الرئيسية الصحةالصحة العامة سوء استخدام الكورتيزون (CORTICOSTEROID MISUSE)

سوء استخدام الكورتيزون (CORTICOSTEROID MISUSE)

بواسطة سها آدم
149 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

الكورتيكوستيرويد هو مركب كيميائي مصنع ليعمل مثل هرمون الكورتيزول الذي يفرز طبيعياً من الغدة الكظرية وله مهام كثيرة في الحفاظ على صحة البدن ، ومن أهم مهامه المساهمة في عملية الهضم والتوتر والمناعة.

يتم وصف الكورتيكوستيرويد من قبل الأطباء لعلاج :

– حالات الربو (الأزمة الصدرية)
– مرض الذئبة الحمراء
بعد نقل الأعضاء حيث تقلل من مناعة الجسم كي لا يقوم بمهاجمة العضو المزروع حديثاً.
– مرض أديسون والذي يقل فيه إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول.
– أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم خلاياه وأنسجته.
– حالات الالتهابات بحيث يقوم بتقليله و إنقاذ حياة المريض (مثل حالات التهاب المفاصل المزمن).

أنواع الكورتيكوستيرويد أو الستيرويد :
– الاستيرويد المستنشقة.
– الفموية.
– الموضعية.
– الحقن.

سوء استخدام الكورتيزون :
– في زيادة الوزن بعض الفتيات يقمن بإستخدام الستيرويد الشفوية كي يعملوا على زيادة وزنهن من دون إدراك لمضارها على المدى الطويل، دون معرفة أن زيادة وزنهن هو ليس سوى أثر جانبي يزول بزوال توقفهم عن تعاطي الستيرويد وسنتحدث عن مضاعفات الاستخدام لاحقاً.

– تفتيح اللون: حيث يقمن بإستخدام الستيرويد الموضعية بتراكيز عالية جداً والتي في الأصل يتم استخدامها لعلاج أمراض الإلتهابات الجلدية، والحقن أيضآ التي تستخدم في الحالات الالتهابية الحادة، من دون معرفة ما تسببه واثاره على طول المدى، عدد من الفتيات يقمن بإستخدام الستيرويد حول العالم ويؤدي ذلك لحدوث أمراض وأعراض لا يمكن علاجها، حيث قامت منظمة الصحة العالمية بعمل دراسة حول هذا الموضوع (الرابط للدراسة في نهاية المقال).

الأعراض الجانبية :
– تجمع الماء تحت الجلد.
– ترقق الجلد وسهولة ظهور الكدمات .
– إرتفاع السكر في الدم.
– الأرق .
– احمرار الوجه والجسم وسهولة الإصابة بحروق الشمس.
– زيادة الوزن وفتح الشهية.
– متلازمة كوشينغ حيث يزيد حجم الخصر والوجه يصبح دائري ويسمي بوجه القمر.
– تأخير إلتئام الجروح وقلة في المناعة.
– نمو شعر زائد في الذقن والجلد.
– تقلب وتغيير في المزاج.
– إرتفاع ضغط الدم.
– ضعف ووهن في العضلات.
– زيادة احتمالية الإصابة بقرحة المعدة والمرئ.
– الاكتئاب وحب الشباب.
– هشاشة في العظام وسهولة في التعرض للكسور.
– إلتهاب الحلق والسعال مع استخدام الستيرويد المستنشقة.

كل هذه الأعراض الجانبية تُصاحب استخدام الستيرويد وما زال هناك بعض الأشخاص الذين لا يدركون خطورتها مع استعمالها على المدى الطويل قد يؤدي حتى للإصابة بالفشل الكلوي وبعض الأمراض المناعية التي لا يمكن شفائها أو العيش بمضاعفات لا يمكن التخلص منها.

يجب عدم استخدام الستيرويد لدى المرضى المصابين بمرض السكري والسل ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وغيرها من الأمراض ، حيث تقل المناعة بشكل طبيعي واستخدام الستيرويد يؤدي لزيادة في نقص المناعة مما يسبب إصابة الشخص بأمراض فطرية وبكتيرية قد تكون عادية عند الأصحاء ولكن قاتلة لديهم.

وأيضاً لديها بعض التفاعلات مع بعض أنواع الأدوية والطعام لذلك يجب أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب فقط ولمدة معينة حسب احتياج المريض.

– يجب الأخذ في الإعتبار إستخدام الستيرويد بحذر عند :
إعطائها لكبار السن حيث تسبب هشاشة العظام ويكونوا أكثر عرضة للخطر من غيرهم ويكونوا عرضة أيضاً للإصابة بالإلتهابات المصاحبة لنقص المناعة الطبيعية بسبب كبر السن والتي تسببها الستيرويد.

في الأطفال قد تسبب تأخر وضعف في النمو ، أما بالنسبة للحوامل قد تؤثر علي نمو الجنين أو تسبب عيوب خلقية أو تزيد احتمالية إصابة الأم بالسكري أثناء الحمل وغيره من الأمراض التي تضع حياة الأم والجنين في خطر محدق.

لذلك عزيزي القارئ من واجبنا أن نقوم بتوعية الأفراد من حولنا الذين يتعاطون الستيرويد سواء بوصفة طبيب أو يسيئون استخدامها من تلقاء نفسهم وتثقيفهم حول أخطارها على المدى البعيد والقصير.

– رابط الدراسة
http://www.emro.who.int/emhj-volume-12-2006/volume-12-issue-6/misuse-of-topical-corticosteroids-a-clinical-study-in-an-iraqi-hospital.html

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...