الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان مدينة جيماتون الأثرية بدنقلا (2)

مدينة جيماتون الأثرية بدنقلا (2)

بواسطة هشام ساتي قريشي
نشر اخر تحديث 289 مشاهدات

في العام 701 ق.م مر تهارقو بالكوة عندما كان متجهاً لقيادة الجيوش الكوشية المحتشدة في الحدود الشمالية الشرقية للامبراطورية
و عند مروره بالكوة لاحظ الحالة البائسة للمعبد فتعهد بإعادة بنائه.
في العام 690 ق.م تذكر وعده و شرع ببناء معبد جديد بالكوة ثم جلب حرفيين و مهندسين مهرة من مصر و وكذلك مهندس معماري تم استجلابه من ممفيس ، و قد بناه بأجمل و أجود أنواع الحجر الرملي، نُصبت أعمدته ، و طليت بالذهب و رصعت بالفضة  و إستغرق الأمر حوالي أربع سنوات حتى صار من أجمل  و أروع المعابد التي لا مثيل لها علي الإطلاق و ترك فيه الملك تهارقو خمسة ألواح توضح الحالة التي كانت عليها بلاد كوش كم قام بتسوير المنطقة المقدسة – منطقة المعبد- بجدار ضخم من الطوب اللبن.

تبلغ مساحة المعبد 38 × 18 متر مبطنة بالحجارة عند الممرات الموجودة في المداخل عند المحور الرئيسي للمعبد والردهة و غرفة قدس الأقداس.

بني المعبد باتجاه شمال جنوب موازياً للنهر والمدخل من الناحية الشمالية وزودت الصالة الأولي بستة أعمدة من الحجارة في كلا الجانب، و زودت الغرفة الثانية بأربعة أعمدة و عبر صالة المحراب يتم الوصول إلى الغرفة المقدسة و المسقفوفة بكتل من الحجارة و التي أحيطت بها غرف من كل الجوانب ، زينت كل الجدران الداخلية بالرسومات و نصبت التماثيل داخل المعبد الذي احتوى على لوحات و جداريات ضخمة . استمر إستخدام المعبد للعديد من القرون بواسطة الحكام الكوشيين حتى بدايات العصر المسيحي.
أقدم الظواهر التي تم ملاحظتها في الجزء الجنوبي من الموقع هي فرن اسطواني من الفخار.
أهم القطع المكتشفة :

  • تمثال كبش من الجرانيت من معبد تهارقو، و تمثال صغير لإيزيس ترضع الصغير حورس و تمثال صغير لأنثى من الطين ،وحوض زينت حافته بزخرفة التماسيح.
  • غرفة دفن تم تجويفها في أرض غرينية,تحتوي على هيكل شبه مقرفص.
  • مدفن لبالغ دفن معه أربعة جرار ملونة من الفخار ، أعلى إحداها وجدت سلطانية من خام النحاس كما تم العثور على جعارين من سلاسل الخرز.
  • أفران أسطوانية من الفخار بجانب أختام كبيرة وصغيرة من الطين علي الجدار المستخدم للإغلاق.
  • تمثالان ملونان من الفخار ( بس و بست آلهة الخير ) حامية الأسرة والمواليد وترتبط بالجنس.
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا