الرئيسية الإقتصاد والأعمال فيضان السودان -2-

فيضان السودان -2-

بواسطة ابراهيم حمدي
242 مشاهدات

رصد يومي لفيضان السودان عبر عمودي الإسفيري (الحاصل والمتحاصل)

٩ | سبتمبر

☆ من قلبي سلام للخرطوم : تصدر تويتر هاشتاق التعاطف الشعبي مع أوضاع الآلاف من الشعب السوداني الذين تشردوا في العراء جراء الفيضان هادم البيوت.

○ سلطنة عمان: تدعو في كلمتها في اجتماع مجلس الجامعة العربية إلى التضامن العربي مع الشعب السوداني لتجاوز محنة السيول والفيضانات ليتجاوز خسائر الأرواح والممتلكات.

○ سلطنة عمان : شركة الاتصالات عمان تل تتيح عرض الاتصال المجاني من السلطنة للسودان لمدة ٣ أيام  للاطمئنان علي الأهالي والأحباب والمساندة في محنتهم.

○ إسرائيل : نتعاطف مع الشعب السوداني في مأساة السيول والفيضانات.

○ هيفاء وهبي : تعزي عائلات ضحايا الفيضانات في السودان .‏

○ وزارة المالية تخصص أكثر من ١٥٠ مليون جنيه لتخفيف آثار الفيضانات.

١٠ | سبتمبر

☆ العراق : جسر مساعدات جوي وبحري

وجّه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بفتح جسر جوي وبحري مع السودان، لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى منكوبي ومتضرري السيول والفيضانات التي تأثر بها أكثر من نصف مليون سوداني، ومن المقرر أن تنطلق طائرة شحن عسكرية محملة بأطنان من المستلزمات الطبية وعشرات الآلاف من السلات الغذائية، وآلاف القطع من الاحتياجات الإنسانية الضرورية والخيم لإيواء المتضررين الذين أجبروا على ترك منازلهم جراء الفيضانات، كما وجّه الكاظمي ببدء تحميل عشرة آلاف طن من الحنطة من موانئ البصرة لدعم الشعب السوداني.

١١ | سبتمبر

☆ مصر : استقبل الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية، طائرتين ضمن الجسر الجوي المصري لإغاثة متضررين السيول والفيضان، بحضور مفوض العون الإنساني عباس فضل، ونائب السفير المصري والقائم بالأعمال والملحق العسكري والملحق الثقافي، بدأ الجسر الجوي المصري يوم الأحد الماضي، وصلت حتى الآن ١٠ طائرات شحن تحمل أدوية وأمصال وخيم للإيواء ومواد غذائية مختلفة، بلغت في مجملها ١٨٠ طن، تعبيراً عن تعاطف حكومة وشعب مصر مع شعب السودان.

○ اليابان : أرسلت مواد إغاثة طارئة (خيام، فرشات نوم ومولدات كهربائية) إلى السودان من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) استجابةً لأضرار الفيضانات.

○ دولة أرض الصومال : قدم نائب رئيس مجلس الوزراء الصومالي، مهدي خضر جوليد، ‏في جلسة مجلس الوزراء، أحر التعازي للشعب السوداني الشقيق وعبّر عن تعاطف دولته وتضامنها مع أشقائها في السودان الذين يواجهون فيضانات هي الأسوأ منذ أكثر من ١٠٠ عام. واضاف: ” قررنا إعفاء الرسوم والغرامات من المواطنين السودانيين المقيمين في الصومال”.

○ حملة (مركز الملك سليمان للإغاثة) الالكترونية، جمعت ٤٧٣،٣٩٢ ريال من ١٨٧٨ متبرع

أيضا

المراكب وسيلة النقل الوحيدة لقرى شمال بحري .

تلوث مياه النيل الأبيض بـ«الدباسين» جراء الصرف الصحي والأهالي يستغيثون.

١٢ | سبتمبر

شكرا للمغيثين

○ قطر : عبر قناة الريان القطرية، حملة تبرعات باسم (سالمة يا سودان)، جملة التبرعات أكثر من ٨٩ مليون ريال قطري (ما يعادل ٢٥ مليون دولار) أكبر تبرع من أمير قطر بلغ ٥٠ مليون ريال قطري.

○ قطر الخيرية: سوف تسيير جسر جوي من تركيا والباكستان إلى السودان، بالإضافة إلي تبرع القطرية بشحن ١٠٠ طن يوم الخميس القادم.

○ السعودية : مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية، وصل إجمالي مبالغ الاغاثة المتبرع به فوق ال٤ مليون ريال (من ١٥٢٥٢ متبرع)

○ سلطنة عمان : الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبدأ يوم الاثنين القادم بتسيير رحلات لتخفيف أضرار الفيضان، وتتضمن مواد إغاثية و خيام ومضخات شفط مياه الأمطار ومضات رش مبيدات و مواد غذائية.

☆ منصات – الحلقة الثانية من برنامج “منصات” من إعداد و تقديم حمدي صلاح الدين و أيمن عوض عبدالرحيم لصالح الإذاعة الاقتصادية ٨٩ اف ام، ستخصص للفيضانات، سيحل ضيفا على الحلقة.

– الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني،

– والي ولاية سنار

– و ممثل من مبادرة نفير و بعض المبادرات التطوعية.

١٣ | سبتمبر

☆ فلسطين : أطفال غزة الجريحة، وبرغم ظروف الحصار المفروضة عليهم، يتبرعون بمصروفهم، لمساعدة السودان في محنته ضد كارثة الفيضانات.

☆ درون ترصد دمار شندي : رصدت الطائرة المسيرة، حجم الدمار الذي خلفته السيول في شندي وتظهر صور التقطتها الطائرة، المياه وقد غمرت أجزاء واسعة من الأراضي ودمرت بيوتا.

° الفيضان لم يصل إلى كل أحياء المدينة، المياه غمرت مربعي ٧ و ٨، شندي فوق، وفي طريقه إلى مربعي ٥ و ٦، بالقرب من سوق المدينة، نزح عدد كبير من السكان الى مناطق آمنة.

° مياه الفيضانات دمرت الكثير من المنازل في قرى القليعات جنوب شندي، تعتبر قرى القليعات من أكبر المناطق في محلية شندي من حيث عدد السكان، الذي يبلغ حوالي ٢٥ ألف نسمة، وتمتد منازلهم لعدد من الكيلومترات في محاذاة النيل.

○ المناسيب : أعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، السبت، عن استمرار انخفاض النيل في معظم الأحباس، ونوهت إلى أن منسوب شندي ومناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل الأولياء مازالت في أعلى مستوياتها.

الخرطوم : السبت، ١٧،٤٢ مترا، الأحد ١٧،٤٠ مترا.

شندي : السبت ١٨،٤٢ مترا، الاحد ١٨،٤٠ مترا.

وصفت لجان المقاومة الوضع بـ”الكارثي”. وكشفت عن انهيار ١٧٠ منزل انهيارا كاملا، و ٣٠٠ آخرين بشكل جزئي، وتسجيل ٤ وفيات.

الأمم المتحدة قالت إن أكثر من نصف مليون سوداني تضرروا من الفيضانات، و تدمر أكثر من ١١١ ألف منزلا في أنحاء البلاد.

١٤ | سبتمبر

☆ مناسيب النيل تواصل انخفاضها في معظم الأحباس، بينما واصل منسوب محطة شندي ومناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل أولياء علي أعلى مستوياتها.

أكدت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية أن وارد محطة الديم عند الحدود السودانية  الإثيوبية ليوم الاثنين كان في حدود ٦٠٠ مليون متر مكعب، و وارد العطبرواي في حدود ١٧٥ مليون متر مكعب.

☆ اين جيراننا الأفارقة؟ ما حصل ساعدونا  في مصائبنا، إن شاء الله يساعدونا بي حجابات ضد الغرق.

١٥ | سبتمبر

☆ والي سنار يحذر من كارثة صحية :  ناشد والي ولاية سنار الماحي سليمان المركز بإرسال طائرات رش لمكافحة الباعوض و الذباب، و قال عبر برنامج (منصات) بالإذاعة الاقتصادية ٨٩ اف ام، أن الأوضاع الصحية بالولاية تنذر بكارثة صحية، نسبة لتراكم المياه واختلاطها مع مياه الصرف الصحي، رغم تنفيذ الولاية لمعالجة و تجفيف المياه.

☆ كنانة : سيرت صباح الثلاثاء شركة سكر كنانة قافلة غذائية لمدينة سنجة ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية دعما ومساندة لأهالي سنجة والمناطق المتضررة بالسيول والفيضانات بالمنطقة، وتحتوي القافلة علي مواد غذائية سهلة الصنع من أرز وشعيرية ومكرونة وعدس ولبن إضافة إلي المنتج الأساسي السكر، القافلة مدينة تقدر بمبلغ ٦ مليون جنيه سوداني.

الإعلاميون : تم طرح مقترح في قروب تجمع الإعلاميين للتبرع براتب يوم من موظفي الإذاعات والقنوات لصالح متضرري السيول والفيضانات.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

تسعة عشر + أربعة عشر =