الرئيسية تاريخ وسياحةمناطق سياحية بحيرة كالديرا ديربا البركانية

بحيرة كالديرا ديربا البركانية

بواسطة حواء يوسف
36 مشاهدات

تعتبر منطقة جبل مرة في وﻻية وسط دارفور غربي السودان من أجمل المناطق السياحية على مستوى العالم  ؛ وتتميز بتنوعها الطبيعي وبيئتها النقية ومناخها المعتدل وتنفرد بتكوينها الجيولوجي . ويتكون جبل مرة من مجموعة من القمم البركانيةوتعد ثاني أعلى قمة في السودان يبلغ ارتفاعها 3.042متر أي 9.980قدم فوق سطح البحر تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية والتي تعرف ب(كالديرا )وهي إحدى الظواهر المصاحبة للبراكين أي هي الفوهات البركانية الضخمة التي تبدو في شكل أحواض واسعة في قمم البراكين . والبحيرة الموجودة في الكالديرا هي جزء من براكين جبل مرة وتقع على قمة بركان درعي تطورت من كومة من تدفقات الحمم البازلتية إلى طبقة من الرماد البركان، وحدث ثوران كبير للبركان وبسبب الانفجارات تشكلت كالديرا ، وتحتوي كالديرا على بحيرتين تعرفان ب(كالديرا ديربا) أو بحيرات ديربا. تقع البحيرة الأولى في الجانب الشمالي الشرقي من كالديرا الرئيسية. والبحيرة الأخرى تقع في المخروط البركاني في الجزء الجنوبي الغربي.

والبحيرة الجنوبية أصغر حجماً، وأعذب وأعمق بكثير من البحيرة الشمالية التي تعد أكثر ملوحة . وفي أواخر العصر البليستوسيني إمتلأت كالديرا ديربا ببحيرة أكبر. وأصبحت كالديرا أعلي نقطة في السودان بعد انفصال الجنوب.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...