الرئيسية تاريخ وسياحةشخصيات سودانية الفنان ابراهيم الكاشف

الفنان ابراهيم الكاشف

99 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تعرف على شخصيات سودانية … ابراهيم الكاشف

ابراهيم أحمد أبو جبل وشهرته ( إبراهيم الكاشف) ، ولد بمدينة ود مدني حوالي عام 1915 ميلادية، توفي والده وهو في الثالثة من عمره، فتولى تربيته جده لأمه( علي الكاشف) الذي ارتبطت شهرته به، التحق بمدرسة البندر الأولية وقضى فيها ثلاثة أعوام، ثم تركها والتحق بالعمل مع مجال صياغة الحلي، ثم تركها أيضا، وظل هكذا قلقا متنقلا، ولكنه ظل مع جده في الزارعة.

لقد كان خاله حسن الصوت ويجيد غناء الدوبيت ، فتأثر به الفتى اليافع إبراهيم، وكان يلازمه في كل جلساته، فتشبع وورث عن خاله حب الشعر والترنم روائعه، فكان يردد على أصدقائه ما كان يسمعه من خاله، وكان خاله معجبا بصوته الساحر فكثيرا ما كان يطلب منه التغني بأغاني تلك الفترة، ارتبط بالشاعر علي المساح، وزامله الفنان عوض الجاك.
وتغني للشاعر عبيد عبدالرحمن اسمر جميل ،
في عام 1940م انتقل إلى مدينة الخرطوم، وسكن بالديوم، ثم حي الموردة، كان يتصف بالصفات السودانية الأصيلة، من شهامة وكرم وسخاء وتسامح، وقد لعب دورا مهما في تاريخ الموسيقى والغناء والألحان، وتشجيع جلب واستخدام الآلات الموسيقية، في جرأة وتجريب بني على سعة خيال وموهبة فنية فريدة، أيضا كان له دوره الفعال فيما يتعلق بالتنظيم وتكوين تجمع ورابطة ثم نقابة ثم اتحاد الفنانين، حيث تسلم قيادة الاتحاد وكان دوره واضح ومميز، وقد ساعدته علاقاته الاجتماعية الواسعة.

قدم الكثير من الأعمال الفنية المميزة، وأشهر أغنياته الوطنية أغنية (أرض الخير) التي لها مفعول السحر في تحريك الوجدان وتنمية الإحساس بالوطن والانتماء، ألا رحمه الله رحمة واسعة.

اسمر جميل

أسمر جميل عاجبني لونو
كحّل سواد الليل عيونو

عالي النخيل ما ضقنا تمرو
أسمر جميل ما حنّا عمرو
جسمي العليل إستحلى جبرو
شرْع الغرام حاير لأمرو

أسمر جميل فتّان بريدو
كل الخلوق تتمنى ريدو
فن الدلال يا ناس بجيدو
عقد القلوب منظوم بجيدو

أسمر جميل فوق في سماهو
كل الخلود ترغب ضياهو
سهم اللحاف ساعة رماهو
صاب القليب سالت دماهو

أسمر جميل فاق في الوسامه
صفوة جمال وجهو إبتسامه
فوق الخديد عاجباني شامه
ومن العيون ياالله السلامه

أسمر جميل عاجبني لونو
كحّل سواد الليل عيونو .

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...