الرئيسية الصحة فوائد تناول التمر قبل النوم

فوائد تناول التمر قبل النوم

بواسطة وفاء الطيب الضو
نشر اخر تحديث 153 مشاهدات

يحتوي التمر على العديد من الفوائد ولكن هل من الممكن تناول التمر قبل النوم؟
يُعد التمر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم فهناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم، مثل:
1. يمد الجسم بالألياف
من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلاً.
2. يساعد في تنظيم الوزن
إن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلاً.
3. ينظم مستويات سكر الدم
حيث يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
4. يقلل من الشعور بالتعب
إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحاً إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رفع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بالآم في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.
5. يحافظ على صحة الأمعاء
إن استهلاك التمر ليلاً قد يساعد على الحصول على نوم هنيء، إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد على التخلص من بعض الأعراض المزعجة من ألآم المعدة والغازات.
6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
7. يملك فوائد أخرى
هناك العديد من الفوائد الأخرى لتناول التمر قبل النوم مثل:
– يعزز من صحة الدماغ.
– ينظم ضغط الدم.
– يحسن من عملية الأيض.
– يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار تناول التمر قبل النوم :
بعد التعرف على الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم علينا التعرف على الأضرار المحتملة كذلك ومن هذه الأضرار نذكر:
– زيادة الوزن: إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
– مشكلات في الكلى: حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
– التحسس: فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) الذي من الممكن أن يسبب تهيج الحساسية لدى البعض كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

طرق تناول التمر قبل النوم
يمكن تناول التمر قبل النوم بعد طرق مثل:
– الثمرة: حيث يتم تناول التمر كثمرة بشكل مباشر.
– مع المكسرات: إذ يمكن دمج التمر مع بعض المسكرات مثل اللوز وفواكه مجففة أخرى.
– العصير: حيث يمكن صنع عصير بإستخدام التمر والحليب والموز.

نصائح حول تناول التمر قبل النوم :
هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء بتناول التمر قبل النوم مثل:
– ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول التمر كل ليلة.
– الحرص على عدم تناول التمر بعد الوجبات الدسمة ليلاً.
– تجنب تناول التمر من قبل المصابين بمتلازمة القولون المتهيج أو الإسهال أو الحساسية.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...