الرئيسية الأخبار اليومية العثور على أقدم جعة للشرب في التاريخ

العثور على أقدم جعة للشرب في التاريخ

بواسطة نعمات البديري
نشر اخر تحديث 26 مشاهدات

علماء الآثار يكتشفون أقدم دليل لشرب الجعة في الأواني الخزفية التي عثر عليها العالم (Jiajing Wang)،  حيث عثر هؤلاء العلماء خلال عمليات الحفر في جنوب الصين على مدافن عمرها 9 آلاف عام، بداخلها أواني خزفية عليها آثار الجعة. وهذا أقدم دليل على صنع وتناول الجعة في التاريخ.تشير الدراسات الأثرية ، إلى أن العلماء عثروا في قبرين على هيكلين عظميين، وأواني خزفية مزخرفة، لم يسبق العثور على مثلها في مقابر تعود إلى نفس الفترة الزمنية سابقا. والمدهش، أن بعض الأواني الخزفية التي عثر عليها ذات حجم صغير تشبه أواني الشرب التي تستخدم حالياً . كما أجري علماء الآثار تحليل يثبت أن هذه الأواني الصغيرة استخدمت في شرب الكحول، وحلل الباحثون بقايا النشا والنباتات والفطريات المتحجرة بداخلها.

قذائف هاون صخرية في كهف ركيفت ، تُستخدم لصنع البيرة خلال العصر الحجري

تفاصيل جديدة عمّا يعتقد أنه أقدم مصنع جعة في العالم! وأظهرت النتائج، أن هذه العينات تحتوي على عفن جرثومي وخميرة، تتوافق مع مواد تخمير الجعة، ولا توجد في التربة بصورة طبيعية. كما عثر الباحثون في هذه العينات على قشور الأرز ونباتات أخرى متحجرة، كان القدماء يستخدمونها في عملية التخمير.

مصنع جعة من القرن السادس عشر

ووفقا للدراسات، لم يكن مذاق الجعة القديمة شبيها بمذاق الجعة الحالية.

ويعتقدون أن الجعة القديمة كانت عبارة عن مشروب عكر حلو المذاق بعض الشيء، يشبه المشروب المصنوع من الأرز أو النبات الذي يسمى “دمع أيوب أو عشب الدمع”. ويعتقدون أن شرب الجعة كان من طقوس دفن الموتى في تلك الفترة، أو طقوس تكريم الموتى.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا