الرئيسية الأخبار اليومية “الجوارح” تزين برمجة رمضان

“الجوارح” تزين برمجة رمضان

201 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ما زالت برمجة برامج رمضان تثرينا بالماضي الأنيق التي كانت تجوب كافة القنوات التلفزيونية ، فها هي قناة “دبي زمان” تمتعنا بسلسلة تاريخية أثرت أيامنا في الصبا بمسلسل “الجوارح” الذي يعرض في الساعة 1 صباحا بتوقيتنا المحلي ، حينما كان يعرض المسلسل في تسعينيات القرن الماضي، كان يشكّل حالة من حظر التجول في معظم الدول التي كان يُبث من خلال محطاتها الأرضية أو الفضائية.

ما بدأ بتجسيد للبطولات العربية والإيثار والطموح تحت اسم مسلسل “الجوارح” انتهى بسلسلة تاريخية امتدت على 3 أجزاء، لتشكل بعضاً من الذاكرة الرمضانية العربية وإضافة إلى مكتبة الدراما السورية ، بعضهم يقول عنه بأنه أول مسلسل “أكشن” عربي، والبعض الآخر يصفه بأنه البوابة التي فتحت أعين المخرجين العرب على ما يسمى الفانتازيا التاريخية التي ذاع صيتها في كل أنحاء العالم العربي بعد عرض هذا المسلسل.

الجوارح مسلسل سوري من إخراج نجدة إسماعيل أنزور وإنتاج مركز دبي للأعمال الفنية، إحدى الشركات التابعة لتلفزيون دبي عام 1995. وهذا المسلسل كان أول مسلسلات الفنتازيا التي أنتهجها المخرج السوري نجدة إسماعيل أنزور في أعماله ، والجوارح من الاعمال المسلسلات الفنية السورية التي حققت شهرة واسعة في كافة ارجاء الوطن العربي وأبدع المخرج المتميز نجدة إسماعيل أنزور في تقديم العمل بصورة ورؤية جديدة، والجوارح من تأليف هاني السعدي والموسيقى التصويرية طارق الناصر.

مسلسل الجوارح

هذا المسلسل يحكي قصة شيخ قبيلة عربيه يدعى ابن الوهاج وهو من أنبل العرب وأكرمهم وله أبناء ثلاثة يدعون الباشق وأُسامه والأصغر عُقاب وكان هناك في قبيلة ابن الوهاج يوجد رجلاً حاقد عليه وعلى أبناءه فتقدم إلى حكيم القبيله وصاحب الروايات فيها (ابن الروميه) فطلب منه أن يختبر قدرة أبناء ابن الوهاج على العيش خارج قبيلة أبيهم فدخلت الفكره في رأسه وقرر أن يرسل أبنائه الثلاثه إلى جهات مجهوله وقال لهم أريدكم أن تكونوا الجوارح التي تعيش في أرض ليست بارضها فانطلقوا فتوجه أسامة إلى الجهة الشمالية والباشق إلى الجنوبية أما عُقاب فتوجه إلى الجهة الشرقية.

ارتبط نجاح “الجوارح” الذي أنتج لصالح مركز دبي للأعمال الفنية باسم المخرج القدير “نجدت إسماعيل أنزور” الذي دخل التجربة الجديدة بعد نجاح ساحق حققه عبر مسلسل “نهاية رجل شجاع”، المعروف عن “أنزور” إنه لا يرحم أثناء التصوير، متصفا بالقسوة والجبروت والغضب السريع، ولا ينهي المشهد حتى يخرج كما يحب ويشتهي، وسبق أن شهدت شخصيا عصبيته أثناء التصوير لدى إخفاق أحد الممثلين المعروفين في تأدية أحد المشاهد، ولهذا يعتبر مسلسل “الجوارح” من المسلسلات الصعبة التصوير لأنه صور بالكامل في الطبيعة وفي درجات حرارة عالية، ولكن المشاهد التي أخذت في مناطق اللاذقية لفتت الأنظار إلى أهم المناطق السياحية في سوريا، واعتبرت أعمال نجدت أنزور و”الجوارح” على وجه التحديد، من أبرز الأعمال التي روجت للسياحة السورية في هذا القطاع.

وكانت أدوار الممثلين تتمثل في:( أسعد فضة بدور ابن الوهاج ، أيمن زيدان بدور أسامة ، أمل عرفة بدور العنقاء ، صباح عبيد بدور الباشق ، عارف الطويل بدور عقاب ، عبد الرحمن أبوالقاسم بدور ابن الرومية ، وغيرهم الكثير من نجوم السلسلة التاريخية .

نجاح تجربة “الجوارح” حمل الإسم على اختراق الأسواق السورية واللبنانية والأردنية فشهدت محال تجارية تسميات ك“الجوارح” و“الباشق” و“ابن رومية” و“أسامة” و“ابن الوهاج” وغيرها من الأسماء، وكان الباعة يتندرون بالفواكه ليقولوا على سبيل المثال “هذا اللحم كان على مائدة ابن الوهاج”، و”تعال وتناول من صيد الجوارح”.

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...