الرئيسية منوعاتغرائب ونوادر منتزه الكثبان الرملية بالبرازيل

منتزه الكثبان الرملية بالبرازيل

0 تعليق

منتزه لينسويس مارنيانسيس (Lençóis Maranhenses) 

يقع في ولاية مارانهاو في شمال شرق البرازيل، تم إنشاؤه في 2/يونيو/ 1981م، وهو عبارة عن كثبان رملية بيضاء تتخللها آلاف البرك والبحيرات ذات المياه العذبة باللونين الأزرق والأخضر ، تكونت الكثبان بفعل الطبيعة منذ آلاف السنين حيث يتم نقل الرمال لداخل الإقليم بواسطة نهري  بارنايباو. بريغويكاس  وتدفعها الرياح للداخل حتي 50 كيلومتر مما يجعل المكان شبيه بالصحراء، تمتد الكثبان الرملية  على طول  المحيط  الأطلسي  بطول 70 كيلومتر وتغطى مساحة 1550 كيلومتر مربع، ويصل إرتفاع الكثبان إلى 40 متر ، في الغالب تكون البحيرات مترابطة مع بعضها البعض أو مع الأنهار التي تمر بالمنطقة كنهر ريو نيغرو.

سبب الظاهرة هو هطول الأمطار الموسمية بين شهري يناير إلى يوليو ، حيث تتلقى الصحراء حوالي 1200 ملم من الأمطار سنوياً في حين أن الصحاري عموماً تتلقي 250 ملم من الأمطار سنوياً،  وفي ذورة الجفاف بين شهري أكتوبر إلى ديسمبر تختفي جميع البحيرات تقريباً وتتحول المنطقة إلى صحراء هائلة.

 

منتزه الكثبان الرملية تعتبر المنطقة موطن لكثير من الحيوانات الذي أُدرجت في القائمة البرازيلة للأنواع المهددة بالإنقراض وتشمل أبو منجل القرمزي، القط المرقط، خروف البحر الهندي وقضاعة الأنهار للإقليم المداري الجديد وهي نوع من فصيلة إبن عرس  ، وكذالك يحتوي المنتزه على أنواع مختلفة من الأسماك و تساعد الطيور في نقل بيضها  منها أسماك الذئب التي تختبئ في طبقات الرمل الرطبة وتبقي خامدة طوال فترة الجفاف، وتضم المنطقة أيضاً 133 نوع من النباتات، 112 نوع من الطيور و42 نوع من الزواحف.

منتزه الكثبان الرملية وبسبب النظام البيئي المتميز تعتبر الحديقة وجهة سياحة مشهورة تستقبل  سنوياً مايقارب 60,000 زائر لممارسة العديد من الأنشطة تشمل ركوب الأمواج، جولات بالدراجات، تجديف، تخييم ومراقبة السماء ليلاً.

You may also like

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications.    Ok No thanks