الرئيسية الرياضةاخبار رياضية دوري السيدات السوداني .. شغف واحتفاء من خارج الملعب

دوري السيدات السوداني .. شغف واحتفاء من خارج الملعب

85 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

الخرطوم – منهاج حمدي
احتفى الكثيرون بالنسخة الثانية من دوري كرة القدم للسيدات بالسودان، معتبرين أن لهذه البطولة النسائية رمزية تحيل البلاد إلى عهد جديد .
وكان الجمهور الرياضي يمني النفس بمشاهدة لاعبات كرة القدم داخل المستطيل الأخضر وهن يقدمن مهاراتهن المخبوءة، لكن تفشي الموجة الثانية من جائحة “كورونا” حرمه من متابعة البطولة من الاستادات.
متابعة في وسائل التواصل
عاصفة الجدل التي أثارتها النسخة الأولى من دوري “النواعم” رفعت سقف المتابعة والشغف على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، وظلت أخبار البطولة ونتائج المباريات متداولة بكثافة هذا الموسم، ونال فريق الدفاع حامل لقب دوري السيدات النصيب الأكبر من المتابعة بجانب نادي التحدي.
أرجوان تخطف الأضواء
خطفت نجمة فريق التحدي أرجوان عصام الأضواء من الجميع في أولى المباريات، ورغم جلوسها على دكة البدلاء وعدم المشاركة في مباراة الدفاع التي خسرها فريقها بأربعة أهداف دون مقابل، إلا أن حسناء الملاعب السودانية وجدت تعاطف كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين نشروا صورتها وتمنوا التوفيق لفريقها في قادم المباريات.
وينتظر أن يفقد فريق التحدي خدمات أرجوان في المواجهات القادمة بسبب امتحانات السنة الثالثة بكلية طب الأسنان بجامعة ابن سينا.
وقد سطع نجم أرجوان عصام في الموسم الماضي لدوري السيدات بالرقم “20” وقدمت مع فريقها مستويات متميزة حتى وصلت معه لنهائي المنافسة.
كسر قيود المجتمع
نظم الاتحاد السوداني النسخة الثانية من دوري كرة قدم للسيدات في خطوة استطاع من خلالها العبور وكسر القيود الصلبة التي يفرضها المجتمع بنزعته الذكورية على المرأة، كما أن اتحاد الكرة وبهذه الخطوة جعل الفتيات يحجزن لأنوثتهن مكاناً طالما احتكره الرجال.
خطوة موفقة
تقول اللاعبة السابقة لمنتخب السودان والمدربة الحالية ابتهاج حفظ الله إن قرار اتحاد الكرة السوداني موفق جداً رغم أنه تأخر كثيراً على حد تعبيرها.
وأشارت إلى أن السودان يملك مواهب على مستوى عالٍ من الكفاءة، وسيكون له شأن عالمي في مباريات كرة القدم النسائية، موصية اللاعبات ب “الصبر” وتحمل نظرة السلبية لدى البعض لممارسة الفتيات هذه الرياضة التي لم تعد حكراً على الرجال.
وتضيف ابتهاج: ليست هناك مشكلة في أن تمارس الفتاة الكرة أو تتولى تدريب فريق وهذا لا يعني تجاوز القيم السودانية.
دور كبير
وعن فكرة الدوري، تقول عضوة اتحاد الكرة ورئيسة اللجنة المنظمة لدوري السيدات ميرفت حسين إن البداية كانت بدراسة واقع حال كرة القدم للسيدات مع مراعاة الثقافات المتعددة في السودان وخصوصية المجتمع، وأضافت: وجدنا إمكانية الانطلاق من خلال الولايات التي يمكن أن تتقبل نشاط المرأة في كل الألعاب الرياضية الأخرى في المؤسسات الرسمية والجامعات، وأكملت: أشعر بتفاؤل كبير بالنجاح التنظيمي، مؤكدة أن السيدات سيلعبن دوراً كبيراً في المرحلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...