الرئيسية الأخبار اليومية فريق السودان ينافس في النسخة الثالثة من مسابقة First Global Challenge

فريق السودان ينافس في النسخة الثالثة من مسابقة First Global Challenge

بواسطة مجلة السودان
51 مشاهدات

تعتبر مسابقة FIRST Global Challenge أضخم مسابقة للروبوتات في العالم، حيث تضم حوالي ١٧٠ فريق سنوياً منذ عام ٢٠١٧.

استطاع فريق السودان -رغم الظروف – من المشاركة في أول نسخة للمسابقة في واشنطن ٢٠١٧ و أحرزوا نتائج مشرفة. و في عام ٢٠١٩ أقيمت المسابقة في دبي و استطاع الفريق المشارك من السودان إحراز ٣ جوائز من أصل ٢٠ جائزة أخرى. و في العام الذي يليه أحرز السودان المركز ال٢٤ عالميا. 

هذا العام أيضا استطاع مجموعة من الشباب من تكوين فريق يمثل السودان. حيث خاض الفريق مجموعة من التحديات خلال فترة ال٣ أشهر السابقة في مجالات ( العلوم – التكنلوجيا – الهندسة – الرياضيات) ، من أبرز التحديات التي خاضها الفريق هو تحدي الCubeSat حيث صمم الفريق نموذج أولي لقمر صناعي مصغر (كيوبسات) مهمته متابعة و مراقبة المشاريع الزراعية في السودان بصفته دولة زراعية في المقام الأول. تمكن الفريق من تصميم و صناعة الكيوبسات الخاص بهم و تم إطلاقه في رحلة تجريبية بتاريخ ٢٧/٩ عن طريق (درون) بمساعدة مجمع الصافات.

أحد التحديات الأخرى التي خاضها الفريق هو “تحدي الحلول” حيث طلب من كل دولة إيجاد مشكلة في المجتمع و البحث عن حل لها باستخدام منهجية (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة و الرياضيات ). حيث اختار الفريق مشكلة المكفوفين و معاناتهم في الحركة خصوصا في السودان نظرا لحالة الطرق الوعرة. استغرق الفريق أكثر من شهرين في هذا المشروع، حيث قاموا بمقابلة جهات تعمل في هذا المجال مثل إتحاد المكفوفين السوداني و منظمة ADD. و قاموا بصنع النموذج الأولي لعصا مكفوفين ذكية تستطيع تنبيه المكفوف عن العوائق و برك المياه عن طريق الصوت و إخباره عن المكان المتواجد فيه.

التحدي الأخير الذي خاضه الفريق هو تحدي الروبوتات التي تقيمه المنظمة المسؤولة عن المسابقة سنوياً. حيث طلب من كل الفرق المشاركة تصميم ٤ روبوتات تقوم بأداء وظايف مختلفة قد تستخدم في مشاريع أكبر تفيد البشرية.

حتى الآن يتصدر فريق السودان المركز الرابع عالميا و هو بانتظار الإعلان النهائي عن النتيجة في آخر شهر أكتوبر.

للمزيد من المعلومات عن الفريق و المسابقة تابعوا صفحة الفريق على الفيسبوك  Team Sudan – FIRST Global.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا