الرئيسية السينما (The Belko Experiment (2016

(The Belko Experiment (2016

بواسطة خالد طه الامين
693 مشاهدات

(The Belko Experiment (2016

«تجربة بيلكو »

نحن البشر سادة الفوضى و العبث ، متوحشون إلى الدرجة التي تضمن بقاءنا على قيد الحياة ، مسالمون عادة ، و عند ما يحيط بنا الخطر كل واحد سيكشف حقيقته بالتأكيد !..

هو تجربه اجتماعيه نفسيه معقده ، اختبار نفسي ،كيف يتفاعل عقلك مع هذا الوضع؟
نحن لطفاء رقيقون مسالمون جداً في الظروف العاديه ، ولكن ماذا لو شعرنا بخطر يهدد حياتنا جميعاً ؟؟
‏ماذا لو كانت نجاتك تكمن في قتل من كنت تبتسم في وجهه منذ قليل؟
‏زميلك في العمل ، شريكك في السكن ، أو حتى حبيبك أو صديقك المقرب !!!
‏ السلوك البشري معقد للغايه ولا يمكن فهمه، في أعماق النفس البشريه ستجد ذلك القاتل و الوحش بداخل كل شخص منا مهما بلغ من الرقي و التحضر ..ذلك الوحش الذي قد نفقد السيطره عليه تحت أي لحظه ، يستيقظ ما أن يشعر بالخطر و يدافع بضراوه عن ذاته ، تجربة بيلكو تجربه نفسيه.
‏ ” تجربة بيلكو ” يناقش تعامل ذلك النوع اللطيف منا نحن البشر في المجتمع في قالب من التشويق و الرعب و الإثارة ، يتابع تحول تلك اللطافه من خلال سلوكنا البشري الاجتماعي ، هل نستطيع أن ننجو دون أن نأذي الأخرين ؟

إنه فلسفه بشرية عميقه.

‏عبر أحداث متصاعدة سريعه يعرض الفلم السلوك الجماعي لثمانون موظف في شركة بيلكو في حالتهم الطبيعيه خلال دوام روتيني يتبادلون الابتسامات و التحايا و الدعابات و …الخ ، ثم يوضح لك ما يحدث عندما يشعرون بالخطر الذي يهدد حياة الجميع .


‏ السلسلة الدمويه Saw تشترك مع هذا الفلم في نقاط كثيرة في أي مجموعه بشريه في حالة الخطر نلاحظ أن أي إنسان يتصرف للنجاة بنفسه ، حتى و لو يقضي علي الجميع !! هناك من يحاول أن ينصب نفسه قائداً و فجأة يصبح لديه قطيع يتبعه بصورة عمياء ثم يبدأ باصطفاء تابعين من القطيع ثم يحدث الانقسام وسط القطيع تمهيداً للاشتباك و العنف بين الأفراد و خروج الأمر عن السيطره و خسارة الجميع للجميع إلى الأبد .
‏ دوماً في كل قطيع هناك الفئه المصابه بالهلوسه هذه ، جميع اراءها و أفعالها ناتجة عن هلاويس نفسيه ناتجة من خيال مريض تستخدمه في زعزعة الآخرين و جرهم إلى حافه الجنون أو تحريضهم ضد بعضهم البعض ، هم الأخطر بعد الفئة الأنانيه التي تستخدم القطيع للحصول على نتائج فرديه و الفئتان تعرقلان عمل الذين يحاولون فهم الأمر و تقييم عوامل النجاة و يعملون لأنقاذ الجميع بالطريقه الأمثل بصورة جماعية و هذه الفئه الأخيرة هي التي تجد نفسها أصبحت منبوذه و هي الأكثر معاناة و في لحظة ما ، لا يهم ..ولا معنى إلى ما يعتقدون أنه صواب أو خطأ .

”هذه الوظيفه …ما هي؟
بهذه الطريقه …في منتصف اللامكان ، هذا لم يكن منطقياً قط “

هذا الفلم خليط من maze runner و سلسلة saw
‏ إذا كنت من محبي الأكشن الدموي أو من محبي الرعب و الإثارة، فهو وجهتك المنشودة.
‏و إن كنت من محبي الفلسفه الإجتماعيه هو كذلك، فهو يقدم تجربة علمية إجتماعية لدراسة السلوك البشري غير المحدود بواسطة مفاهيم محددة لمعالجة الأخطاء الكارثية التي تقع فيها البشريه منذ القدم و بناء عالم أفضل و من هذا المنظور فهو قريب جداً من الفلم البريطاني EXAM فالاثنان من أفلام المكان الواحد المميزة التي حققت نجاحاً و يستحق أن تضيفه الي قائمتك .

الفلم من ‏إخراج «جريج مكلين»، ومن بطولة «جون جالجر»، والممثلة اللاتينية «آدريا أريونا»، بمشاركة نجم سلسلة أفلام Guardians of The Galaxy «مايكل رووكر»، و النجم «جوش برينير » .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا