الرئيسية الصحةالصحة العامة جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

374 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

هل تعلم أن حوالي ثلثي سكان العالم يحملون جرثومة المعدة في أجسادهم مع ذلك قد لا تظهر أي اعراض أو قرح لدى معظم الأشخاص المصابين بها، أما في حالة ظهور أعراضها أو حدوث أي مشاكل صحية ناتجة عنها فأنها تصبح في حاجة إلى سرعة العلاج، حيث ان اهمال العلاج أو التأخر فيه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية وخيمة لذا تعرف على أهم أعراض جرثومة المعدة وتأثير التوتر النفسي على علاج الحالة وكيفية الوقاية منها.

ما هي جرثومة المعدة:
جرثومة المعدة هي عدوى بكتيريا الملوية البوابية “Helicobacter pylori” والتي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة وفي بعض الحالات قد تؤدي الإصابة بجرثومة المعدة إلي حدوث القرح الهضمية أو ما يُعرف بإسم قرحة المعدة، وقد أشارت دراسة تم نشرها في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد إلى أن ما بين 60% إلى 100% من القرح الهضمية مرتبطة بجرثومة المعدة، كما قد يزيد خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية من الإصابة بإلتهاب أو سرطان المعدة، وذلك لأن المعدة تحتوي على طبقة مخاطية تعمل على حمايتها من حمض المعدة وعندما تهاجم بكتيريا الملوية البوابية تلك الطبقة فأنها تترك جزء من المعدة معرض للحمض، وهو ما قد يؤدي إلى تهيج المعدة وبالتالي زيادة خطر الإصابة، وتتواجد جرثومة المعدة في جميع أنحاء العالم وخاصة في الدول النامية حيث يُصاب حوالي 10% من الأطفال و80% من البالغين بالعدوى وعادة قد تكون بدون أعراض.

أعراض جرثومة المعدة :
لا تظهر على جميع الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة اعراض مصاحبة أما في حالة ظهور الأعراض فقد تختلف من شخص إلى آخر، لذا فأننا نسعى إلي توضيح أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ومن أبرزها :
– فقدان الشهية
– الغثيان أو القيء انتفاخ البطن -الحمى
– فقدان الوزن غير المبرر
– ألم في المعدة أو حرقان في منطقة الجزء العلوي من البطن. كما يجب استشارة الطبيب فوراً في حالة ظهور الأعراض التالية: – صعوبة في البلع
– قيء دموي
– حدوث ألم حاد في البطن -نزول دم مع البراز أو براز اسود.

مضاعفات جرثومة المعدة :
من المضاعفات المحتملة لأعراض الجرثومة كنتيجة للتأخر في تلقي العلاج ما يلي: -قرحة المعدة: والتي قد تحدث كنتيجة لإلحاق البكتيريا الضرر ببطانة المعدة علماً بأن حوالي 10% من المصابين بعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد يصابون بالقرحة.
– التهاب المعدة: قد تكون من مضاعفات اعراض الجرثومة حدوث تهيج والتهاب حاد للمعدة.
-النزيف الداخلي: وتحدث تلك الحالة عندما تخترق القرحة الأوعية الدموية وتترافق مع فقر الدم (الأنيميا).
– سرطان المعدة: الإصابة بجرثومة المعدة يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان المعدة.

أعراض جرثومة المعدة النفسية:
أظهرت عدد من الدراسات إلى وجود ارتباط ما بين جرثومة المعدة وأمراض خارج المعدة مثل بعض أعراض عسر الهضم الوظيفي، كما ثبت علمياً بأن سلالات من بكتيريا الملوية البوابية قد تؤثر على افراز العديد من الهرمونات في الجسم وهو ما يفسر احتمالية حدوث اضطرابات نفسية لمرضى جرثومة المعدة وعسر الهضم الوظيفي كنتيجة للمستويات المتغيرة من الهرمونات الناتجة من استعمار البكتيريا الحلزونية للمعدة.

