السلامة والصحة المهنية

بواسطة محمد كريم
نشر اخر تحديث 538 مشاهدات

ظهر مفهوم السلامة والصحة المهنية عندما اشتعلت الصناعة وبدأت ثورتها في أوروبا وإنتقلت الغالبية العظمى من الفلاحين إلى المدن حينها بدأت تظهر الحوادث والإصابات بشكل كبير في هؤلاء الذين ليست لديهم أي خبرة بالصناعة ومخاطرها، وكانت المصانع آنذاك تعج بمختلف أنواع المخاطر وكان الرأي السائد أنه إذا وقعت حادثة وكان المصاب سبباً فيها فإن صاحب العمل ليست لديه أيه مسؤولية على الإطلاق.
وحينما كانت الحوادث تزداد بشل ملحوظ ومفزع وأصبح الجميع يتحدث عنها تم إعتماد بعض من القوانين والتشريعات التي تلزم أصحاب المصانع بتعويض المصابين عن الحوادث حتى لو كانوا سبباً في حدوثها، عندها فقط قام أصحاب المصانع بتحسين ظروف العمل خوفاً من التعويضات التي كانو يدفعونها للمصابين مما قلل من عدد الإصابات وحافظ على سمعة المنشئات.


والآن كثيراً ما يأتي في مسامعنا وخصوصاً في أماكن العمل كلمة السلامة أو قسم السلامة والصحة المهنية خصوصاً اذا كان موقع العمل عبارة عن منشئة صناعية ،  ولكن هل السلامة والصحة المهنية هي محصورة في أماكن العمل فقط؟
عندما نأتي لمعرفة مفهوم السلامة والصحة المهنية نجد أنها العلم الذي يهدف إلى حماية جميع العاملين بالمنشئات الصناعية ومؤسسات العمل من الحوادث التي قد تحدث وقد تتسبب بإصابات للعامل أو فيات لا قدر الله أو قد تتسبب بأضرار وتلف لممتلكات المؤسسة.
ولكن الذي يخفى عن أذهان البعض هو أن السلامة والصحة المهنية تدخل في كل مجالات الحياة وفي حياتنا اليومية ، فمثلاً عند قيادتك لسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية من ربط الحزام أو الإلتزام بالإرشادات المرورية ، أو في المنزل مثلا عند تعاملنا مع الكهرباء فإننا نأخذ حذرنا جيداً قبل القيام بأي إجراء وقد نضطر أحياناً إلى مراجعة الكتيب المرفق مع الأجهزة الكهربائية لقراءة التحذيرات ، كل هذه الإجراءات تعتبر جزءاً من بعض تدابير السلامة والصحة المهنية التي سنتعرف عليها خلال الأعداد القادمة بمشيئة الله…
وفي الختام ولأن سلامتكم تهمنا ونحرص عليها لكم منا بعض من النصائح للوقاية من فايروس كورونا كوفيد-19 :

  • إغسل يديك بإنتظام بالماء والصابون أو استخدم المطهرات الكحولية لأنها سوف تقضي على الفيروسات المتواجدة على اليدين.
  • احرص على تغطية الفم والأنف وفي حالة السعال أو العطس قم بثني المرفق أو إستخدم المنديل الورقي ثم تخلص منه مباشرة في سلة مهملات مغلقة وإغسل يديك بعدها أو عقمها ، وبهذا سوف تمنع إنتشار الجراثيم والفيروسات التي قد تنتقل إلى كل ما تلمسة من أشياء أو أشخاص.
  • احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس ، لأنه قد قد تتناثر من أنفه أو فمه قطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفايروس يمكن أ تتنفس هذه القطيرات ، بما في ذلك الفايروس المسبب للمرض كوفيد19 إذا كان الشخص مصاباً به.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك ، لأن اليدين قد تملس الكثير من الأسطح التي قد تكون ملوثة بالفايروسات ويمكن للفايروس أن يدل إلى الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة في التنفس ، التمس المشورة الطبية على الفور ، فقد تكون مصاباً بعدى الجهاز التنفسي أو حاله مرضية مزمنة.
  • وأخيراً احرص على متابعة آخر المستجدات بشأن مرض كوفيد19 واتبع النصائح التي يقدمها لك مقدم الرعاية الصحية وتلك الصادرة عن سلطات الصحة العامة المحلية والوطنية على حد سواء لأن لديها أحدث المعلوات عما إذا كانت العدوى قد إنتشرت بالفعل في منطقتك وهي الأقدر على تقديم النصائح بشأن ما ينبغي للناس في منطقتك فعله لحماية أنفسهم.

ربما يعجبك أيضا

2 تعليقات

فاتن أحمد
فاتن أحمد 2020-06-19 - 1:52 مساءً

????????????????????????

موفق محمد كريم????

Reply
Avatar
محمد كريم 2020-06-24 - 6:45 مساءً

تسلمي يارب ????

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...