فيما الخلاف؟

الخلاف هو حول رؤى مواقف الشارع السوداني المتابع لهذا الأمر  البيانات الرسمية عبر الصفحة الرسمية وموقفها من ما حدث في 30 يونيو، هذه الرؤى كانت مصدر الخلاف وهذا الخلاف ليس جديد طبيعي لأنه عبارة عن تحالف لأجسام مستغلة وليست احزاب سياسية كي عندما يخرج عن بعض الخطوط نسميه منشقاً.

هل السكرتارية تحكم هذا الأمر؟

السكرتارية هي منظم ومنسق تنفيذي ومجلس تجمع المهنيين هو عبارة عن مجموعه هذه الأقسام.

كيف ينظر التجمع إلى قضية عدم القصاص للشهداء وقضية فض الاعتصام؟

تجمع المهنيين في هذه النقطة بالذات ينظر إليها بكثير من القلق والقليل من الاحباط اليوم قضية فض الاعتصام مره عليها سنة و ثلاثة شهور ولجنة التحقيق في جريمة فض الاعتصام لم تخرج إلى الشعب بنتيجة، هذه التحقيقات أهميتها ليست من الذي ارتكب الجريمة بل كيف هذه الجريمة لن تتكرر بالمستقبل لأنها ليست جريمة اغتيال 100 أو عشر أو كم شخص بل جريمة مست وجدان الشعب السوداني هؤلاء الجماهير كانوا في حماية الجيش السوداني.

لم تجاوبني على سؤالي؟

ماذا في  أيادي تجمع المهنيين نحن ليس لدينا سوى جماهيرنا و بياناتنا نحن نعمل مع جماهير شعبنا و لجان المقاومة.

اليس لديكم رؤى في هذا الأمر؟

نعم وهذه الرؤى تم نقاشها أثناء وضع الوثيقة الدستورية نحن وافقنا منذ البداية أن لجنة التحقيق تكون لجنة دولية، وكنا نركز على إصلاح المؤسسات المحلية والآن نحن أسسنا لجنة تحقيق و أعطيناها مقر وصلاحيات ومهام في قضية فض الاعتصام.

تحدث نبيل أديب أن اللجنة ليست لها مكان مستقر؟

هذه مشاكل فنيه ولا يصح أن تكون مبرر لعدم التحقيق.

ذكر نبيل أن الشهود طلبوا حماية حتى يدلوا بشهادتهم وهو لا يستطيع توفير الحماية لهم؟

المجلس التشريعي ليس اختصاصه حمايه الشهود.

أليس لديكم تأثير على قوى إعلان الحرية و التغيير؟

تحدثنا مع الحكومة في هذا الأمر و مع قوى إعلان الحرية والتغيير الشعب السوداني لا ينتظر التجمع أن يتحدث له، بل له وجهته الخاصة وخرج في 30 يونيو ورفع مذكرة واضحة المطالب أهمها تحدث عن لجان التحقيق .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا