الرئيسية السينما أساطير في عالم صناعة الأنمي – طارق العربي طرقان

أساطير في عالم صناعة الأنمي – طارق العربي طرقان

بواسطة بلقيس عوض
نشر اخر تحديث 376 مشاهدات

في عالم صناعة الأنمي نجد كل أنواع المواهب والإبداع سواءاً في الإخراج والإنتاج أو تأدية الأصوات وأغاني الشارات لتُكمل بعضها البعض في قالب جميل لا تستطيع الإكتفاء منه، واليوم وعلى غير المعتاد سأتحدث عن شخص عربي الأصل جزائري الجنسية سوري النشأة يسبقه صيته للعقول و صوته للقلوب، صوت أكاد أجزم بأن جيل الثمانينات والتسعينات كلهم كبروا على صوته و أغانيه ليكون الأب الروحي لهم ..

 

.. طارق العربي طرقان ..

ولد طارق العربي طرقان في عام 1959 بسوريا، و ذهب للجزائر مع أسرته عام 1965، حتى أخذته جدته لأمه 1967 وعادت به لسوريا كزيارة لكنه بقي هناك و عاش بها وتربى على يد خالته، ولم يرى أسرته حتى عام 1974، و أستقر بسوريا حتى 2012 غادروا منها لدولة مصر الشقيقه حتى يومنا هذا.

 

ملحن و مغني و مؤلف معظم أغاني الشارات التي يعرفها جيلنا، قدم بكل حب وتواضع واحترام لعقول أبنائه (الجمهور كما وصفهم دوماً) كلمات و حكم و فوائد و ألحان جميله دون أن ينتظر مردوداً منهم  تماماً كما يفعل الأب الحنون المعطاء.

 

كانت بدايته في الإعلانات بسيطه كما يبدأ مشوار الألف ميل بخطوة حتى سطع نجمه بدايةً مع Venus (مركز الزُهرة) للإنتاج الفني والتوزيع بدمشق الذي تأسس عام 1985 الذي هدف لتقديم محتوى تربوي تعليمي ترفيهي فكانت المادة التي تعرض من خلالهم تتم إعادة تنفيذها تماماً لتناسب قيمنا و مجتمعنا و أخلاقنا

 

من بعده SpaceToon (قناة سبيس تون) (التي تركها مؤخراً)، أطلق مؤسسي مركز الزُهرة قناة سبيس تون عام 2000 لتكون منصة و واجهة رئيسية لعرض أعمالها بعد 15 عام من الإبداع والدوبلاج وتقديم أعمال ذات معاني و رسالة سامية،

 

وصولاً إلى تأسيس (Tourgane Production) ستوديو طرقان عام 2017 القائم عليه هو و أبنائه الثلاثة..

 

محمد الصوت الرسمي لأهم فقرات سبيس تون من إعلانات و فواصلها الأشهر (سنعود بعد قليل و عدنا) وألحان و أغاني، من مواليد 4 أبريل 1988 درس حقوق ومحاماة ، و تابع المسير على خطى الفنان الكبير طارق العربي في التلحين والغناء، ويعمل في عدة مجالات من تلحين وتعليق صوتي و إشراف فني والدوبلاج والمكساج، وهو متزوج وله إبنان أحدهما هو طارق جونير على إسم أبيه.

 

ديمة من مواليد 1987، درست الأدب الفرنسي وهي عازفة كمنجة ومغنية شارات لمسلسلات كرتون بالإضافة للدوبلاج والتعليق الصوتي منذ أن كانت في السادسة من عمرها، وعملت كمساعد مخرج و في الإعلانات وكذلك في التمثيل في بعض أعمال السينما السورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تالة وهي الأصغر عمراً بين أخويها، وهي كذلك متعددة المواهب فهي مغنية ومؤلفة أغاني وملحنة ومخرجة صوتية بالإضافة للتعليق الصوتي، بدأت مسيرتها منذ الصغر حينما كانت بالرابعة من عمرها، بدايةً بالغناء ثم التعليق الصوتي في عمر السادسة عشر،مؤديةً بعض الفواصل الإعلانية في قناة سبيس تون، و مؤخراً (من عام 2012) بدأت بكتابة الأغاني والتلحين، وبالفعل بدأت التحضير لألبومها الأول بأغاني إنسانية إجتماعية تستهدف فئة الشباب.

