الرئيسية السينماالسينما العالمية أساطير في عالم صناعة الأنمي – ماكوتو شينكاي

أساطير في عالم صناعة الأنمي – ماكوتو شينكاي

بواسطة بلقيس عوض
نشر اخر تحديث 1٬485 مشاهدات

دائما ما كان الانمي أو ما يسميه البعض بالرسوم المتحركة بوابة لتأخذنا لعوالم تفوق الخيال ، كما رأينا في إنتاج إستديو جيبلي، لكن اليوم اعرفكم على أحد أشهر الأسماء  في عالم صناعة الأنمي من بداية الألفية الثالثة و حتى الآن ليضع بصمته بقوة بتغيير تلك الصورة النمطية،

حتى أن البعض كان يسميه بـ ميزاكي الجديد ( تيمنا بـ هاياو ميزاكي أحد مؤسسي إستديو جيبلي ) لكنه وصف هذه المقارنة بـ “المبالغة”، بينما ذكر أيضا أن أعمالهما مختلفة وتستهدف جمهورًا مختلفًا، في حال لم تعرفه بعد فهو مخرج فيلم Your Name (اسمك) الذي تخطى إيراده فيلم ميزاكي Spirited away (المخطوفة) الذي حاز على عدة جوائز، هو ماكوتو شينكاي.

 

ولد ماكوتو شينكاي في التاسع من فبراير من عام 1973, ظهر حبه لمجال صناعة الأنمي منذ صغره فقد كان يهوى المانجا والأنمي والروايات و كان أقرب الأعمال إلى قلبه هو فيلم Castel in the sky (قلعة في السماء) للمخرج ميزاكي، ليدخل بعدها مرحلته الجامعية و يدرس الأدب الياباني وكان عضوا في نادي الشباب الأدبي حيث كانت بدايته في رسم الكتب المصورة.

عمل في مختلف الشركات بداية بشركة نيهون فالكوم المتخصصة في صناعة ألعاب الفديو و كان دوره يتمثل برسم الأحداث والشخصيات التي تظهر في تلك المقاطع القصيرة في مطلع الألعاب لتروي قصة اللعبة.

كان أول عمل له قائم بحد ذاته فيلم قصير لمدة خمس دقائق بعنوان  She and her Cat (هي و قطتها) ، كان يعبر ببساطة عن الحياة من منظور هذه القطة ولكنه رغم ما كان فيه من تفاصيل بسيطة و كان بالأبيض و الأسود و ما بينهما من درجات حاز على عدة جوائز منها الجائزة الكبرى التي فاز بها في مسابقة DoGA CG Animation لعام 2000 للهواة, و كان هذا الفيلم القصير بمثابة الشرارة التي اشتعلت ليتنبه الجميع لها.

من أعماله التي إستمتعت بمشاهدتها سأدرجها لكم بتسلسل زمني حسب تاريخ إنتاجها:

  • Beyond the clouds the promised place (المكان الموعود ما وراء السحاب) فيلم الدراما و الخيال العلمي الرومانسي الذي صدر عام 2004 والذي حاز بدوره على عدة جوائز.
  • 5 Centimeters per Second (خمس سنتيمتر بالثانية) صدر في عام 2007 أيضا جاء في فئة الدراما الواقعية ليحكي عن أزهار الحب التي تفحت بين البطلين منذ الصغر، جاء الفيلم مقسما لثلاث مقاطع كلا له عنوانه الخاص الأول بعنوان أزهار الكرز، رائد الفضاء وآخر فصل من القصة بعنوان خمس سنتميتر بالثانية.

  • Children Who Chase Lost Voices (رحلة إلى أغارثا) أصدر الفيلم عام 2011. للوهلة الأولى هيأ لي أن الفيلم من إنتاج إستديو جيبلي لما فيه من خيال غير مألوف في أفلام شينكاي و من مخلوقات غريبة تجدها الشخصية الرئيسية خلال الفيلم، حتى الرسم و طريقة توزيع الألوان اختلف لاعلم بعدها ان شينكاي كان المؤلف و المخرج لكنه لم يكن المسؤول من الرسم و الألوان في هذا العمل.

  • The Garden of Words (حديقة الكلمات) صدر عام 2013 ليعود شينكاي ويستلم زمام الأمور من رسم من إخراج و اختيار الألوان و تصميم كل شيء، فتجد الطابع الجميل الذي عرف به شينكاي فكان يرسم أحداث قصته في مواقع حقيقة في اليابان من مباني و حدائق و ناطحات سحاب.

  • Your Name (اسمك) الذي صدر عام 2016 وربما كان هذا فيلمه الاشهر لما أحدثه من ضجة اعلامية و ما كان فيه من مزيج بين الواقع والخيال، بين حياة الريف الياباني وحياة المدن تحديدا طوكيو، لن أتحدث عنه كثيرا لكني سأعتبره ذاك الفيلم الذي لابد من مشاهدته.

 

  • واخر افلامه كان Weathering with you  أو ما يعرف بـ (فتاة الطقس) وأصدر عام 2019 و كان له نصيبه من الشعبية بين محبين أعمال شينكاي خاصة والناس عامة، يحكي عن هبة غريبة و صدفة اغرب تجمع بين أبطال الفيلم لبعيشوا حياة اقرب للخيال في طوكيو.

بعد مشاهدتي لأعماله أستطيع أن أجزم بأن شينكاي قد وضع بصمته في عالم صناعة الأنمي، وامتازت أعماله بطابع يمكن تمييزه عن باقي الأعمال، إن كنت ممن ينتبه لتلك التفاصيل الصغيرة في الأعمال السينمائية، هل يمكنك إخباري بما يجمع بين أعمال شينكاي غير الإبداع و الدقة في رسم أماكن من الواقع لتصبح مزارا لمحبي الأنمي.

 

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا