الرئيسية الجمال والأزياء علامات الجمال في أفريقيا

علامات الجمال في أفريقيا

بواسطة ريان ابو بكر
32 مشاهدات

قارة أفريقيا أو القارة السمراء كما تعرف ، سكانها يتميزون بتنوعهم وتنوع أعراقهم ولهجاتهم وسحناتهم فمنهم البيض والسمر والسود ، و باختلاف سحناتهم ولهجاتهم ولون بشرتهم كذلك تختلف عاداتهم وتقاليدهم في الأزياء وفي علامات الجمال من دولة لأخرى ومن قبيلة وأخرى ، وفي هذا المقال سنتحدث عن علامات الجمال في السودان .

السودان دولة واسعة ممتدة تتكون من عدة ولايات ولكل ولاية أعرافهم ومعتقداتهم وتقاليدهم وكذلك في مظهرهم وطريقة ترتيب و اختيار ملابسهم و بعض التفاصيل الجمالية التي كانوا يقومون بها على وجوههم و أجسادهم وطريقة تصفيف الشعر ، سنتعرف على جزء منها باختلاف ولاياتنا :

أولاً :
شمال السودان ؛ في شمال السودان كانت هناك عادة جمالية تشتهر بيها المنطقة وهي (الشلوخ ودق الشفة أو تثقيب الشفة) كما تسمى في المنطقة، و الشلوخ هي عبارة عن ثلاث خطوط طولية في كل خد وكانت تلك الشلوخ أو الخطوط للرجال والنساء .
أما “دق الشفة” فهو عبارة تثقيب الشفة السفلى بالإبرة ومن ثم وضع الكحل الأسود عليها لتصبح لونها غامق و هذة العادة للنساء فقط.

 

وفي المناطق الشرقية لشمال السودان يطبقون الشلوخ على وجوههم بطريقة عرضية.

عادة الشلوخ ودق الشفة (تثقيب الشفة) ليست محصورة على قبائل شمال السودان فقط بل ايضاً توجد في بعض القبائل لكن بطريقة مختلفة بعض الشيء.

لم تكن لهذة العادات سن معين فكانت تطبق على الصغار والكبار وكل من يريد ، كان الشخص المسؤول عن هذه العادات شخص متخصص بها؛ ولديه خبرة في هذا المجال، كانت تطبق هذة العادات بدقة وبألآت معينة وفي الغالب كانت امرأة . اندثرت تلك العادات منذ نهاية السستينيات أي لأربعة أجيال سابقة.

ثانياً :
شرق السودان ؛ كانوا ومازالوا يتميزون بلبس زمام الأنف ويتميز الزمام بكبر حجمه ، كما يتميزون أيضاً بالشلوخ العريضة على وجوههم لكنها عند القليل منهم ودق الشفاة عادة جمالية أساسية ، والظفائر الناعمة لأنهم يمتازون بالشعر الناعم الطويل.

ثالثاً :
غرب السودان ؛ العادات الجمالية في غرب السودان متعددة على حسب كل قبيلة فكل قبيلة تتميز بأشياء مختلفة وأحيانا تشترك في عادات جمالية واحدة مثل دق الشفاة وثقب زمام الأنف وغيرها .

رابعاً : جنوب السودان “سابقا” لابد لنا ذكر العادات الجمالية المرتبطة بدولة جنوب السودان لأنها كانت تميزهم سابقا، كانت عاداتهم الجمالية تختلف بين قبيلة وأخرى وأهم صفاتهم الجمالية الطول فكلما كانت الأنثى طويلة زاد مهرها من البقر ، وكانت من عاداتهم الجمالية ثقوب الوجة وشلوخ الوجه للرجال والنساء وكانت تلك العادات يميزون بها بعضهم على حسب القبيلة فتلك العادات تختلف بين قبائلهم الدينكا والشكلك والنوير .

• هذة العادات الجمالية التي كانت تتميز بها كل منطقة أو إقليم بالقبائل التي كانت بها عن بقية الأقاليم وكانت هذه العادات كسمة تبين هذا الشخص من أي قبيلة أو من أي ولاية لابد منها قديماً حيث اندثرت في معظم ولايات السودان منذ نهاية القرن الثامن عشر .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا