الرئيسية الجمال والأزياءالجمالالشعر كيفية قرآءة الشامبو والبلسم

كيفية قرآءة الشامبو والبلسم

بواسطة وصال التوم
نشر اخر تحديث 236 مشاهدات

غالباً ما نجد ملصق على الجزء الخلفي او الجانبي لعبوة اي منتج تساعدنا على الاختيار بين المنتجات ومعرفة مكوناته


تاريخ الصلاحية وما الى ذلك من معلومات وارشادات قيمة ، لذا عليكِ سيدتي قراءة المكونات بحرص وعناية لأنه قد تجدين ضمن مكونات المنتج مركب يسبب لكِ الحساسية بالتالي عليكِ تجنب إستخدامه .
ومن خلال القرأة ايضاً سوف تعلمين اذا كنتِ بحاجة لهذا المنتج او لا، فلا تقومي بشراء منتج لمجرد ان صديقتك او قريبتك إمتدحته كثيراً او لزهد ثمنه ، فحاجات الناس مختلفة وبمعرفة المكونات تستطيعي اختيار المنتج الذي يلبي حاجتك ، و لأن اغلب الوعود والكلمات المنمقة التي تكتب على المنتج كونه طبيعيًا وليس به مواد كيميائية قد تكون كذبة !
لذا عزيزتي حواء تعرفي معي على الطريقة الصحيحة و أهم الكلمات لقراءة المكونات وعلى سبيل المثال اخترنا الشامبو .

-بدايةً اذا وجدتِ أنّ المكونات الطبيعية موجودة بأسفل القائمة فأعلمي أنها موجودة بنسب قليلة فلا تغريك تلك الوعود التي كتبت في الامام للمنتج من انه منتج طبيعي وخالي من المواد الكيميائية.

-تأتي كلمة(ingredients) وتعني المكونات .
المكونات في بداية القائمة تعني ان هذا المكون يساهم بصورة كبيرة في المنتج والثاني أقل من الأول والثالث أقل من الاول والثاني وهكذا .

-الماء هو المكون الاساسي للشامبو والبلسم فـ(water, EAY, Aqua) كلها تعني ماء ، وغالباً ماتكون المنظفات هي المكون الثاني في الشامبو سواء كانت منظفات قوية كالكبريتات(sulfate)أومنظفات لطيفة(cocoamphoace)
لذا اذا كنتِ تبحثين عن شامبو خالي من الكبريتات او السلفات كمايحلو للبعض تسميتها، عليك اخذ  شامبو به هذا النوع من المنظفات اللطيفة.
– تجدين مركبات السيليكون في الشامبو والبلسم ولمعرفة اذا ماكان منتجك يحتوي عليه او لا، عليك البحث عن احد هذه الكلمات (methicone, Dimethicone , siloxy silicone, Disiloxane) فإذا وجدت واحدة او اكثر فهذا يعني ان منتجك يحتوي على السيليكون.
-كلمة(dimethicone) مسبوقة بإحدى هذة الحروف(PPG, PEG) وارقام هذا يعني أن السيليكون ذائب في الماء ،ولكن انتبهي! هذا لايعني انه يتم التخلص منه بغسل الشعر بالماء فقط؛ يجيب عليك لازالته استخدام شامبو.
اما اذا وجدتِ (Dimethiconol ) او مشتقاتها فهذا يعني ان السيلكون غير ذائب في الماء وللتخلص منه يجب عليكِ غسل شعرك بمنظف يحتوي على السلوفات لازالته او شامبو كتب عليه free silicon cleanser.
-يدخل الجلسرين في مكونات الشامبو او البلسم فهو مرطب في حد ذاته وحافظ للترطيب فاذا كان شعرك جاف ولا يحتفظ بالترطيب عليك البحث عنه ضمن المكونات.
‏-citric acid يضاف لجعل المنتج حمضي وفي نفس الوقت كمادة حافظة.
-أحيانًا تضاف خُلاصة نباتات للمنتج كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت بذور العنب، وزيت الافوكادو ، اختاري ما يناسبك وفقاً لمسامية شعرك التي تحدثنا عنها .
وايضاً(hydrolyzed collagen, keratin, protein) فإذا كنتِ صاحبة مسامية عالية عليكِ البحث عنها ضمن المكونات، وتجنبها إذا كنتِ صاحبة مسامية منخفضة.

اخيراً..
عليكِ الإنتباه سيدتي إذا أردتِ عمل شامبو بمكونات طبيعية في المنزل تجنبي استعمال بلسم أو أي منتج آخر يحتوي على السيليكون لأنه سيتراكم مما يؤثر سلباً على شعرك .

انتِ انثى … اذاً انتِ جميلة

 

ربما يعجبك أيضا

1 تعليق

Avatar
ابتهال خبير خالد محمد 2020-07-04 - 5:33 مساءً

شكرا الاخت وصال علي المعلومات المفيده

Reply

اترك تعليقا

5 + واحد =