الرئيسية تاريخ وسياحة التاريخ الحضاري لمنطقة لبب غرب

التاريخ الحضاري لمنطقة لبب غرب

56 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تقع منطقة لبب غرب جنوب مدينة دنقلا و التي تبعد عنها حوالي ٩٦كلم، حيث يواجه النيل الذي يحدها شرقاً.

تنبع أهمية المنطقة من أنها تمثل مجالاً خصباً لدراسة الاستمرار و التغير في الثقافة النوبية.
فالموقع ضخم جدًا و يحتوي على العديد من المباني الدفاعية و المدافن التي تعود لمختلف الفترات التاريخية خاصة المسيحية و الإسلامية، و لعل الإنتشار الواسع للمدافن الإسلامية القديمة و الحديثة بانماطها المختلفة (من قباب،بنيات وقبور) يرجع إلي أن هذه المنطقة كانت مهبطا للعديد من الهجرات القديمة ،نسبة لخصوبة أراضيها ووقوعها بالقرب من النيل ، هذا بالإضافة إلي موقعها المميز كملتقي للطرق التجارية البرية.


ومنطقة لبب غرب هي مسقط رأس الامام محمد أحمد المهدي مؤسس الثورة المهدية في السودان، و أيضا مسقط رأس جده الخامس حاج شريف معلم القران الكريم كما توجد على الجزء الشمالي لمنطقة لبب قباب ثلاث و هي مقابر حاج شريف وأبنائه الثلاثة.
و أيضا في نفس الجزء الشمالي يوجد مبنى حجري ضخم  و هو قصر ود نميري جد الرئيس الأسبق للسودان جعفر نميري.

قصر ود نميري

ولكن بالرغم من الأهمية الاثرية والتاريخية لمنطقة لبب غرب ،الا انها تحتاج للمزيد من الدراسات والبحوث التاريخية والاثرية والاثنوغرافيا والفولكلورية.
لانه إذا تم الربط ما بين الأدلة النظرية المتمثلة في التاريخ المكتوب وإشارات الروايات الشفاهية ،مع دراسة وتحليل البناءات الفوقية للمباني والمدافن المختلفة ،والمواد الاثارية التاريخية الأخري مثل الفخار وشواهد القبور وغيرها ،فقد ثمثل هذه المنطقة إضافة حقيقية للتسلسل الثقافي والحضاري بالسودان حتى فتراته الحديثة .
وتحتضن المنطقة حضارة نوبية ضاربة في القدم ،أرض احتضنت أهلها كما احتضنهم ذلك النيل الخالد بحب أرض أعطيت فأعطت وما زالت تعطي.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...