الرئيسية السينما 오징어 게임 لعبة أطفال للكبار فقط

오징어 게임 لعبة أطفال للكبار فقط

بواسطة ابتهال محمد الباقر
نشر اخر تحديث 524 مشاهدات

IMDb : 8.2/10
Rotten tomatoes 92%
إخراج :
Hawng dong hyuk

قف هنا
لا تتحرك.. الضوء الآن أحمر، توقف عن أخذ المزيد من القروض لكي تعيل عائلتك
توقف عن رسم الحياة الوردية التي لا زلت واهما تصنعها في مخيلتك مثقلا كاهلك بوهم أكبر من الضرائب التي فرضتها عليك الحكومة
قف هنا ..تمالك أنفاسك، لايزال هنالك بصيص أمل لتحقيق أحلامك بصيص أمل ل..
ضوء أخضر :
أركض الآن وكأن ذئبا يطاردك، لقد ضاع الكثير من الوقت وانت تمني نفسك بغدٍ قادم. أركض الآن أخرج نفسك من طبقة الفقر والذل والحاجة . افعل كل مايلزمك لتخرج، لا تتردد.. انجُ بنفسك!

لعبة الحبار squid game

لا شك أن مسلسل لعبة الحبار قد حظي باهتمام عالمي كبير بالرغم من أنه من المسلسلات المترجمة كما يدعونها بأمريكا والتي بدورها احتكرت القدر الأكبر من الانتاج الفني والسينمائي، ولكن هذه ليست المرة الأولى لكوريا فقد فاز فيلم طفيل “parasite “العام الماضي بعدة جوائز أوسكار وكأن كوريا الجنوبية تحاول أن تضع بصمتها لتغيير بعض موازين المعتاد بالإنتاج الفني.

 

لماذا لعبة الحبار؟

تصدر المسلسل بشركة إنتاجه نتفلكس القائمة في أكثر من 90 دولة و قد أقرت الشركة بأنها كسبت أكثر من 4 مليون مشاهد بعد عرضه. لابد أنه الآن وبعد سماعك لهذه الأرقام يتبادر بذهنك السؤال، ما المميز بهذا المسلسل؟
قصة المسلسل المكون من 9 حلقات بموسم واحد حتى الآن عن مجموعة من الفقراء المحبطين وقد وجدوا أنفسهم في لعبة أطفال يجابهون الموت من أجل الفوز برقم كبير من النقود.
قد يبدو الأمر ليس بجديد فهي ليست المرة الأولى التي يعرض بها التلفاز أو السينما مثل هذا السيناريو ورغم تشبيه الكثيرين له ب سلسلة The hunger games ولكن أجد أن الفرق كبير بينهما على الأقل في الهدف الأساس للسلسلة، ففي الأخيرة يمكن أن نقول أنها سلسلة ثورية بإمتياز تتحدث عن المطحونين من الشعوب ونهوضهم كالعنقاء من تحت الرماد، أما لعبة الحبار فهي وبما تحمله من رسائل عن الرأس مالية بكوريا فهي تناقش النفس البشرية وإلى أي مدى يمكن أن يصل الشخص من العنف والأنانية من أجل الخروج من مأزق الفقر والعوز.

ولأنه كان لزاماً على كل دولة أن تناقش مشاكلها الكبرى في المجالات الفنية والإعلامية كتركيز هوليوود على قضايا معينة في كل حقبة وعقد من الزمان “قضية الاستحواذ على السلاح مثالاً” نجد كوريا وقد ناقشت وللمرة الثانية التي حظيت باهتمام ضخم الصراع الطبقي والرأس مالية كقضية أولى ولربما كانت هذه لعنتها التي تقاسي للتخلص منها،
ولكن رغم تكرر القصة كما اسلفنا لماذا حاز المسلسل على كل هذا الإهتمام! ؟
ربما لم يكن فشل ونجاح الأعمال الفنية دائما مرتبط بإعادة المعتاد أو المألوف من الأفكار بل بطريقة تقديمها والتنوع والتجديد في ذلك.
لايمكننا ألا نستصحب معنا قوة الأداء التي تميز بها الممثلون وكيف استطاعوا أن يعكسوا لنا هذا التنوع في الطباع والسايكولوجية، وحجم المشاعر.
فقد كسب الممثل Lee jung jae بدور اللاعب رقم 456 Seon Gi Hun قلب المشاهدين منذ الإبتسامة الأولى كالأطفال تماماً غير مدرك لما سيأتي بعدها..

ولعل الكاتب أراد أن يلعب معنا لعبة أخرى عن الإنطباعية والتكهن ولربما كنا نحن المشاهدون أيضا نمثل جزءا من جماعة الأشخاص المهمين الذين تابعوا كل الألعاب مراهنين على فوز أحدهم أو فقط يريدون أن يزيدوا جرعة الادرنالين في عروقهم برؤية كل هذه الدماء والجثث..
ولا أريد أن اتجاهل جمال السينماتوغرافي ، دقة التصوير والألوان الزاهية التي تلفت انتباهك وتجذبك لعدم التوقف، كالأطفال تماما،ولكن!
هل نسيت اخباركم! لعبة الحبار قطعا ليست مناسبة للإطفال.!
وأخيرا
لاشك أن كوريا الجنوبية قد قدمت لنا الكثير من الأعمال الجميلة وكما أحب أن أوصفهم دائما بصدقهم في المشاعر ومن الإجحاف أن يكون هذا العمل وحده الذي يُعرف عنها ولكن لنقول أنه بداية لثورة سينمائية وفنية جديدة حيث لا تتهاون فيه كوريا في سباقها الفني العالمي.

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

1 تعليق

محمد 2021-10-22 - 7:39 مساءً

الفيلم ده غير في خارطة الدراما الكورية…حبيت جدا طريقة الطرح والمعلومات العامة في المجال
شكرا جدا

Reply

اترك تعليقا