الرئيسية العلوم كرة القدم والرياضيات

كرة القدم والرياضيات

بواسطة حمد أبو إدريس عطية
65 مشاهدات
لا يغير عشاق كرة القدم كثيراً من عاداتهم المألوفة في المتابعة والمشاهدة وحب الفريق واللاعبين، وهي العادات التي تبقى على حالها تقريباً مع جميع عشاق الساحرة المستديرة في كل مكان بالعالم.
ولكن علم تحليل البيانات يبشر بتغيير كبير في اللعبة نفسها وطرق تطورها.
علم تحليل البيانات في كرة القدم يبدو في كثير من الأحيان كعلم تجريدي ونظري، بعيد عن الطرق التقليدية في عالم التدريب والتكتيك ولكن قسم تحليل البيانات في الأندية المهتمة بتحليل البيانات يبدو أنهم قاموا بتغيير تلك النظرية.

 

 

تطور تاريخي 
مثلاََ فلقد كسب البريميرليج ( الدوري الممتاز ) هذا الموسم ديربي* جديد وفريد من نوعه، ديربي عصري بين فريقي برينتفورد و برايتون، نظرًا أن الناديان يعتمدان على البيانات، محللي داتا، علماء رياضيات، وخوارزميات معقدة، متبعين أسلوب فيلم Moneyball…
الدَّرْبي المحلي أو الدربي (بالإنجليزية: Derby)‏ هو مباراة بين فريقين من نفس المدينة في كرة القدم أو في أي منافسة رياضية. جاء مصطلح ديربي من رياضة الفروسية.

 

الطريقة 
في سياق الدراسات الرامية لقياس المواهب، درست الخوارزميات أولاً حركات المراوغة وغيرها من حركات كرة القدم في الميدان، ورصدت كل ما يفعله اللاعب أثناء التدريب.

النتائج المسجلة بعد هذا التدريب يمكن استخدامها في التحليل الرياضي.
فالخوارزمية القادرة على تعلم حركات لاعب كرة قدم، قادرة على تفسير درجة قدرة اللاعب أو ما إذا كان رياضياً موهوباً بالفعل.
لقد تطورت الخوارزميات كثيراً بحيث أصبحت نموذجاً إدراكياً قادراً على فرز قدرات اللاعبين أو مقارنة المواهب عند مختلف اللاعبين.

 

وقام علماء الرياضيات بتطوير نموذج تحليل رياضي على النحو التالي حيث قالو : “ما فعلناه هو أن نلقي نظرة على بيانات كرة القدم المتراكمة على مر السنين، لفهم كيف يركل لاعب كرة قدم الكرة، وما هي احتمالات تصرفاته في الميدان، وخلق نموذج آلي للاعب كرة قدم بناءاً على هذا الفهم. في الواقع، ما فعلناه يشبه ما تقوم به المركبات الآلية التي تتعلم القيادة مثل الإنسان. من خلال النظر في كيفية تصرف شخص ما في موقف مروري، فإنها تقلده”.
ربما في القريب نرى ان الرياضيات سيطرت على كل شئ.
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا