الرئيسية الإقتصاد والأعمالمقالات الإقتصاد والأعمال guerrilla marketing
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

☆ مقدمة
مصطلح مشهور وشائع الإستخدام في التسويق، إذ يُطلق علي أي فكرة ابداعية قليلة التكلفة، ضخمة المفعول، لا تتبع القوانين الصارمة في التسويق، يُطلق عليها جوريلا ماركيتنج وللتوضيح كلمة guerrilla (المليشيا) لها نفس نطق gorilla (الغوريلا)، ولو بحثنا في قووقل سوف نجد تصميمات عليها صورة حيوان الغوريلا.
الجوريلا ماركيتنج أو تسويق المليشيات وأحيانا يروق لنا إستخدام مفردة عصابات بدل مليشيات، حسب “عنف” الموضوع، يتضح من كل التعبيرات أن أهم ما في التكتيك هو عناصر الهجوم والمباغتة والمفاجأة وعدم إتباع القوانين.
يستخدم التكتيك شركات تود ان تحدث إرتباك في القطاع، تتحدي “كبير” السوق، الذي يكون إرتاح في مواضيعه (منتجات عادية، إعلانات رتيبة، قنوات توزيع ثابتة) وأصبح كل شئ مبرمج الي حد الملل فتحدث مباغتة وإرباك للكبار، وكأنهم تعرضوا لهجوم كامل الدسم وغير متوقع في حرب المنافسة، ولكن الهجمة لا تعيق الكبير فقط لكنها تلفت نظر من في السوق (جمهور وموردين ومحبين) للجديد بخلق buzz يثير الفضول و الوعي.

☆ الكبير كبير
فطنت الشركات الكبيرة للتكتيك الجديد وأصبحت تستخدمه أحياناً لتجديد كل شئ بما في ذلك إهتمام المستثمرين، أشهر منتج ظهر نتيجة لتسويق الجوريلا “المؤسسي” هو الـ PlayStation من شركة سوني، قبل إصداره كانت سوني عملاقة في مجال الإلكترونيات و الترفيه (أفلام وأغاني) وكانت أبحاث السوق تقول أن صناعة video games (ألعاب الفيديو) في تصاعد مستمر وانها علي وشك احداث إختراق كامل، لكن القيادة التنفيذية لسوني كانت قد ركنت ومستمتعة بما أنجزته غير مدركة أنها متجهة الي ركود خيالي هي ومنافسينها.
مدير مشروع البلي ستسشن بدأ المشروع برمته في مباني منفصلة عن سوني تحت إشراف المدير التنفيذي فقط. وأخفوا المشروع عن سوني الي أخر إسبوع قبل الإنطلاق. حينها كان كل شئ إكتمل المنتج وقنوات التوزيع والحملة التسويقية، أخبروا سوني حتي لا يأتيهم الخبر من الخارج و يحصل إغتيالات، سوني بطبيعة الحال غضبت عضب شديد ولم يخف الغضب إلا بعد فترة، حين صدرت البلي ستيشن واستحسنها السوق، وابتاعها بكميات مرضية جداً الإصدارة الثانية تقريباً كان منجد الشركة من الإفلاس التام، حيث انخفضت كل إيرادات الأقسام الأخري عدا ألعاب الفيديو.

☆ ظهور المصطلح
صاغ المصطلح الكاتب Jornad Levinson في كتابه guerrilla marketing عام 1984 الذي شرح هذا المفهوم واللبنة الأولى لإستراتيجيات الجوريلا ماركينج

