الرئيسية الاعمدة موت الصُحف

موت الصُحف

بواسطة مآب البصيري
116 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
إنها الثورة الصناعية الرابعة ، عصر التقدم التكنولوجي المُتسارع ، عصر يتميز بابتكارات جديدة يؤدي تطبيقها وانتشارها السريع إلى حدوث تغيير كبير جدًا في كل نطاقات المجتمع.
لذا ، ما كان يعمَل من قبل ، قد لا ينجح في السنوات القادمة.
 إن إيجاد طرق جديدة لجمع البيانات ورواية القصص أمر وَجب على الصحفيين تبنيه ، ومن هنا ظهرت صحافة البيانات ، فعندما كانت المعلومات شحيحة ، كانت معظم جهود الصحفيين مُكرسة لصيد الأخبار وسردها بصورة عاجلة ، الآن المعلومات وفيرة فأصبحت المعالجة أكثر أهمية.
لأكثر من عقد حتى الآن ، يحتفل المُعلقون الإعلاميون بظهور صحافة البيانات – ليس من الصعب معرفة السبب.
صحافة البيانات تستخدم تحليل دقيق لتراكمات البيانات الهائلة لاستخراج قصص مقنعة ومحتوى مفهوم ، غالبًا من خلال عناصر مرئية سهلة الفهم مثل الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو و الإنفوجرافيك.
 وهي بمثابة مناهج جديدة تشمل مجموعة متزايدة من الأدوات والتقنيات والأساليب لرواية القصص والأخبار، ستحظى أساليب التعبير المرئي المختلفة الخاصة بصحافة البيانات بشعبية كبيرة أيضاً في وسائل التواصل الاجتماعي التي تفضل الجانب البصري والنظرات السريعة.
نظرًا لأن التفكير يمكن أن يكون أحد أكثر جوانب تسويق المحتوى تحديًا وإخافة ، فإن النهج الصحفي القائم على البيانات يوفر مصدرًا جديدًا للإلهام. يساعد هذا النهج القائم بالبحث والتحليل على إشباع فضول الإنترنت ، ويؤسس سلطة قيادة فكرية للعلامات التجارية.
تتناسب صحافة البيانات مع أي استراتيجية محتوى، في أي قطاع ، وفي رأيي البسيط، أنه يمكن أيضاً الاستفادة من التفاعل مع القراء أثناء إنتاج البيانات و مطالبتهم  باستبيان مثلاً، ثم جمع المعلومات التي أدخلوها و تجميعها لتكوين بيانات جديدة تتاح للقراء بمجرد نشرها.
صحافة البيانات طريقة مكثفة وثرية للغاية للصحافيين وغير الصحافيين ، وإن أديرت جيدًا ستتصدر كخدمة من الدرجة الأولى للقارئ.
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...