هل جرثومة المعدة تسبب الإكتئاب:
تسبب عدوى بكتيريا الملوية البوابية تغيرات في مستويات الدوبامين والجريلين والكورتيزول وهرمونات أخرى في الدورة الدموية، مما قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض النفسية مثل الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب وفقدان الشهية وهو ما يؤكد وجود علاقة بين أعراض جرثومة المعدة والتوتر النفسي. وعلى صعيد آخر ناقشت دراسة أخرى عما إذا كان هناك علاقة ما بين التهاب المعدة الناتج عن الجرثومة والاكتئاب، بجانب تحليل التأثير العلاجي لأدوية مضادات الاكتئاب على تخفيف أعراض التهاب المعدة، ما دفع الباحثين إلى اجراء تلك الدراسة هو شكوى بعض مرضى جرثومة المعدة من ألم وعسر في الهضم لمدة قد تزيد عن 10 أشهر، ولم ينجح بروتوكول العلاج على تخفيف الأعراض، وعندما تم إعادة تقييم تلك الحالات وُجد انها تعاني من تغيرات اجتماعية أدت إلى التأثير على نفسية تلك الحالات بشكل كبير وهو ما دفع الباحثون إلى إضافة مضادات الاكتئاب إلى بروتوكول علاج جرثومة المعدة لتلك الحالات وكانت النتيجة بعد شهر واحد من العلاج تراجع في الاعراض وبدأ المرضى في الشعور بتحسن ملموس.

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال :
قد يعاني بعض الأطفال من أعراض جرثومة المعدة والتي قد تتضمن ألم في البطن والغثيان والقيء، كما قد يصاب الأطفال الأكبر سناً بحدوث قرح هضمية والتي يزداد الشعور بآلامها عندما تكون المعدة فارغة، وتبدأ الاعراض في التحسن مع شرب الحليب أو تناول الأطعمة أو الأدوية المضادة للحموضة، كما قد يُعاني الأطفال من قرح دموية مما قد يتسبب ذلك في حدوث قيء دموي أو براز اسود ، إلا انه قد لا تكون تلك الأعراض واضحة على الأطفال الأصغر سناً مما يجعل تشخيص مرضهم أكثر صعوبة.

مدة علاج جرثومة المعدة: تختلف فترة علاج جرثومة المعدة من شخص إلى أخر وعادة تتراوح فترة العلاج ما بين 7 – 14 يوم لكى يبدأ الشعور بالتحسن بعد تلقي العلاج، وقد يطلب الطبيب بعد الانتهاء من تلقي العلاج من عمل اجراء اختبار البراز أو اختبار التنفس مرة أخرى، وذلك بغرض التأكد من القضاء على العدوى.

تشخيص جرثومة المعدة :
يتم أولاً التشخيص عن طريق اختبارات الدم أو اختبارات البراز أو اختبار التنفس،وذلك للكشف عن وجود البكتيريا وفي حالة الإشتباه بالإصابة بقرحة المعدة أو التهاب المعدة، فأنه يتم التشخيص عن طريق الاختبارات التالية:
– الفحص البدني بإستخدام الأشعة السينية.
– المنظار الداخلي أو عمل منظار للمعدة .

علاج جرثومة المعدة بالأدوية:
قد يساعد تلقى العلاج سريعاً عند ظهور أعراض جرثومة المعدة من تقليل الأضرار التي قد تسببها بكتيريا الملوية البوابية، ويعتبر استخدام المضادات الحيوية هو العلاج الأساسي والأكثر شيوعاً للقضاء على جرثومة المعدة هذا إلى جانب العلاجات الأخرى والتي قد يصفها الطبيب.
وعند حالة تأكيد وجود قرحة المعدة فإن الشخص المصاب يتم علاجه بواسطة مجموعة من الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج ومن ضمن أدوية علاج جرثومة المعدة: استخدام المضادات الحيوية لقتل الجرثومة وإستخدام مثبطات مضخة البروتون وذلك لتقليل حمض المعدة.
بالنسبة لمرضى الجرثومة الذين لا يتماثلون للشفاء بعد دورة واحدة من العلاج قد يوصى الطبيب بإستخدام مجموعة مختلفة من الأدوية كنظام علاجي بديل مع تجنب المضادات الحيوية المستخدمة سابقا إن امكن ذلك، كما يصبح من الأفضل اختبار الحساسية للمضادات الحيوية من أجل المساعدة في تحديد العلاجات اللاحقة، وخاصة إذا لم يتماثل المريض للشفاء بعد دورتين من العلاج.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة:
بعد أن تعرفت على أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ومضاعفاتها وكيفية علاجها عليك أن تعرف أنه لا توجد طريقة محددة للوقاية من جرثومة المعدة، إلا انه يوصى دائماً بضرورة اتباع بعض الإجراءات البسيطة من أجل الحد من خطر الإصابة ومن تلك الإجراءات:
-المواظبة على غسل اليدين قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض.
– تناول الأطعمة المضمونة والتي تم اعدادها بشكل جيد -تنظيم تناول الوجبات خلال اليوم والتأكد من شرب المياه النظيفة
– التوقف عن التدخين
– تجنُب التواجد في الأماكن المزدحمة مع تجنب التعامل المباشر مع شخص مصاب بجرثومة المعدة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...