الرئيسية السينما جواهر نصية سينمائية ظُلمت بالإخراج الضعيف

جواهر نصية سينمائية ظُلمت بالإخراج الضعيف

68 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

“جواهر لم يتم التقاطها”

تحت هذا العنوان سوف أتحدث عن أفلام كان تمتلك كل مقومات و معطيات النجاح و على وجه التحديد “قصة و حبكة رائعة” و لكن شيئاً ما ظلمها ، لنقل إنتاجها أو إخراجها كان دون المتوقع.

1. K-Pax (2001).


في اعتقادي أن هذه هي أحد أروع أدوار كيفن سبيسي في تقمص شخصية المريض النفسي (بروت) الذي يعتقد اعتقادا تاما بأنه قادم من الفضاء وليس ببشري، يأخذك الفيلم بين الحقيقة و خيال بروت حيث أنك تارةً تعتقد أنه فعلاً قادم من الفضاء و تارةً أخرى تجزم أنه مريض نفسي فقط، نقطة قوة الفيلم الحقيقية هي أداء كيفن سبيسي و على وجه الخصوص في أعظم مشهد للفيلم حين تكتشف الplot twist للفيلم و لن تتمكن من تمالك نفسك عند هذه اللحظة أعدك بذلك.
نقطة ضعفه هي ضعف إخراجه في اعتقادي أن الحبكة متكاملة بحق و القصة رائعة.

2. Sucker Punch (2011).


ربما تود أن تعاركني ولكن اسمع أولاً يا عزيزي فقصة هذا الفيلم هي عن العنف الجسدي و الجنسي ضد الأطفال والنساء، و اضطهاد المرضى النفسيين عن طريق ممارسات علاجية لا أخلاقية برأي أن القالب المعد و الذي من المفترض أن تطرح من خلاله الفكرة في شكل خيال وهو الخيال الذي تهرب إليه البطلة حيث أنها بطلة خارقة و أكثر قوة تتمكن فيه من خلاله القضاء على من يتحكم بحياتهم في قالب تعتقد في بادئ الأمر أنه فيلم أبطال خارقيين.
أعتقد أن المخرج وقع في فخ التعقيد و السطحية مما يجعل من الصعوبة فهم القصة المراد إيصالها و إيضاح معاناة هؤلاء الفتيات بأن كل الذي يمتلكونه هو محاربة
واقعهم المرير في خيالهم لقلة حيلتهم.

الفكرة جميلة و لكن طريقة تقديمها كانت خصماً عليها، والجدير بذكره أن الفيلم يحتوي أيضا على أغاني تصويرية جميلة.

3.The League of Extraordinary Gentlemen (2003).

يمتلك النص كل مقومات قصص الأكشن التي تعتبر فيلم شباك بإحتراف و لكن مع ذلك لقد أخرجت القصة بصورة أقل من العادية قد ظلمت الشخصيات و لم تكن بالتأكيد المؤثرات البصرية بالمستوى أيضا فشخصياته الخارقة في القصة تبدو شخصيات دسمة تم مراعاة جوانبها بدقة و هذا ما فشل الفيلم في ايصاله و ايضاحه فقد أضحى فيلما أرخص و اسوأ من أفلام
الشباك من الأساس.

4. Donnie Darko (2001).


النص الأروع إطلاقاً و الأداء الخلاب من الوسيم جيك جلينهال للتحفة المظلومة إخراجيا دوني داركو فنقاط قوته القصة و الأداء و الحيرة التي يتركك فيها و التساؤلات التي يثيرها ولكن كانت الأخيرة أيضاً خصماً عليه حينما تركت الأمر أكثر تعقيداً حيث أن نسبة مقدرة من المشاهدين لم يعلموا ما الذي شاهدوه للتو! في رأي التعقيد الذي يحيل من وصول القصة للمشاهد تكون بالتأكيد خصماً عليه. (لكن عليك مشاهدته إن لم يسبق لك فهو تحفة فنية بحق.

5. Unbreakable, Split, Glass triology.

يوجد هنا كل العناصر المطلوبة للنجاح من سيناريو و حوار إلى ممثلين مقتدرين بمواهب عالية ابرزهم جيمس مكفوي، تحكي القصة عن ثلاثة شخصيات من المفترض انهم يمتلكون قوى خارقة و لكن يتم التحفظ عليهم في مصح عقلي بالطبع لأن الحقيقة هي أن لا وجود لشيء كهذا! ولكن الفيلم يقلبك هكذا بين امكانية حدوث شيء كهذا و تصديق أنهم مجرد مرضى عقليين، إن مغذى القصة دسم و طريقة عرض الحبكة كان من الممكن أن يتناسب مع عظمتها ولكن للأسف سقطت ثلاثية عظيمة من الإخراج سهواً و رداءة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...