الرئيسية السينما مسلسل Seinfeld

مسلسل Seinfeld

بواسطة أكرم عبد القادر
373 مشاهدات

تأليف : لاري ديفيد ، جيري ساينفلد

مدة الحلقة : 22 دقيقة

سنين العرض : 1989- 1998

– إذا كنت تجد صعوبة في مشاهدة سيتكوم آخر بعد “friends ” فأنصحك بإعطاء نفسك الفرصة للإستمتاع بمسلسل “seinfeld” صاحب الكوميديا الأكثر ذكاء بين أقرانه ، الملائم لكافة مشاكل الكآبة والضغوطات التي نعايشها كل يوم .

القصة :

جيري ساينفلد ستاندب كوميدي يستلهم مادته من المواقف التي تحدث معه ومع أصدقائه كل يوم . . إذا لا يوجد قصة

It’s a show about nothing !!

نعم هو مسلسل كوميدي عن لا شيء ، لا شيء مفيد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، لا توجد قصة حب أو قصة نجاح أو عظة وعبرة.

على الرغم من ذلك إلا أنه سلط الضوء على كل المواقف التافهة التي قد تصادفك ولا تلقي لها بالاَ كانتظارك لوجبة مدة طويلة في المطعم على سبيل المثال ، في ساينفلد يكون التركيز على أصغر الأشياء، ارتكزوا فيها على قاعدة أن لا يقدموا أفكارا مكررة ، لذلك دائما ما أقول أن ساينفلد مسلسل فريد من نوعه.

مسلسل ساينفلد يسخر من العلاقات الجادة والزواج ، من اليهود ، من الكاثوليكيين ، من الطبيب ، المحامي ، ساعي البريد ، المحقق ، الشرطي ، يسخر من كل الوظائف ، يسخر من المناسبات والعادات وأعياد الميلاد والواجبات ، يسخر من الآباء والأقارب ، باختصار ساينفلد يسخر من كل شيء ويوجه صفعة قوية للمجتمع بواسطة طاقم تمثيل تجمعهم كيمياء لا توجد في عرض آخر مكون من ” جيري ، جورج ، كريمر ، إلين” كل منهم تقمص شخصيته بإتقان تام وكأنهم خلقو لهذا الدور فقط .

 

في كل حلقة يجتمع الأصدقاء الأربعة في المقهى يشاركون فيه تفاصيل بداية يومهم ، مواقف غريبة ومختلفة تحدث لكل واحد منهم لا يكفون عن الثرثرة بشأنها تلتقي في نهاية الحلقة جميع الشخصيات في نقطة واحدة بطريقة طريفة جدا.

الشخصيات :

القاسم المشترك بين جميع الشخصيات السطحية المطلقة .

جيري ساينفلد :

صاحب القصة يجعل من أي موقف مادة دسمة للسخرية ولا يأخذ مشاكل أصدقائه على محمل الجد ، بل في بعض الأحيان يتلذذ بها ، يرتبط بكثير من النساء وينفصل عنهم لأتفه الأسباب وأغربها ، شقته هي مكان الجلوس المفضل لأصدقائه .

جورج كوستانزا :

بالنسبة لي هو أفضل شخصية كوميدية في التاريخ رجل أصلع ، بدين ، قصير القامة ، يرتدي نظارات ، بخيل ، عاطل عن العمل في كثير من الأحيان ، يعيش مع أبويه ، حظه سيء جدا مع الفتيات ، في حياته كلها لم يقل كلمة ” أحبك” إلا مرة واحدة وقد كانت لكلبته لا يوجد أسوء من ذلك !!

حتما سيذكرك بأحد من أصدقائك في واحد من هذه الصفات على الأقل .

