الرئيسية تاريخ وسياحةشخصيات سودانية الدكتورة حاجة كاشف بدري

الدكتورة حاجة كاشف بدري

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 313 مشاهدات

تعرف على شخصيات سودانية …حاجة كاشف بدرى
والدها هو كاشف حسن بدري واشتهر بكاشف بدري. ولد بجزيرة صاي . أكملت تعليمها الاولي والاوسط والثانوي بمدارس الحكومة بأم درمان والجامعى بكلية الاداب جامعة الخرطوم العام 1956م ، وتعتبر من الفرقة التي نظمت اول اضراب في مدارس البنات في السودان .
حصلت علي درجة الماجستير في علم التاريخ من جامعة القاهرة ،
حصلت علي الدكتوراة في العلوم الاجتماعية من جامعة براجستان – الهند 1991م.
بدات العمل السياسى وهي في المدرسة الثانوية ، وهي عضو مؤسس للاتحاد النسائي في عام 1952م وعضو لجنته التنفيذية حتي عام 1958م وترأست الاتحاد في دورة 1956 م – 1957م .وعضو مؤسس للجنة السلام السودانية عام 1952م .
عملت مساعدة ضابط اعلام بوزارة الاعلام في الفترة 1956- 1958م وفصلت لاسباب سياسية ، عملت مدرسة بالمدارس الثانوية بأثيوبيا لمدة خمس سنوات ، ولها مقالات واوراق في قضايا المرأة وهي أول من خصص ركنا للمرأة فى جريدة الصراحة بعنوان ( باب المراة والعمل ) وحررت صفحة المراة بها .
كانت مراسلة للرأي العام من ايطاليا لمدة أربعة اعوام ، لها نشاط في الاذاعة من خلال ركن المراة والبرامج الاخرى .
أصدرت مجلة القافلة الثقافية عام 1956م التي استمرت طويلا وعملت نائبا للأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو ، وهي عضو في تحرير مجلة التوفيق التربوى والتي اصدرتها وزارة التربية وكتبت مقالات تربوية عديدة فيها .
كما انها عضو مؤسس لجمعية الهلال الأحمر السودانية عام 1956م ،واشتركت في تكوين هيئة نساء السودان 1962م ،وهي عضو في جبهة الهيئات التي تكونت في أكتوبر بعد الثورة عام 1964م وعضو في لجنة اتحاد تعليم الكبار الافريقي .
اشتركت في مؤتمرات تعليمية نسائية محلية واقليمية وعالمية .
صدر لها كتيب ( الخليل الشاعر) عام 1954م في الخرطوم ، وعينت في منصب رئيسة مجلس الرعاية الاجتماعية في عام 1980م بدرجة وزير .
ترأست بعثة جامعة الدول العربية بالهند 1983-1987م .
كما ترأست بعثة جامعة الدول العربية بكينيا 1988-1990م .
هي والدة الدكتور اكرم علي التوم وزير الصحة السودانيه في الحكومة الانتقالية …

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...