الرئيسية تاريخ وسياحة تحديات السياحة في السودان

تحديات السياحة في السودان

بواسطة نهال الفاضل العمدة
131 مشاهدات
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

إعلاميون سودانيون وعرب يتناولون “تحديات السياحة في السودان” :-

نظم المركز السوداني للإعلام السياحي ورشة افتراضية ضمن فعاليات الملتقى العربي الثالث عشر للإعلام السياحي بعنوان (تحديات السياحة في السودان) بمشاركة نخبة من المتخصصين الدوليين في مجال السياحة؛ يتقدمهم الخبير وأستاذ اقتصاديات السياحة الدكتور سعيد البطوطي والإعلامي الإماراتي حسين المناعي، والخبير السياحي خالد خليل رئيس القسم السياحي بصحيفة( سبق) السعودية والأستاذ مصطفى عبدالمنعم عضو مجلس إدارة المركز العربي للإعلام السياحي وأحد مؤسسيه.

وقال الخبير الدكتور سعيد البطوطي أستاذ اقتصاديات السياحة رئيس مجلس أمناء المركز العربي للإعلام السياحي أن المقومات التي يزخر بها السودان تقتضي التكاتف من كل الأطراف للإستفادة منها في تحقيق عوائد اقتصادية تلبي احتياجات القطر الشقيق ، وأشار البطوطي إلى وجود فجوة دائمة بين الناشطين الطوعيين في المجال السياحي والحكومات العربية مقللاً من تأثير عدم وجود وزارة للسياحة في السودان طالما أن المجال يرتبط بهيكلة العمل الحكومي مع جهة أخرى ، وعبر عن أمله في أن يتحقق المأمول من السياحة في السودان قريبآ خاصة وأنه قطر مميز من حيث جواذبه ومقاصده السياحية المتنوعة.

ملتقى النيلين في الخرطوم

وأثنى الأستاذ حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي على الإمكانات التي يزخر بها السودان وقال أنه دولة تحظى باهتمام كبير من قبل قيادة المركز العربي، وعبر عن أمله في أن يوفق الإعلام السياحي في عكس ما يذخر به السودان من مقومات وجواذب سياحية.

منتجع أركويت في شرق السودان

وقال الأستاذ محمد عبدالقادر رئيس المركز السوداني للإعلام السياحي أن قطاع السياحة في السودان يواجه تحديات عديدة، أبرزها تراجع الاهتمام الحكومي بقطاع السياحة وعدم وجود تخطيط استراتيجي لزيادة إيراداتها في الدخل القومي.
وأكد عبدالقادر أن قطاع السياحة مرشح بقوة لسد إحتياجات البلاد من النقد الأجنبي إذا وجد الاهتمام المطلوب، وانتقد عدم وجود إحصائيات رسمية توضح ما آل إليه الوضع في قطاع السياحة، ودعا الدولة للاهتمام بالإعلام السياحي.

دنقلا في الولاية الشمالية

ومن جانبه قال الأستاذ خالد خليل الخبير الإعلامي رئيس القسم السياحي في صحيفة سبق السعودية أن السودان يحظي بمقومات سياحية تستدعي إقرار خطط إستراتيجية للإستفادة من المقومات التي يذخر بها، واقترح خليل إقامة مؤتمر افتراضي للخبرات السودانية في مجال العمل السياحي..وأشاد برئيس المركز السوداني الأستاذ محمد عبدالقادر وقال إنه من المؤسسين لعمل الإعلام السياحي في العالم العربي عبر منظومة المركز العربي.

جبل توتيل بكسلا

وتناولت الصحفية أمل أبوالقاسم الباحثة في الإعلام السياحي، و عضو المركز السوداني للإعلام السياحي في ورقتها تحديات السياحة في السودان ويأتى على رأسها تغييب الإعلام عن فعاليات وقضايا السياحة.
وأمنت على حديث رئيس المركز السوداني للإعلام السياحي الأستاذ محمد عبدالقادر مضيفة أنها لا تنكر مجهودات الدولة على اختلاف حكوماتها محاولة ترقية القطاع السياحي والخروج به من وهدته وذلك بوضع خطط ودراسات نفذ بعضها فيما ظل الآخر حبيس الأدراج. مبينة أن ما نفذ لم يكن بقدر الطموحات والأهداف التي رمت إليها الدولة نفسها وذلك لمواجهتها بعدد من التحديات.

شلالات جبل مرة في غرب السودان

وزادت “أمل” أن أي جهد ما لم يستصحب فيه الإعلام يظل في الخفاء فأساس السياحة الترويج والتسويق الإعلامي وغير الإعلامي. مبينة أن كل ما بذل من جهد يعد خجولاً وضعيفاً أمام تحديات مماثلة تفتقد في المقام الأول توفر الإرادة والعزيمة.
وأكد الصحفي الصحفي ضياء الدين سليمان الرئيس السابق لمبادرة السودان (أصل الحضارة) أن السودان وفقاً لموقعه الجغرافي و(التموغرافيا) يزخر بالعديد من المقومات السياحية، مضيفاً أن هذه المقومات غير مستغلة نتيجة للتحديات التي تواجه السياحة في السودان، وأرجع ذلك إلى ضعف الاهتمام الحكومي بقضية السياحة.
واستعرض ضياء أهم التحديات التي تواجه قطاع السياحة السوداني مثل ضعف الترويج والتسويق السياحي؛ وثفاقة الفهم الخاطئ عن السياحة لدى المواطن ،مطالباً الإعلام السياحي بضرورة نشر الوعي.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...