الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان مفردات نوبية في الكتابة الهيروغليفية (3 )

مفردات نوبية في الكتابة الهيروغليفية (3 )

بواسطة اسامة فقير دليل
نشر اخر تحديث 408 مشاهدات

نتناول في هذه المساحة عدد من المفردات النوبية المتداولة و التي قمت برصدها من خلال بحثي في عدد من القواميس الهيروغليفية ، نبدأ بقاموس بيدج حيث نجد مفردة اري ari والتي وردت بمعنى اسم علم وهي ذاتها مفردة اري ari المستخدمة اليوم في اللغة النوبية بمعني اسم .

المفردة التالية من ذات القاموس هي مفردة ايو iu والتي وردت في القاموس الهيروغليفي بمعنى يرعي الأنعام وقد شرحنا من قبل أن حرف a حينما يوضع أعلاه نقطة كما في المفردة ايو au فان الحرف ينطق بنطق a أو e أو I و استناداً على نطق المفردة المتداول في النوبية الدنقلاوية فإن النطق الكلمة هو iu بحرف ال I والتي نجدها بذات المعني في النوبية وهي رغي الانعام.

 

المفردة الثالثة هي بق peg ووردت في الكتابة الهيروغليفية بمعنى قسمة وهي ذات الكلمة المتداولة اليوم في النوبية بمعنى قسمة وبنطق باق pag و التغيير في نطق حرف العلة امر طبيعي يحدث حتى في اللهجات المختلفة داخل الكلمة ، والبعض يفسر كلمة بقد التي وردت في الاتفاقية التي عقدت بين المسملين والنوبة ابان محاولة المسلمين دخول بلاد النوبة من كلمة باق pag بمعني قسمة ، وبالطبع هناك تفسيرات اخري لكلمة بقد فالبعض يقول انها مأخوذة من الكلمة الاغريقية بقد بمعني اتفاق ولكن هذا موضوع اخر يحتاج لبحث عميق حوله .

نتنقل إلى قاموس مارك حيث نجد كلمة كب kb بمعني اناء وذات المفردة تعني في النوبية اناء اي مفردة كبي kobe .

وفي قاموس سامح مقار نجد مفردة ساي بمعني يتبختبر يتلكا يتباطيء ونجد المفردة متداولة في النوبية الدنقلاوية بذات المعني والنطق ( ساي ) .

ومن قاموس سامح مقار ايضا نجد مفردة نج بمعني يخيط والمفردة تطابق تماما مع مفردة نج في النوبية بمعني يخيط اي خياطة الأقمشة والملابس.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا