الرئيسية الإقتصاد والأعمال العملات المشفرة الالكترونية

العملات المشفرة الالكترونية

بواسطة مجلة السودان
220 مشاهدات

محمود بني

  • خلفية

نظرا للتطور التكنولوجي في العالم، وانتشار ثقافة العمل والتجارة عبر شبكات الانترنت، والتقييد الأمريكي الشديد، استحدث العالم عملات غير مركزية، تم تعدينها إلكترونيا عبر شبكة الانترنت، لتيسير الأعمال وتداول القيمة.

أصبحت العملات الإلكترونية هي السائدة في مجال التقنية والأنظمة والتجارة الإلكترونية، لما تتيحه من حرية للمتعاملين (خاصة صغار السن). قبل العملات الإلكترونية المشفرة كانت المعاملات المالية بين هذه المتاجر  الإلكترونية بالعملات المركزية الموجودة بالبنوك كالدولار واليورو وغيرها من العملات الورقية، والتداول كان عبر بطاقات الائتمان، الفيزا Visa والماستركارد MasterCard. أما الأب الروحي لعملات الانترنت كان كرت الشحن PayPal.

 

بدأت مسيرة تعدين العملات المشفرة الالكترونية وشرائها بالدولار عبر البطاقات الائتمانية، وهذه العملات الالكترونية هي عملات غير مركزيه، تعتمد علي نظام الكتروني بتقنية جسر سلسلة البلوكات Block Chain بلوك تشين، المحفوظة في قاعدة بيانات مشتركة موزعة على اجهزة المستخدمين.

  • فوائد العملات الالكترونية

تعتبر العملات الالكترونية من الوسائل المالية الأكثر تداولا في الوقت الحاضر باعتبارها العنصر الأساسي للتعاملات الالكترونية التي تجري من خلال شبكة الإنترنت، حيث يوجد عدة مميزات وفوائد لهذه العملات والتي من شأنها زادت أهميتها ونسبة استخدامها .

  • من فوائدها:

١- اللامركزية.

٢- عدم الكشف عن الهوية حيث تمتاز المعاملات المالية التي تتم عن طريق العملات الإلكترونية بنسبة عالية من الأمان باعتبارها عملة مشفرة.

٣- تسهيل المعاملات المالية حيث تتم الإجراءات عن طريق العملات الالكترونية بسهولة لما فيها من عدم تعقيد.

٤- لا يمكن تزوير العملات الإلكترونية حيث تمتاز بالتشفير بعكس العملات الورقية التي يمكن تزويرها بسهولة.

٥- العملات الإلكترونية غير مرتبطة بأسعار الصرف وأسعار الفوائد ورسوم المعاملات المالية، ولكنها تخضع لقانون العرض والطلب، مما يغير قيمتها من يوم لآخر مقابل “العملات الارضية”.

٦- تتم المعاملات المالية عن طريق العملات الإلكترونية بسرعة بغض النظر عن المكان الموجود فيه المرسل والمستقبل، ولا يمكن التصرف بها بشكل تعسفي من قبل المرسل حيث يمكن استرداد تكاليف بطاقة الائتمان.

توجد أنواع كثيره من العملات الإلكترونية التي تتبع لنظام ال Block Chain، من أشهرها البتكوين Bitcoin باعتبارها أول عملة إلكترونية غير مركزية بالعالم.

 

  • البتكوين

البتكوين، عملة يمكن مقارنتها بالعملات المركزية الأخرى كالدولار واليورو، مع فوارق أساسية، أبرزها أنها عملة إلكترونية، تتداول عبر شبكة الإنترنت فقط، أو يتم بيعها لأحد المتاجر الإلكترونية والمقابل لها عملة مركزية دولار أو يورو.

ليس لعملة البتكوين صعوبة بالدفع، فالدفع بواسطتها أسهل من الشراء بواسطة البطاقة الائتمانية أو المصرفية،  ويمكن قبولها دون الحاجه لحساب بنكي للتاجر.

مدفوعات البتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة البتكوين، عبر  الكمبيوتر الحاسوبي أو الهاتف الذكي.

  • أبرز مميزات البتكوين

١- رسوم معاملات منخفضة جدا.

٢- الأمن والتحكم.

٣- لها درجة قبول عالية.

٤- السرعة، ولأنها عملة إلكترونية تعيش في العالم الرقمي، سرعة تنقلها من و إلي أي جهة تتم بسرعة عالية جدا، لا تحتاج للتقاص عبر البنوك (والتأخير الذي يفرضه ذلك التقاص).

  • هل البتكوين مستعملة حاليا حقا، أم اعلامها يسبقها ؟

الإجابة، ببساطة نعم، عدد متزايد من الأعمال والأفراد يقومون باستخدام البتكوين، وهذا يتضمن اعمال كثيرة و متنوعة، كالمطاعم والعقارات والمؤسسات والشركات والمتاجر وخدمات الإنترنت الشهيرة مثل ( Neamcheap , Word press ) .

وبينما لا تزال البتكوين ظاهرة جديده نسبيا في الدول فهي تنمو بسرعة هائلة، حيث أن قيمة ١ بتكوين تعادل ٩١٨٨،٧٣ دولار الآن.

إذا، فالعملات الإلكترونية اكتسحت العالم، والتعامل مع عملة البتكوين سرعان ما سيكتسح العملات المركزية.

 

وهذه العملة/الفرصة لا تقتصر علي الأعمال أو الشركات فقط ولكن يمكن للأفراد أيضا أن يستخدموها في إنشاء بزنس لهم أونلاين.

  • هل تود أن تعرف كيف تستفيد من هذه العملات سواء كنت فردا أو مؤسسة ؟

سوف نتحدث في المقال القادم عن كيفية الإنشاء والاستخدام والاستفادة من هذه العملات بالنسبة للمتاجر والشركات أو الأفراد و تحسين الوضع الاقتصادي بالنسبة للفرد والمؤسسات.

إذا أعجبك الموضوع تابعني علي مجلة السودان.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

تسعة عشر + 15 =