الرئيسية الإقتصاد والأعمال اختفاء العملات الصغيرة

اختفاء العملات الصغيرة

بواسطة مجلة السودان
348 مشاهدات

المغيرة معاوية

فلنفرض أن قيمة سلعة ما تساوي واحد جنية لكن لم يعد للجنيه قيمة في السوق لذلك سترتفع قيمة السلعة تلقائيا للرقم الأعلى وهو 2 جنيه ثم إلى خمسة جنيه ثم إلى 10 جنيه فالسوق هو العامل الأساسي المتحكم في معدلات الارتفاع والتضخم فقد تنتهي قيمة العملة في السوق وهي معتمدة لدى البنك المركزي، فاليوم مثلا لم يقبل مني صاحب البقالة فئة ال 5 جنيه بقوله لم تعد معتمدة لديه نسبة الارتفاع من جنيه إلى 5 جنيه هي 500% نحن لا نتحدث مطلقا عن قيمة السلع التي كانت تساوي 50 قرش أو 20 قرش فالارتفاع جنوني في حالة حساب نسبة الارتفاع في قيمة السلع السنوية لتلك الأرقام.
تخيل معي تضخم في القيمة النقدية ذات نفسها فمثلا في آخر تعديل للعملة تم سحب ما يعادل خانة عشرية واحدة بالعربي كدا تم سحب صفر استخدام هذا العملية لتغطية الارتفاع والتضخم الذي يحصل في الأسعار وتدني قيمة العملة فحسابيا لو لم تتم هذه العملية فقيمة قطعة الخبز تعادل 20 جنيها.
أثر هذه العملية على الدولار فلنفرض أن قيمة الدولار كانت تعادل 50 جنيها بعد سحب الخانة العشرية ستعادل 5 جنيه للأسف المتحكم في الدولار في السوق الموازي سيبدأ في الزيادة المتضطردة في قيمة الدولار فلنفرض الزيادة النسبية من 5 إلى 7 دولار الزيادة هنا ليست 2 جنيه هي فعليا تعادل 20 جنيها وبهذه الحسابات فإن قيمة الدولار اليوم ليست 170 إنما هي 1700 جنيه، وبذلك ترخص الأسعار للمواد الصادرة بالنسبة للأجانب وستنخفض قيمة العمالة.
أثر هذا التضخم والارتفاع سيؤدي إلى تخفيض القيمة الشرائية في السوق وإيقاف البيع في حالة التذبذب العالي مما يؤدي إلى ركود في الأسواق و اختلال الميزان التجاري خاصة في دولة تعتمد في ميزانها التجارية بصورة كبيرة على الضرائب والجمارك حيث ستقل أيضا قيمة الوارد.
اختلال الميزان التجاري في حالة عدم وجود مصادر دخل لخزينة الدولة سيؤدي إلى تدهور الخدمات الحكومية أو تعديل في قيمة الخدمات لتغطية العجز مما سيؤدي بدوره إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار لدى السوق وهكذا تستمر المعادلة ويستمر التدهور واختفاء العملات تدريجيا حتى الوصول إلى أسعار خرافية أو انهيار اقتصادي.
فما هو الحل؟
وهل سيتم في يوما ما إرجاع قيمة العملة الا ما قبل سحب الخانة أو على الأقل إلى وضعها بعد سحب الخانة والحفاظ عليها دون التدهور المستمر؟
سنتطرق في المقال القادم إلى الحلول المقدمة من نظام إعادة تدوير المال لارجاع قيمة العملة إلى وضعها الطبيعي عبر خطة استراتيجية واضحة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا