الرئيسية تاريخ وسياحةمناطق سياحية محمية جبل الداير

محمية جبل الداير

بواسطة حواء يوسف
243 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يتميز السودان بالثراء، والتعدد البيئي، والتنوعات المناخية المختلفة، والتي تجعل منه قطرا متعدد الجوانب فيما يتعلق بسياحة مشاهدة الحيوان .
ويتمتع السودان بعدد من المحميات الطبيعية، وهي من المناطق المهمة للجذب السياحي، والمتمثلة في الحيوانات البرية، والطيور، والنباتات، والغابات، والمراعي، والبيئة الطبيعية.
تعتبر محمية جبل الداير بوﻻية شمال كردفان من المحميات الجبلية المهمة بالسودان؛ تم اعلانها كمحمية قومية في العام 2010م و تهدف هذه المحمية لحماية التنوع الحيوي، و النظم البيئية، و المصادر الوراثية، و تمثيل البيئة الجبلية في السودان باﻹضافة لحامية مصادر المياه، ومحاربة الزحف الصحراوي.
تبلغ المساحة الكلية لمحمية جبل الداير 314.45كلم بمحلية الرهد ابو دكنة بوﻻية شمال كردفان .وتزخر منطقته بتنوع إحيائي، وبيئي متفرد، و يبلغ أعلى ارتفاع له 1416 قدما فوق سطح البحر.

حيوان التيتل


و توجد بالمحمية عدد من الثديات، تم التعرف على عدد 22 نوعا منها حيوان نادرا جدا هو حيوان (النلت) المعروف ب (التيتل) الذي انقرض في كافة انحاء السودان؛ باﻹضافة للطيور، و التي بلغت 220 نوعا اهمها دجاج (ام كينعان) كما توجد بالمحمية عدد 6 انواع من الزواحف، و112 نوع من اﻻشجار، والشجيرات، و25نوع من العشبيات، و9 نوع من انواع الحشائش.


وتمتاز المحمية بوجود الشلاﻻت، والمجاري المائية، الدائمة طول العام .كما توجد ينابيع صغيرة للمياه تسمى( السرف )في 9 مناطق (ككالوس)، و(بئر تلباس) باﻹضافة إلى 13 مسطحا مائيا تعتمد عليه الحيوانات البرية الموجودة بالمنطقة، وتمتاز قمةالجبل بوجود السهول، والرمال باﻹضافة إلى العديد من اﻻشجار الغابية المتنوعة.
تقيم بالجبل 43 قرية 16 منها قرية كبيرة تتمتع بأسواق متجولة ولها عائد كبير من المحصولات والحيوانات.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...