 لطالما كان الأستاذ الملحن طارق العربي إنسان ذو رسالة، حيث إهتم بالمحتوى الذي تحمله الشارة أو الأنشودة التي يألفها و يقدمها، كما قال في لقاء تلفزيوني في برنامج صباح العربية:

“أهم شيء يُقدم للطفل الكلمة، لأن بيعتقدها رسالة، أي حدا بيحكي عن الطفل بلحظة ما، أنا بالنسبة إلي تجربة الطفل هي تجربة حياة كاملة، أهمية هالمرحلة اللي بمنتهى الخطورة، إذا ما بننتبه له بأولادنا و هن عم يكبروا، بالمفردات بالكلمات بالقيّم بالأخلاق بطريقة التفكير هي اللي بتصنع طريقة تفكيرهن.”

 

 

أيما كان نوع العمل، سوف تجد رسالة جميلة وقوية ما بين السطور، وأختم مقالي لكم ببعض العبارات والحكم مع إسم العمل الذي جاءت فيه و من أقربها إلى قلبي (على سبيل المثال وليس الحصر) ..

  • “ما عاش الظالم يسبيك و فينا نفس بعد..هزيم الرعد.. بحنيني بدمي أفديك و روحي تنبت مجد” شارة هزيم الرعد، التي شاركها كلاً من طارق و أبناؤه على منصاتهم على السوشيال ميديا مؤخراً تضامناً مع ما يحدث في فلسطين في الآونة الأخيرة من أحداث حي الشيخ جراح و القدس وكافة أنحاء فلسطين، و نشرت ديمة طارق على صفحتها على الفيس بوك قائلة:

” هزيم الرعد.. واللي كان بيقصد بابا فيها فلسطين ، كتبها ولحنها بالإنتفاضة الفلسطينية التانية.. وجيل كامل بيعتبرها النشيد الرسمي للوطن العربي.. ادعوا لأهلنا بفلسطين ” ..

  • “سجل أهدافاً لا تيأس لا تخشى المرمى.. كن حسن الخلق مع الخصم فأهدافك أسمى” شارة الكابتن ماجد..
  • “سعادة الإنسان.. هدفٌ عبر الزمان.. نسعى إليه ليشعرنا بالامان.. صديقتنا حنين.. تحاول أن تعين من يحتاجها في كل مكان” شارة مغامرات حنين..
  • “نادينا الغالي سر بنا نحو الأعالي.. بالعزم والإرادة.. بالتعاون تكن الإفادة” شارة الأنمي الرياضي سلام دانك..
  • “في الغابة قانون يسري في كل زمان.. قانون لم يفهم مغزاهـ بنو الإنسان.. ساعد غيرك لو تدري ما معنى حب الغير.. ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران”، “فلتحذر أن تغتر.. إستخدم عقلك أكثر، وحدك عود غض و طري والجمع عصاً لا تكسر” شارة ماوكلي هي أول أعماله و كانت عام 1991 وكانت بالعامية أول ما ظهرت وعندما نبهه زملائه أنهم لا يعملون بالعامية عدلها لنسخه بالعربية الفصحى، وشاركه في آدائها أمل حويجة..
  • “لا تنسى أخاك ترعاهـ يداك، لا تنسى أخاك” من شارة أنا و أخي..
  • “وتهدينا الحياة أضواء في آخر النفق.. تدعونا كي ننسى ألماً عشناهـ.. نستسلم! لكن لا ما دمنا أحياء نرزق .. مدام الأمل طريقاً فسنحياهـ” من شارة عهد الأصدقاء..

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا