الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم الروصيرص ذات الجمال

الروصيرص ذات الجمال

182 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

لا شك في إن أغلب المناطق التي تقع على خط الهضبة الإثيوبية تُعد من أكثر المناطق جمالاً وإخضرار وذلك بسبب المناخ الممطر والمرتفعات. لذلك تعتبر الروصيرس واحدة من درر هذا المناخ و هي بلدة في ولاية النيل الأزرق، شرق السودان، على بعد 60 كم من الحدود السودانية الإثيوپية. وتبعد عن العاصمة الخرطوم حوالي 530 كيلو متر، وتعتبر منطقة غنية في مواردها الزراعية والحياة البرية و زاد على ذلك  بناء السد الذي يحمل إسمها إلى أهميتها في دعم إقتصاد المنطقة و إقتصاد السودان بشكل عام.

التسمية

جاء اسم الروصيرص، من تركيب كلمتين بلغة قبيلتي المابان والبرون اللتان تقطنان بذات المنطقة، وهما «رو» وتعني الأرض و«صيرص» وتعني مرتفع، وبذلك يعني الإسم الأرض المرتفعة. وهناك تفسير آخر للإسم ينسب الإسم إلى الصخور الكثيرة في المنطقة والمتراصة، فقيل لها الروصيرص أي الصخر المتراص. ويطلق عليها أهلها لقب عروس النيل الأزرق.

موقعها الجميل

تحدها جنوباً مدينة الدمازين ، التي تقع على مرمى حجر منها، وقرية قنيص ومن الشرق كل من قرية أقدي والرقيبة و من ناحية الشمال قرية حلة الحجر ومن جهة الغرب أبو رماد و قنيص الغربية.

المناخ

يغلب عليها الأمطار المبكرة التي تهطل بداية بشهر مايو و حتى شهر أكتوبر و نوفمبر؛ لذا تعتبر من المدن الصغيرة المخضرة و الجاذبة سياحياً.

التقسيمات الإدارية

تنقسم الروصيرص إلى خمسة أحياء رئيسية تنقسم بدورها إلى تجمعات سكنية صغيرة، الأحياء الرئيسية هي:

الحي الشرقي

الحي الغربي

الحي الشمالي

الحي الجنوبي

حي قنيص شرق

الإقتصاد

تتميز الروصيرص بميزتين إستراتجيتين هما : وقوعها بالقرب من الحدود السودانية الإثيوبية (تقع على بعد 60 كيلومتر) والذي يجعل منها مدينة تجارية حدودية من الدرجة الأولى، وقربها من سد الروصيرص الذي يمد الشبكة الوطنية للكهرباء في السودان بجزء مقدر من الطاقة إلى جانب توفير مياه الري للزراعة في المنطقة الزراعية الممتدة من النيل الأزرق وحتى الجزيرة في وسط السودان ، إضافة إلى كمية كبيرة من الأسماك النهرية. ويعتمد إقتصاد المدينة على الزراعة وصيد الأسماك والخدمات والأشغال المرتبطة بالسد.

النقل

هناك خط للسكك الحديدية ،  يربط المدينة بمدينة سنار ومنها إلى العاصمة الخرطوم شمالاً وميناء بورتسودان شرقاً عبر مدينة ود مدني و كسلا و القضارف.

الرعاية الصحية

توجد بها مستشفى وعدة مراكز صحية وهي :

مستشفى الروصيرص

مركز صحي الشهيد د. بكري ياسين

مركز صحي طيبة البليلاب.

معالم المدينة

خزان الرصيرص وبحيرة السد

مبنى وزاره الصحة لولاية النيل الازرق

مركز شباب الروصيرص

ضفاف النيل الأزرق المشهور بأشجار اللبخ الضخمة والمصطفة على جانبيها،

مشتل الروصيرص.

سرايا الحاكم.

بيت الشباب المطل على شاطئ النيل الأزرق.

المناطق السياحية الوفيرة بالروصيرص.

بحيرة الجبل.

مرتفعات قنيص شرق.

جبل القرى.

قرية منقو.

وكل هذه الملامح للمنطقه تعتبر الجانب السياحي بها والتي يرتادها سكان المدينة وزوارها للترويح والتنزه وتحمل منظر بهيج يسر ناظريه وهذا يشكل جانباً سياحياً بالإضافة للواحات المخضرة والممتدة التي تَعطي جمالاً خلاباً للسواح الذين يأتون مدينة الدمازين والمدن المجاورة كما هنالك سوق السمك لأن المنطقة تشتهر بالسمك أيضًا؛ لهذا سوق السمك يعد جاذبًا سياحياً كذالك.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...