الرئيسية الصحةالصحة العامة الحزام الناري أو القوباء الموضعية -Herpes Zoster

الحزام الناري أو القوباء الموضعية -Herpes Zoster

بواسطة مها مختار احمد
نشر اخر تحديث 1٬075 مشاهدات

هو مرض فيروسي يسبب طفحاً جلدياً مؤلماً. يمكن أن يظهر في أي منطقة من الجسم ولكن عادة ما يظهر في شكل شريط عريض، أو حزام إما على الجانب الأيسر، أو الأيمن من الجذع، أو الوجه.

والمسبب الرئيسي له هو ذات الفيروس الذي يسبب جدري الماء – Chickenpox. فبعد الإصابة بالجدري والشفاء منه، يبقى الفيروس غير نشط في النسيج العصبي قرب الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات قد ينشط فجأة ليصاب الشخص بحزام النار.

•الأعراض والعلامات:

وهذه بعض الأعراض الشائعة للمرض:

•الألم (عادة هو أول الأعراض حدوثاً)، حرقة، خدر أو شعور بالوخز.

•حساسية شديدة تجاه اللمس.

•طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم.

•بثور يملؤها سائل قابلة للإنفجار وقد تتكون عليها قشور تتكون في غضون ٧ إلى ١٠ أيام وقد تختفي تماماً خلال ٢-٤أسابيع.

•حكة.

-أعراض أخرى قد تظهر عند بعض الأشخاص:

•حمى.

•صداع.

•حساسية تجاه الضوء.

•تعب والإرهاق.

•الإنتقال:

يمكن للشخص المصاب بالقوباء المنطقية أو الحزام الناري نقل الفيروس إلى أي شخص ليس لديه مناعة ضد جدري الماء. يحدث هذا عادة من خلال الإتصال المباشر مع القروح المفتوحة لطفح القوباء المنطقية.

-عوامل الخطر:

أي شخص أصيب بجدري الماء في السابق لديه قابلية للإصابة بالحزام الناري؛ وكان معظم البالغين في الولايات المتحدة جدري الماء عندما كانوا أطفالا، قبل ظهور التطعيم الروتيني في مرحلة الطفولة التي تحمي الآن من جدري الماء.

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالقوباء الموضعية ما يلي:

١-أن تكون أكبر من ٥٠ عامًا. ويزداد الخطر مع التقدم في العمر. يقدر بعض الخبراء أن نصف الأشخاص الذين يبلغون من العمر ٨٠ عامًا فما فوق سيعانون من القوباء المنطقية.

٢-وجود بعض الأمراض. يمكن أن تزيد الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي من خطر الإصابة بالحزام الناري، مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والسرطان.

٣-الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان. يمكن للإشعاع أو العلاج الكيميائي أن يقلل من مقاومة الجهاز المناعي للأمراض.

٤-تناول بعض الأدوية. يمكن أن تزيد الأدوية المصممة لمنع رفض الأعضاء المزروعة من خطر الإصابة بالقوباء المنطقية — كما يمكن أن يؤدي إستخدام المنشطات لفترة طويلة، مثل بريدنيزون.

العلاج:

عموما القوباء المنطقية محدودة ذاتيا ويمكن أن تشفى دون تدخل؛ كما أنها تميل إلى أن تكون معتدلة في الأطفال أكثر من البالغين.

تتوفر العديد من الأدوية الفعالة لعلاج الحزام الناري منها مضادات الفيروسات مثل: الأسيكلوفير-Acyclovir، فالاسيكلوفير-Valacyclovir، وFamciclovir فاميسايكلوفير- لعلاج القوباء المنطقية وتقصير طول وشدة المرض. هذه الأدوية هي الأكثر فعالية إذا كنت قد بدأت في إتخاذها في أقرب وقت بعد ظهور الطفح الجلدي.

قد تساعد مسكنات الألم في تخفيف الألم الناجم عن القوباء المنطقية. قد تساعد الكمادات الرطبة، ولوشن الكالامين وحمامات دقيق الشوفان (حمام فاتر ممزوج مع طحين الشوفان) في تخفيف الحكة.

-المضاعفات:

يمكن أن تشمل مضاعفات القوباء المنطقية:

١-الألم العصبي التالي للهربس. فبالنسبة لبعض الناس، يستمر ألم القوباء المنطقية لفترة طويلة بعد أن تم شفاء البثور. وتعرف هذه الحالة باسم الألم العصبي بعد الحزام الناري، ويحدث عندما ترسل الألياف العصبية التالفة رسائل ألم مشوشة ومبالغ فيها من جلدك إلى الدماغ.

٢-فقدان البصر. إذا حدثت القوباء المنطقية في أو حول العين يمكن أن يسبب إلتهابات العين المؤلمة التي قد تؤدي إلى فقدان البصر.

٣-مشاكل عصبية. إعتماداً على الأعصاب التي تتأثر، يمكن أن تسبب القوباء المنطقية إلتهاباً في الدماغ، وشلل الوجه، أو السمع أو مشاكل التوازن.

٤-الإلتهابات الجلدية. إذا لم يتم علاج بثور القوباء المنطقية بشكل صحيح، فقد تتطور إلتهابات الجلد البكتيرية.

•الوقاية:

-تجنب الإتصال المباشر بقروح الأشخاص المصابين بالقوباء المنطقية.

-هناك لقاحان قد يساعدان على منع الإصابة بالقوباء المنطقية: لقاح جدري الماء- varicella ولقاح القوباء المنطقية- varicella-zoster.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

ستة − واحد =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...