الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان السودان القديم أقاليمه و شعوبه (3)

السودان القديم أقاليمه و شعوبه (3)

بواسطة هشام ساتي قريشي
198 مشاهدات

وهنا أصدقه القول حسب مقال بروف أحمد الياس حول مملكة تاسيتي و الذي ذكر فيه بأن الإسم أخذ دورة ثانية في قيام مملكة كوش الثانية في القرن الثامن قبل الميلاد وحتي القرن الثاني قبل الميلاد ففي القرن السابع تلقبت والدة ترهاقا بسيدة تاسيتي ( سيدة بلاد القوس).
وكذلك وصف الإله آمون راع بأنه ثور بلاد تاسيتي الذي يقيم في أرض البركل .
وكذلك ورد على أن كلاً من الملك حرسيوتف وأماني نتي يركي  طلبا من الإله أن يعطيهما تاج تاسيتي وكذلك في القرن السابع قبل الميلاد ورد في آثار الملك النوبي تانوت أماني.
كان هذا عن الإسم تاسيتي ( أرض القوس ).

فبرغم أن الأسم إندثر إلا أن أستخدام القوس المنسوب لهذا الاسم لم يتوقف بل إستمرت حتى تاريخ (الفتوحات الإسلامية) بينما أفضل أن إستخدم كلمة غزو طال ما كانت هنالك إعتداءات فقد خاض النوبيين فيها حروب ضروس وقد تم وصفهم فيها برماة الحدق لمهارتهم في إستخدام القوس والسهام وفقأ العين في يوم دمكلة ( دنقلا ) وسنفرد مقال كامل فيما بعد إن شاء الله لهذه المعركة الشهيرة.

تانحسي : أرض النحسو
وتعني أرض السود وتم رصد هذا الاسم في كثير من النقوش وأشارت النصوص إلي أنهم سكان النوبة الذين يعيشون علي النيل وهم يتميزون عن سكان الصحراء،،،،،،

نسب الإسم كثيراً إلي الزنوج وترجم إلي زنجيي وفي بعض الأحيان تم ترجمتها إلي الجنوب أي المنطقة الواقعه في الجنوب من مصر
بعض الأحيان تعرف بتانهسي ربما هم محس اليوم تامهسي مهسي ماسي مسي محسي فالأسماء قابلة للتحريف والتبديل مع التقادم.
عثر علي هذا الاسم في حجر باليرمو والذي يتحدث فيه عن حملة الملك سنقرو –مؤسس الأسرة الرابعة لتانحسي الذي يحكي فيه تدمير سنقرو لأرض النحسي وسبي سبعة الاف أسير و إستيلائه علي أعدادكبيرة من رؤؤس المواشي والأغنام.
كما تم رصد إسم علم لرجل يدعي (بانحسي) كان يشغل منصب حاكم كوش علي أيام الفرعون رعمسيس الحادي عشر (بروف سامية بشير –نوبة النيل صفحة 18 نقلاً عن دفع الله 2011-290).
ورد إسم تانحسي في لوح وثائقي للملك اماني نتي يركي يتحدث فيها عن امون رع الذي يقيم في الجبل الطاهر في أرض النهسي .
كذلك تم رصد الاسم في نقش الملك حرسيوتف ذكر فيه أن المعبود آمون أعطاه السيادة على أرض النحسي وظل الاسم مستخدما ومتداولاً حتى نهايات العهد المروي كما يبين نقش ديموطيقي في جزيرة فيلة يصف فيها ملك مروي بأنه ملك نهسي.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا