الرئيسية سياسةمقالات اعتصام نيرتتي

اعتصام نيرتتي

بواسطة ضياء متوكل
2198 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

مجلة السودان كتب : ضياء متوكل

اعتصام نيرتتي شكل جديد من أشكال التعبير عن المطالبة بالحقوق في أقصي أقاصي البلاد مايحمد للثورة التي هزمت بسلميتها فلول العسكر بكامل عتادهم.

شكل حضاري وراقي جديد في منطقة تعّود أهلها انتزاع الحقوق بالسلاح ولأشيء سواه وكان اعتصامهم شكل مصغر لاعتصام القيادة العامة الذي كان محط أنظار العالم في التلاحم والتكاتف.

وشاهدنا جموع أهل السودان في انصهار تام بمختلف طوائفهم الدينية وأعراقهم، شاهدهم العالم بحب (ارفع ايدك فوق التفتيش بالذوق) و(كان عندك خت كان ما عندك) و(ياخوانا الشاي الشاي بي جاي).

كان اعتصام أشبه بالمدينة الفاضلة لذلك انعكس في نفس كل سوداني وأصبح سِمة للتعبير عن المطالب بشكل حضاري، وأن نشاهد اعتصام نيرتتي بتلك الصورة البهية إنه لشيء إيجابي.

لأهل نيرتتي حقوق ومطالب مشروعة من حقهم أن يشعروا بالأمان في ديارهم ومن حقهم أن يزيلوا آثار نظام بائد ساهموا بالإطاحة به، علي الحكومة أن تستجيب لمطالبهم بأسرع وقت للتفرغ لموسم زراعي نحن علي أعتابه وهي منطقة من أكثر مناطق السودان خصوبة وإنتاج للفواكه والمحاصيل النقدية.

ولكي يتعلم كان انسان المطالبة عن حقه بالسلمية بدلاً عن التمرد ودخول الغابة في زمن الديمقراطية وحق التعبير عن الرأي وقبول الرأي الآخر.

التحية لإنسان نيرتتي الراقي المتحضر وهو يضرب أروع الأمثلة في التكاتف والتراحم شاهدناهم وهم يتقاسمون الزاد والفراش بكل الحب والتسامح وقبول الآخر.

زيارة وفد الحكومة رفيع المستوي كان لها بالغ الأثر في نفوسهم وسمعوا من أهل نيرتتي جميع مشاكلهم ووعدوهم بحلها في القريب العاجل ولكن أهل نيرتتي قرروا الاستمرار في اعتصامهم إلي حين تحقق مطالبهم ولهم كامل الحق في ذلك.

نتمنى أن يتم تنفيذ مطالبهم كافة وأن يعودوا إلي حقولهم ومدارسهم آمنين مطمئنين بالرغم من أننا أحببنا ميدان اعتصامهم.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

1 تعليق

Avatar
بخاري الجمري -

نيرتتي منطقه مهمشه مثلها مثل باقي المناطق في سوداننا الحبيب مثلا لدينا في ولايه الجزيره الامر لا يختلف كثيرا عن نيرتتي ولكن الفرق ان هناك شاءت الظروف ان الغرب مستضعف ومظلوم ..الخ

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...