الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان تكوين الدولة السودانية الحديثة (ج2)

تكوين الدولة السودانية الحديثة (ج2)

بواسطة محسن عبيد علي احمد
نشر اخر تحديث 166 مشاهدات

مملكة سنار (1504م إلى 1821م)

ملوك الفونج:
يرجع التاريخ الأقدم لملوك الفونج إلى دارفور و الشلك، و يرجع تاريخهم العربي إلى نفر من بني أمية فروا من الشام إلى المغرب الأقصى و السودان، فأسسوا مملكة سنار، و كان ملكهم القديم يبدأ من الشلال الثالث إلى جبال فازوغلي و سواكن، و كان للمملكة ممالك صغيرة و مشيخات، و بين الشلال الثالث و الشلال الأول بلاد حكمها الكُشَّاف الأتراك.
غزو الترك:
و رأس ملوك الفونج١ الملك عمارة دنقس ١٥٠٥ -١٥٣٤م في سنار، و في عهده ملك السلطان سليم الأول سواكن و مصوع، و حاول غزو سنار، و لكنه ارتدَّ عنها ، و خلف الملك عمارة ابنه عبد القادر سنة ٩٤٠ﻫ و١٥٣٤م ثم أخوه نائل سنة ١٥٤٤م، فأخوه عمارة أبو سكاكين ١٥٥٥م ، ثم ود دكين الملقَّب بالعادل سنة ١٥٦٣م ، و طبل سنة ١٥٧٨م ، و أنسه سنة ١٥٨٩م ، و عبد القادر الثاني ١٥٩٩م، و عدلان بن أبه ١٦٠٥م، ثم الملك بادي ١٦١٢م، و رباط ابنه ١٦١٥م، و بادي أبو دقن ١٦٤٣م و كان يمجد علماء مصر و بنى بسنار جامعاً و قصراً بقيت أطلالهما. ثم الملك أنسه الثاني، و بادي الأحمر، و أنسه الثالث، و نول، و بادي أبو شلوخ، و ناصر، و إسماعيل، و عدلان الثاني، و أوكل، و طبل، و بادي الخامس، و نوار، و بادي السادس، و رانفي.
و كان لهؤلاء الملوك جيش، و بنوا المساجد و الدواوين و عطفوا على العلماء و الأدباء، و أوفدوا البعوث إلى الأزهر، و كانت سنار مركزاً تجاريّاً مع البحر الأحمر و الحبشة ومصر و الحجاز و الهند و سائر السودان، و كان لملوكها حروب مع الحبشة، و مات أكثرهم قتلاً.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...