كريمر :

لو كان للهمجية اسم آخر لكان اسمها كريمر ، ملك الكوميديا الجسدية بلا منازع وهو جار جيري غريب الأطوار والذي يعتبر شقة جيري شقته الأخرى يدخلها دون استئذان يأكل ويستعير منها ما يشاء ، لديه أفكاره ونظرياته الخاصة للأشياء حوله ، وهو الوحيد الذي يكترث لمشاكل أصدقائه ويقدم لهم الحلول والمساعدة ولكن في الغالب تكون أسوء حلول ، يتفوه بأشياء دائما ما توقع أصدقاءه في مواقف سيئة ، حياته سهلة حيث دائما يقف الحظ بجانبه دون بذل أي مجهود بعكس جورج ، لا أحد يعلم من أين يأتي بمصدر رزقه .

إلين بينيس :

أفضل شخصية كوميدية نسائية بلا منازع ، كانت عشيقة لجيري ثم أصبحت صديقته وأصبحت صديقة البقية ،فتاة حادة الطباع ، مضطربة ما بين النجاح والفشل ، الأنوثة والذكورة ، دائما ما تدخل في علاقات مع رجال لا يصلحون للمواعدة ، تواجه مشاكل كثيرة مع رؤساء عملها .

توجد شخصيات ثانوية لا تقل عن الشخصيات الرئيسية ، بالنسبة لي محامي كريمر هو الشخصية الثانوي الأفضل .

حول المسلسل :

– لا يوجد قصص حب على الإطلاق ، حتى أنه لا يوجد تعاطف بينهم كأصدقاء ، كوميديا خالصة بنسبة 100% ولا شيء غير الكوميديا ، هنا نجد الاختلاف عن بقية الأعمال الكوميدية التي في بعض الأحيان نرى مشهد درامي ينتهي بنكتة مفاجئة ، ساينفلد هو مسلسل اللا دراما ، اللا رومانسية ، اللا شيء بامتياز . 

– فكرة المسلسل تكاد تكون حقيقية حيث أن شخصية لاري ديفيد أصلع يضع نظارات فاختار شخصية جورج كوستانزا لهذا الدور ليمثل دور صديق جيري المقرب ، وهو صديقه بالفعل ، لاري أيضا له جار بنفس صفات وطباع كريمر يدعى “كيسلر” ، لاري نفسه كان له عشيقة انفصل عنها ثم أصبحوا أصدقاء مقربين دون أن يمروا بحواجز فجاءته فكرة إدخال شخصية إيلين .

– صداقتهم عكس صداقة شخصيات friends تماما !!لا يدعمون بعضهم معنويا بطريقة مبالغ فيها بل يعيشون على السخرية ، كل ذلك دون مراعاة لمشاعر أحد ، في بعض الأحيان تستغرب من صداقتهم ولكن بالنسبة لي صداقتهم واقعية بعض الشيء إذ أنني أستطيع أن أرى نفسي أو بعض أصدقائي في هذا المسلسل .

– يتكون مسلسل ساينفلد من 9 مواسم ، الموسم الأول والثاني غير جيدين بما فيه الكفاية ولكن من الموسم الثالث يبدأ المسلسل بالإرتقاء شيئا فشيئا إلى أن يصل القمة في الرابع الذي كان فوق العادة ، كان بمثابة heart attack ،استطاع جيري ولاري الحفاظ على المستوى العالي حتى آخر حلقة من الموسم الاخير . . والتي اعتبرها أفضل حلقة أخيرة لمسلسل كوميدي على الإطلاق .

– يحتوي المسلسل على الكثير من الحلقات الجريئة ولكن تعتبر حلقة “the contest ” من الموسم الرابع هي الأكثر جرأة آنذاك، والتي تتمحور حول دخول الأصدقاء الأربعة في رهان بينهم في عدم ممارسة العادة السرية ، حلقة كاملة !!

الجدير بالذكر أنه لم يتم استعمال كلمة masteurbating طوال الحلقة وإنما كان يشار لها بالتلميح فقط خوفا من أن لا يتم الموافقة على عرضها ، الحلقة أخذت تقييم 9.6 في موقع imdb لك أن تتخيل مقدار الكوميديا والضحك في هذه الحلقة . 

وأخيرا ساينفلد مسلسل خارج عن المألوف سابق لأوانه وضع بعدا جديدا للكوميديا ، من لا شيء استطاع أن يتطرق لكل شيء والأهم من ذلك . . It never gets old

Imdb : 8.8

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا