الرئيسية تاريخ وسياحة رمضان الخير في السودان

رمضان الخير في السودان

بواسطة نهال الفاضل العمدة
نشر اخر تحديث 392 مشاهدات

يخرج الشخص من بيته حاملا إفطاراً يفوق حاجته ليجلس في مكانٍ ما منتظرا من يشاركه الإفطار، هذه إحدى عادات السودانيين و خاصة في القرى والأرياف خلال شهر رمضان.. وهناك المزيد من العادات والتقاليد التي تميز السودان في هذا الشهر.

يعتمد إثبات هلال رمضان على وسائل الإعلام الرسمية، وقد يخرج بعض الناس لالتماس رؤية الهلال بالطريقة الشرعية، وعند ثبوت الرؤية الرسمية يتم تنظيم مسيرة تطوف شوارع المدن، وتعرف بـ “الزفة” وتتكون من الشرطة والجوقة الموسيقية العسكرية، وموكب لرجال الطرق الصوفية والفئات الشعبية المختلفة وهذه العادة أصبح نادرة بمرور الزمن .

يستعد السودانيون بطلاء البيوت و تزيينها وتنظيفها، إضافة إلى شراء أواني وتجهيز المشروبات التقليدية مثل الحلو مر والابري والتبلدي والكركدة. وتتم إضاءة المساجد والمآذن بالمصابيح الملونة لتبقى على هذا الحال طوال شهر رمضان.

تنطلق المدافع قبل الفجر من كل يوم لإعلان موعد الإمساك، وعند أذان المغرب لتعلن موعد الإفطار، وقد اعتاد أهل السودان تأخير مواعيد أذان المغرب وتقديم أذان الفجر والإمساك، وذلك احتياطًا للصيام.

مائدة السودانيين التقليدية الأصيلة عبارة عن بساط من سعف النخيل، يكون مستطيل الشكل بحيث يصطف حوله الناس في صفين متواجهين. ويبدأ الإفطار عادة بتناول التمر ثم طبق البليلة وهو عبارة عن حمّص مسلوق وتمر، وبعد ذلك الشوربة أو عصير الليمون، ومن أشهر الوجبات الرمضانية السودانية هناك الويكة والعصيدة و ملاح الروب و القرَّاصة.

الأبريه المعروف أيضا باسم “الحلو- مر” هو شراب يقضي على العطش ويروي الظمآن، ومن عادة السودانيين أن يفطروا عليه، ومن المشروبات الأخرى المشهورة في السودان هناك الآبري الأبيض وقمر الدين والكركدي وشراب ‏المانجو والفواكة الطازجة.مع وجود الأطباق العالمية الحديثة مثل الفطائر والسطات المختلفة

من عادات أهل السودان التي تلفت الانتباه ظاهرة الإفطار الجماعي في الشوارع و الساحات العامة، ومن كرمهم كثرة التهادي بين الناس حيث ترى الأطباق الرمضانية قبيل موعد الإفطار تُرسل بين البيوت.
ومن الخصال الرمضانية الإسلامية في رمضان يجمع الأفراد مبالغ مالية لشراء سلات رمضانية تحتوي على مواد غذائية مستهلكة في رمضان وذلك لتوزيعها على الأسر المحتاجة المتعففة والايتام والمساكين وهي عادة إسلامية تيمنا برسول الله صل الله عليه وسلم أنه كان في رمضان اجود من الريح المرسلة .

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...