الرئيسية الصحةالصحة العامة بدانة الأطفال

بدانة الأطفال

تُعد البدانة في الطفولة حالة طبية خطيرة يصاب بها الأطفال والمراهقون. والأطفال البدناء وزنهم أكثر من الوزن الطبيعي بالنسبة لسنهم وطولهم.
بدانة الطفولة امر مقلق للغاية لأنها تضع الأطفال في بداية طريق المشاكل الصحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

الأعراض:
بعض الأطفال لديهم أشكال للجسم أكبر من المتوسط. ويحمل الأطفال عادةً كميات مختلفة من الدهون في الجسم في مختلف مراحل النمو. لذلك قد لا تعرف من مجرد النظر إلى طفلكَ ما إذا كان الوزن مصدرًا للقلق على صحته ام لا .

مُؤشِّر كتلة الجسم (BMI)، الذي يُوفِّر معيارًا للوزن بالنسبة إلى الطول، هو مقياس مقبول للوزن الزائد والسِّمنة. يُمكِن للطبيب أن يُساعدكَ في معرفة ما إذا كان وزن طفلكَ يُمْكِن أن يُسَبِّب مشاكل صحية، باستخدام مخطَّطات النمو، ومُؤَشِّر كتلة الجسم، وإذا لزم الأمر الاختبارات الأخرى.

الأسباب:
المشاكل المتعلقة بنمط الحياة — قلة ممارسة الأنشطة واكتساب الكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات — هي العوامل الرئيسية في الإصابة بالسُمنة في مرحلة الطفولة. ولكن قد تؤدي العوامل الوراثية والهرمونية دورًا كذلك. عل سبيل المثال، أثبتت الأبحاث الجديدة أن التغيرات في هرمونات الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على الإشارات التي تخبرك أنك تشعر بالشبع.

المُضاعَفات:
يمكن أن تؤثر السُمنة لدى الأطفال على حالة طفلك البدنية والاجتماعية والعاطفية.

المضاعفات البدنية:
_داء السكري من النوع الثاني. توثر هذه الحالة على الطريقة التي يستفيد بها جسمك من السكر .
_مُتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي). تتضمن هذه حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وانخفاض الكوليستيرول عالي الكثافة HDL (الجيد)، وسمنة البطن الزائدة.
_مرض الربو. الأطفال الذين لديهم وزن زائد، أو سمنة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو.
_اضطراب النوم. انقطاع التنفس أثناء النوم وهو اضطراب خطير حيث يتوقف الطفل عن التنفس، ثم يبدأ التنفس مرة أخرى بشكل متكرر أثناء النوم.
_كسور العظام. الأطفال المصابون بالسمنة يكونون أكثر عرضة لكسور العظام مقارنة بالأطفال الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي.

المضاعفات الاجتماعية والعاطفية:
_تراجع الثقة بالنفس والتعرض للتنمُّر. غالبًا ما يتنمر الأطفال على أقرانهم ممن يعانون من زيادة الوزن، لذلك يعانون من قلة تقدير الذات وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب نتيجة لذلك.

الوقاية:
_قَلِّل من استهلاك طفلكَ للمشروبات المحلَّاة بالسكر.
_وَفِّر الكثير من الفاكهة والخضروات.
_تناوَلْ وجبات الطعام كعائلة قدر الإمكان وقَلِّل من تناوُل الطعام بالخارج، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة، وعندما تقوم بتناوُل الطعام بالخارج علِّم طفلك كيفية اختيار خيارات صحية.
_تَأَكَّدْ أيضًا من زيارة طفلكَ للطبيب لمتابعة حالته الصحية مرة واحدة على الأقل في السنة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications    OK No thanks