الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم الدُرّة الجبلية كادقلي

الدُرّة الجبلية كادقلي

بواسطة يزيد الهواري
نشر اخر تحديث 484 مشاهدات

كاَدُقْلِي إحدى مدن ولاية جنوب كردفان في السودان على سفوح جبل يحمل اسمها على ارتفاع 499 متر (1637.14 قدم) فوق سطح البحر وتبعد عن الخرطوم العاصمة حوالي 589 كيلو متر ( 365.9 ميل ) وهي عاصمة ولاية جنوب كردفان، وتقع في منطقة غنية بثرواتها الطبيعية الزراعية والمعدنية.

أصل تسميتها كادقلي وتكتب أيضاً كادوقلي هو اسم إحدى مجموعات قبائل النوبا التي تقطن المنطقة وهو أيضاً اسم الجبل الذي تقع المدينة عليه.
وهي مدينة تعتبر من أجمل مدن السودان عمومًا وجنوب كردفان على وجه الخصوص؛ و ذلك لما يميزها من اخضرار على مدار العام زائدًا للشكل الجبلي وتلك التلال الجذابة التي تسحر العين لهذا تعتبر مدينة كادوقلي وجهة سياحية من الدرجة الأولى  لكل عشاق الطبيعة والإخضرار، وتوجد بهذه المدينة حديقة نباتية جميلة جداً تريح النفس، كما بها قرية سياحية ذات منظر بهيج تجبرك علي زيارتها، بالإضافة إلى ملعبها الرياضي ذا الموقع المميز أذ يعدُ من التحف المعمارية هو ملعب أو أستاد مورتا وهو الملعب الأساسي لهلال كادوقلي.

مناخ مدينة كادوقلي

تقع كادقلي في الحزام السوداني المطير في منطقة السافانا الغنية، وهي بذلك تتميز بصيف حار ممطر تتراوح أعلى درجات الحرارة فيه ما بين 39 درجة مئوية في شهر أبريل / نيسان و31 درجة مثوية في اغسطس / آب وتتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 23 درجة في مايو / أيار و17 درجة مثوية في يناير / كانون الثاني.
في الفترة ما بين مارس / آذار و  نوفمبر / تشرين الثاني تهطل الأمطار التي يصل معدلها إلى 722 مليمتر سنوياً.
تعتبر كادوقلي إحدى المراكز المهمة في تجارة الصمغ العربي والمواشي، وتوجد بها بعض الصناعات الخفيفة مثل الغزل والنسيج والصابون ودباغة الجلود.
وتتميز كادوقلي بكثرة أحيائها وهي :
حي الملكية _حي الرديف _حي السوق _حي البان جديد _حي حجر النار _حي كليمو _حي حجر المك _حي ام بطاح _حي المخيمات _حي كُلبا _حي الجِكو _حي الفقرا _حي بانت _حي اللقوري _حي السرف _حجر بليلة _حي دردق _حي مرتا
حي الموظفين الشرقي _حي الموظفين الغربي _حي القادسية _حي القردود _حي السمة شرق _حي السمة غرب _حي المثلث
حي تافري _حي السلخانة _حي تلو _حي الكو_حي السلامات
سكان كادوقلي.
يتكون النسيج الاجتماعي في كادوقلي من عدة اثنيات قبلية تنتمي إلى قبائل البقارة كالحوازمة والمسيرية إلى جانب قبائل النوبا مثل الفندة، كرتالا، كندجي، كاركو، كجورية، أبجنوك، دلنجاوين، كاشا، الشفر وغيرهم.
وتعد كادوقلي منطقة من مناطق جبال النوبا وتحيط بها سلسلة من التلال، أبرزها جبل كادوقلي الذي تحمل المدينة اسمه ويبلغ ارتفاعه حوالي 761 متر وحولها مساحات واسعة من السهول تشقها عدة خيران تفيض بالمياه في موسم الأمطار موسمية تتجه في جريانها عادةً من الشمال إلى الجنوب. وتتكون جبال النوبا من عدة تلال وجبال. فإلى جانب جبل كادوقلي تشمل جبال النوبا، جبال الدلنج وكاودا، والجبل الأبيض والقيقر، وهيبان وجبل الريكة، وجبل السما، والليري، وأمدوال وجبل كلولو.
النقل والمواصلات
ترتبط كادوقلي بطرق ممهدة بمدن مثل الأبيض عاصمة شمال كردفان على بعد 290 كيلومتر (180.24 ميل ) ومدينة تلودي وغيرها. ولا يوجد فيها خط للسكك الحديدية ولكن هناك مطار دولي رمزه في المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو هو HSLI وفي اتحاد النقل الجوي الدولي الأياتا KDX ويقع على ارتفاع 563 متر ( 1848 قدم ) فوق سطح البحر، وله مدرجا ممهد بطبقة الأسفلت طوله 2553 متر ( 8376 قدم ) وعرضه 53 متر (174 ) قدم.
وبهذه الطرق المعبدة وهذا المطار تُعد مدينة كادوقلي من حيث البنية التحتية مهيأة تماما لأستقبال سواح من السودان وخارج السودان

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا