الرئيسية الرياضةأخبار رياضية مخرجات الإجتماع الأول للجنة المسابقات بالإتحاد السوداني لكرة القدم

مخرجات الإجتماع الأول للجنة المسابقات بالإتحاد السوداني لكرة القدم

بواسطة ابوبكر احمد
نشر اخر تحديث 11 مشاهدات

مخرجات الإجتماع الأول للجنة المسابقات بالإتحاد السوداني لكرة القدم:

عقدت اللجنة المنظمة للمسابقات في الاتحاد السوداني لكرة القدم SFA إجتماعها الأول عند الساعة الثانية عشرة من منتصف نهار الأربعاء 15 ديسمبر 2021م وذلك برئاسة الأستاذ طارق عطا صالح نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد – رئيس اللجنة المنظمة للمسابقات – ونظرت اللجنة في الأجندة المدرجة في جدول أعمالها ، و المتعلقة بإنطلاق المنافسات القومية للموسم الجديد ٢٠٢١ – ٢٠٢٢م ، وجاءت مخرجات الإجتماع على النحو التالي: –

1- فيما يلي بطولة الدوري الممتاز ، اقترحت اللجنة ان تلعب المنافسة بنظام الدوري الموّحد والمُجمّع في الخرطوم كخيار أول ، على ان تلعب المنافسة في الفترة من 1/ يناير – 31/ مارس 2022م ، لتستمر المنافسة دون التقيُّد بمشاركة المنتخب الوطني الأول في نهائيات أمم افريقيا بالكاميرن خلال يناير من العام 2022م ، وتكون فترة الانتقالات التكميلية بالفترة من 1 – 10 / أبريل 2022م ، و فترة الإعداد للدورة الثانية من 11- 30/ أبريل 2022م ، وتلعب الدورة الثانية في الفترة من 1/ مايو – 15 يوليو 2022م .. هذا وقد برز مقترح آخر أن تبدأ المنافسة بعد إنتهاء مشاركة المنتخب في نهائيات أمم افريقيا في الكاميرون ، و يضعف من هذا المقترح ضيق الفترة الزمنية . هذا يتخلل المقترحان مشاركة الهلال والمريخ في دوري المجموعات بالفترة من 11 / فبراير – 1 / أبريل 2022م وفيه تبرز موانع كثيرة متعلقة بالزمن ؛ تحول دون تطبيق المقترح الثالني ، بينما يحسب للمقترح الأول إتحاته الفرصة لفريقي القمة ان تلعب من ٧ إلى ٨ أسابيع تخلهما فورمة التنافس قبل إنطلاق دوري المجموعات في الحادي عشر من فبراير ٢٠٢٢م ، و القرار لمجلس الإدارة الذي سيعتمد لائحة المنافسة.. والتي من أبرز سماتها :

أ – الاستعانة بنظام التسجيلات و الانتقالات في الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF ، للحد من شكاوى التسجيلات و شكا، وذلك باصدار كشف بأسماء اللاعبين المؤهلين للمشاركة مع كل نادي قبل فترة كافية من بداية المنافسة وعرضه للطعون ان وجدت ، وبعدها تصدر المسابقات الكشف نهائي للاعبين و يتم التقيُّد به ، و لايجوز الطعن فيه إلا في حالة التزوير..

ب – الاستعانة بنظام المسابقات في الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF، وذلك فيما يتعلق بالبطاقات الملونة، ويتم إبلاغ النادي بها قبل كل مباراة عبر نظام يُعلِن أسماء اللاعبين المخالفين من خلال الانذارات أو الطرد ، أو العقوبات التأديبيةو، الصادرة من اللجان العدلية ..

ج – عدم التقيُّد أو إلزام الأندية بإشراك اللاعبين السنيين في المباريات ، ويترك ذلك لتقدير الأجهزة الفنية بالأندية المعنية ..

2- فيما يلي منافسة الوسيط ، شمل المقترح أن تبدأ المنافسة يوم 15 / يناير 2022م، وتقسم الأندية إلى ثلاث مجموعات ؛ بواقع (7) أندية في مجموعتين ومجموعة من (6) أندية ، على ان تلعب كل مجموعة دوري من دورتين في النصف الأول من الموسم الكروي و تصعد بموجبه (6) أندية إلى دوري النخبة إثنين من كل مجموعة ، على أن تلعب الدورة الثانية على نظام الدوري من دورة واحدة ، و يصعد بموجبه مباشرةً ناديان إلى الدرجة الممتازة ، ويلعب الفريقان الثالث والرابع سنترليق الصعود للممتاز أو البقاء في الوسيط مع صاحبي الترتيب الثالث عشر والرابع عشر من أندية الدوري الممتاز ، هذا وستحدد لائحة المنافسة وشروطها ما يترتب عنه تحديد الهبوط ولعب السنترليق بمجموعة التحدي ، والتي ستحدد لاحقاً ..

3- فيما يلي الدوري العام؛ تقرر ان تبدأ المنافسة يوم 15 يناير 2022م ، على ان تسلم الاتحادات المحلية أبطالها خلال أسبوع من الآن..

4- فيما يلي بطولة كأس السودان على المستوى القومي فقد تقرر أن تبدأ المنافسة يوم 1/فبراير 2022م ، على ان يكون آخر موعد لتسمية أبطال الاتحادات المحلية يوم 20 / يناير 2022م..

الاستاذ مامون بشارة عضو لجنة المسابقات اشار إلى أن اللائحة الجديدة للمنافسات إشتملت على تعديلات جذرية مواكبة للتقنية الحديثة ، تحد من ظاهرة شكاوى المباريات فيما يتعلق بصحة التسجيل أو الإيقاف بالإنذارات أو الطرد و العقوبات التأديبية، الأمر الذي تأخر كثيراً ، بالإضافة لتقارير المراقبين و الحكام التى تتطلب الإستعانة بنظام إلكتروني متقدم و فوري عن نسق المنافسات القارية، كما أن اللائحة حررت الأندية و الأجهزة الفنية من القيود النصوص الإلزامية المتعلقة بمشاركة اللاعبين من الفئات العمرية ، مع التأكيد أن محل ذلك هو تنظيم منافسات خاصة بالفئات العمرية.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...