الرئيسية تاريخ وسياحةعادات وتقاليد العادات و التقاليد السودانية (1)

العادات و التقاليد السودانية (1)

710 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

العادات والتقاليد عند الشعب السوداني تمثل موروثًا حضاريًا يرتبط بمعيشتهم وحياتهم اليومية، فمعظم تلك العادات ترجع لأصول عربية منها على سبيل المثال ما يطلق عليه (دق الشلوفة) و  هي عملية صبغ شفاه الفتاه بلون أخضر يميل إلى السواد و هي شكل من أشكال الزينة بالنسبة للنساء بالسودان و (دخان الطلح) و هو دخان له نوعان البخور المعروف و تُطيب به الأجسام و الثياب والبيوت، والدخان الذي تصطلي به المرأة العربية بغرض الاستدفاء أو الزينة، و كلا النوعين في السودان. وهى تقاليد تستخدم في التراث الحضاري النوبى كطقوس في الأعراس (الزفاف).

عادة دق الشلوفة في عشرينيات القرن الماضي

ومن أهم الطقوس التي تميز بها الشعب السودانى مايعرف بعادة (الشلوخ)..و هي علامات توضع على جانبى الوجه للمرأة والرجل تختلف من قبيلة إلى أخرى و تأخذ أشكالا مختلفة باختلاف كل قبيلة، وقد شهدت الآونة الأخيرة تراجعًا في تلك العادة خاصة في المدن و المناطق الحضارية ولكنها مازالت متواجدة في بعض المناطق الريفية والنائية بالولايات السودانية الممتدة مع حدود دولة جنوب السودان نظرًا لارتباط القبائل السودانية بعضها ببعض في دولتي السودان.

شكل من أشكال الشلوخ السودانية

كما تشتهر حفلات العرس السودانى بما يعرف بـ(رقيص العروس) حيث تجلس العروس و فتيات الحي للرقص على أنغام الدفة (الدلوكة) و تسمى هذه العملية بالتعليمة، و تستمر عدة أيام و يمتلئ منزل أهل العروس بالأقارب و ترتفع أصوات النساء بالزغاريد ما يعرف بليلة الحنة.


و تنتشر في السودان أيضا عادة (فطور أم العريس) وهى وجبة فطور تقدمها أم العروس وقريناتها والذهاب بها إلى منزل أهل العريس في صبيحة يوم الزفاف وتزخر تلك الوجبة بالعديد من الأطعمة المفضلة لدى الشعب السودانى من مآكل ومشرب اعتادوا عليه في تلك المناسبة.
ومن أهم العادات أيضا (سد المال) هو يوم يحضر فيه أهل العريس إلى منزل أهل العروس و بين أيديهم مهر العروس و بعض العطور و الكريمات مثل (المحلب) و (المسك) و (الصندل) و أحيانا مجموعة من الأحذية و الثياب للعروس إضافة إلى بعض المواد التموينية مثل الزيت والسكر والدقيق والأرز والمكرونة و الشاي.

وتشتهر القبائل السودانية على اختلافها بالطبيعة المحافظة و التدين العام الذي يربط الفرد والمجتمع، و ترتبط العادات والتقاليد السودانية بالمناسبات الدينية مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى والمناسبات الاجتماعية الخاصة مثل الزواج والماتم.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...