☆ أنواع الجوريلا ماركيتنج
1-التسويق المحيط Ambient marketing : من أشهر أنواع التسويق، وهو الترويج عن طريق إستغلال البيئة المحيطة سواء indoor او outdoor للفت الإنتباه والإهتمام .. نري هذا النوع في الشوارع والمولات وأماكن الترفيه والإستراحات والمطارات.
2-التسويق بالكمين Ambush marketing : يتترجم في شكل إعلان مفاجئ للمنافس بتكلفة قليلة يهدف لتحويل الإنتباه والإهتمام مما يقدمه المنافس الى الخصم صاحب هذه الاستراتيجية. مثلا عند كأس العالم، حيث يكون الراعي الرسمي شركة رياضة معينة او مشروب غازي معين صرف ملايين الملايين في الرعاية، و تعلن الشركة الرياضية او ذات المشروبات الغازية بكثافة في فواصل الإعلانات و عبر لافتات الشوارع، فيختلط عند المتابع من الراعي الرسمي، كما نري هذا النوع بين خصوم تاريخيين مثل ماكدونالدز وبيرغر كينج، مرسيدس و BMW، وحصل في السودان عندما نصبت هواوي كميناً لسامسونج من خلال لافتة ضخمة في شارع المطار.
3-التسويق الفيروسي viral marketing : هذا هو تطور لـ Word of mouth marketing ، معناه أن يكون لمنتجك او فكرة محتواك ميزة (غريبة) تجعل الناس تتحدث عنها وتتشاركها فتنتشر كالنار في الهشيم.
قديماً كان التسويق الفيروسي محدود جداً ولكن مع ظهور الإنترنت ثم السوشيال ميديا أصبحت عشرات الأفكار (إن لم نقل عشرات الألوف) تنتشر في اليوم الواحد.
4-التسويق المستتر stealth marketing : وده معناه انك تسوق للمنتج والعلامة من غير أن يعتبرها المتلقي إعلان وذلك بأن تضع منتجك في مسلسل أو فيلم أو برنامج من دون دعاية مباشرة له (دايت كولا و بلاي ستيشن في مسلسل Friends)
هذا النوع أصبح غير مستتر وذلك بإستحداث طريقتين
– موضعة المنتجات product placement حيث أصبح هناك جوائز تجارية لإظهار المنتجات بـ “طريقة خفية”
– عبر مؤثرين السوشال ميديا influencers marketing
5-التسويق المصطنع. Astroturfing : كلمة astro بالاسبانية تعني مصطنع، هنا يعني الترويج من خلال دعاية ماكرة، وإنتشر لأن البشر يعشقون الكذب والإشاعات. الهدف انك تنتشر اخبار كاذبة و تختلق اراء عملاء مفبركة بهدف تحريك الكلام حول المنتج وبالتالي بيعه، في العلاقات العامة يسمي Hype ويستخدم في خلق حالة من الضجيج والجدل والمبالغة والتقدير والمدح للعلامة او شخص معين وحتي الأفلام.
مثال: بنك (ضعيف الخدمات) يتعامل مع influencer مشهور، يختلق حادث له مع البنك، البنك نشر عن قصد حادثة غير حقيقية بهدف خلق جدل محققاً الإنتشار والوعي لعلامته.
6-التسويق على الطرقات street marketing : هذا النوع من التسويق الـ ambient مع فارق انه يستخدم في الشارع فقط.
7-التسويق الإسقاطي digital projection marketing : نوع من تقنيات التسويق التجريبي بهدف تفاعل المتلقي مع الاعلان عن طريق لافتة خارجية مؤقتة بإستخدام بروجيكتور على عمارة أو حائط في مكان حيوي، تعرض عليها اعلانك لفترة قصيرة وبعدها تغير المكان، هنا انت توفر الصرف علي التراخيص وإيجار المساحات والطباعة لذا يجب عليك ألا تطيل فترة الضيافة.
8-الاعلان الابداعي hyperbole ads : إستراتيجية إعلانية تستخدم رسائل إعلانية الي حد المبالغة تظهر الميزة التنافسية بطريقة تجذب الإنتباه والفكاهة والتأكيد على سمات المنتج ومميزاته مثل أن يدعي مُنتج ورنيش أن الحذاء من شدة اللمعة أصبح مثل المرايا.

☆ خذ كامل الحذر قد تتعرض لهجوم جوريلا ماركيتنج حينها إبتسم فهناك من يريد وبكل جوارحه أن يُخرجك من عالمك الملل لعوالم الإبتهاج

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...