الرئيسية الصحةالصحة العامة سُمية البراسيتمول (اسيتاماينوفين)

سُمية البراسيتمول (اسيتاماينوفين)

1995 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يُعد البراسيتمول من أكثر المسكنات وخافضات الحرارة الآمنة الأكثر إستعمالاً، ولكن إذا تم إستخدامه بجرعات عالية يسبب التسمم بالبراسيتمول، إذ أن فرط إستعماله يتسبب في حدوث تسمم في الكبد أو قد يحدث عند إساءة استخدامه لدى الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بتسمم الكبد.
٢٤ حبة =١٥٠ ملجم / كجم قد تكون كافية للموت لدي الأشخاص البالغين، إذا كان وزن المريض أقل من ١١٠ كجم أو إذا كان مصاب بسوء التغدية فإن ٧٥ ملجم /كجم يمكن أن تتسبب في موته.

الأعراض والعلامات:
– في البداية لا تظهر أعراض أو قد يعاني المريض من إقياء مع وجود أو عدم وجود ألم في المنطقة العليا اليمنى من البطن.
– لاحقاً يصاب المريض باليرقان( إصفرار العينين والجلد) وإعتلال دماغي بسبب تلف الكبد ( الخطر الرئيسي ) مع وجود أو عدم وجود قصور كلوي مزمن.

الفحوصات:
فحص الجلكوز واليوريا والكيرياتين في الدم، وظائف الكبد، غازات الدم الشرياني، تعداد كامل لعناصر الدم، البيكربونات، مؤشر سيولة الدم، معرفة مستوى البراسيتمول في بلازما الدم بعد ٤ ساعات من التسمم.

العلاج:
١- عند قدوم المريض لوحدة العناية الصحية في أقل من أربع ساعات يُعالج بإعطائه ١جم/كجم من الفحم النشط لتخليص البطن من السموم.
٢- إذا أتى المريض بعد أكثر من ١٠ -١٢ ساعة ولا يعاني من الإقياء وكان مستوى البراسيتمول في البلازما عالي يتم البدء في معالجة المريض بأسيتايلسيستايين أو ميثايونين كبديل له ( يؤخذ الأسيتايلسيستايين بالوريد ١٥٠ ملجم/كجم في درب ٥% جلكوز ويمرر في ١٥-٦٠ دقيقة ثم بعد ذلك تقلل الجرعة إلى ٥٠ ملجم/كجم في ٥٠٠ ملجم في درب ٥% جلكوز في ٤ ساعات ثم ١٠٠ ملجم/كجم في ١٦ ساعة في لتر من درب ٥% جلكوز.
في اليوم التالي يتم إعادة الفحوصات وإذا لم يحدث أي تحسن يتم مراجعة الإختصاصي.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...