قرية كجبار

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 213 مشاهدات

تعرف على أجزاء السودان …كجبار
لاشك ان كجبار اكبر قرية في المساحة ، حيث ان امتداد القرية على النيل ما لا يقل عن 5 كيلومترات ، وبها ناديان ، ومدرستان اساس بنين وبنات ويقدر عدد سكان كجبار بحوالي 5000 نسمة هذا غير الذين يسكنون خارج القرية سواء في مدن السودان او خارجه وبها مشروعان تعاونيان زراعيان وهي اكبر قرية مسكونة في منطقة المحس بعد ان ضربت الهجرة الكثير من القرى الكبيرة في المنطقة حيث تتراوح نسبة الهجرة

في هذه القرى من 10% الى 75% ولا يزيد نسبة البيوت المهجورة عن 10% فقط
وتشتهر القرية بوقوع الشلال الثالث او شلال كجبار داخل حدودها .

الموقع :
تقع قرية كجبار على الضفة الغربية للنيل وهي تابعة لمعتمدية دلقو الولاية الشمالية جمهورية السودان . يحدها من الشمال قرية دفوي ومن الجنوب قرية كوكا وغربا قرية سبو ، وهي على بعد حوالي 100 كيلوا شمال دنقلا و400 كيلو جنوب حلفا القديمة .

خريطة القرية :

تتكون القرية من 40 ساقية (ساقيه يعني مزرعه) بدءا من الساقية 1 من الشمال وانتهاءا بالساقية 40 اقصى جنوب القرية وتتكون كذلك من 20 حي مسكون بدءا من قرية ارساب شمالا وقرية كيدوركي جنوبا ، السكان :
وهي مقعل المحس بالإضافة للكبابيش الذين يعيشيون شمال كردفان محاذية للولاية الشمالية عبر صحراء العتمور . ويقيمون غرب القريه ويتحدثون اللغه العربيه اي الكبابيش واللغه النوبيه بلكنه في ظاهره ستكون الاختلاط والاندماج والانصهار في المستقبل .

تاريخ القرية :

لم يرد اسم قرية كجبار في كتب التاريخ القديم ، ولكن كانت القرية آخر منطقة تابعة لمملكة نوباتيا المسيحية . والشيء المؤكد ان القرية كانت مأهولة جدا بالسكان منذ القدم ولانه لم يجر أي تنقيب للاثار هنا فاننا لا نعرف من هم الذين سكنوها بالضبط ولكن هناك شواهد ظاهرة للعيان تؤكد ذلك من خلال :
– القبور الكثيفة على طول القناة العمومي للمشروع وبطرق دفن مختلفة قد تكون اسلامية ومسيحية ووثنية . وقد شاهد الناس قبل سنين عديدة مقبرة عبارة عن غرفة تحت الارض في وسط القرية داخل كروكي المشروع الزراعي التعاوني الجنوبي .
– القطع الاثرية سواء اكانت تماثيل او ادوات زينة التي يجدها المزارعون اثناء العمل في الحقول او غيرهم
– النقوش المسيحية على جبل نوح وخاصة الصليب ، كذلك اشكال اخرى غريبه ورسومات لحيوانات ترجع الى العهد المسيحي او حتى قبله
– الحصون الطينية (الدفي باللغة المحسية) كما الطابيه في ام درمان وهي منتشرة ويقال انها بنيت قبل التركية الاولى ابان العهد السناري
– مباني طينية مهجورة خاصة في الساقية رقم 10 ولا يعرف من هم سكانها وبها مسجد والغالب الاعم انها مساكن لقبائل عربية هاجرت من المنطقة متجهة جنوبا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر

اسم قرية كجبار :
اختلف الناس كثيرا في سبب تسمية كجبار بهذا الاسم ، ويقول البعض ان الاسم يتكون من مقطعين (كج) و (بار) و كلمة( كج) بالمحسية تعني الحمار وبالدنقلاوية تعني الحصان و(بار) مربط أي اسم كجبار يعني مربط الحصان او الحمار ، ولكن كلمة بار ليس معناها مربط فحسب علي قدر ما تعني بساط اي نوم أو ساحل . وسمة روايه أخري ان اسم كجبار تحريف لاسم خيبر وهو اسم باخرة غرقت ايام التركية الاولى في شلال كجبار، وهناك مقولة أخرى تقول ان الاسم مأخوذ من اسم الجبل الكبير الذي يقع على بعد حوالي 5 كيلومترات غرب القرية واسمه جبل كيبار أي ان اهل القرية استعاروا اسمها من الجبل ، خاصة ان اهل القرية كبار السن يقولون كيبار وليس كجبار وتحول الاسم في السجلات الحكومية من كيبار الى كجبار .

شلال كجبار :

يقع الشلال في الحدود الشمالية للجزء المسكون من القرية ، عند الساقية 39 ، و هو الشلال الثالث او شلال كجبار كما يسميه البعض ، وهناك كانت خطة حكومية للاستفادة من مساقط المياه المرتفعة والمندفعه في تنفيذ سد لتوليد الطاقة الكهربائية وجري تجازب ما بين الحكومة والمواطنين ظفرت يرفضه من الأهالي .

الاندية :
تأسس اول نادي بالقريه عام 1959 م و بعد الزيادة الهائلة في عدد السكان وامتداد العمران تطلب الامر الى انشاء نادي آخر شمال القرية وفي اوائل التسعينات من القرن الماضي اصبح هناك ناديان هما النادي الاهلي في شمال القرية ونادي الاتحاد في جنوب القرية ، وهناك تنافس شريف بينهما في تقديم افضل المستويات الرياضية والخدمات الاجتماعية والترفيهية والثقافية للاعضاء وابناء القرية …

بقلم . عبدالمجيد عبدالقادر ..

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

خمسة عشر + خمسة عشر =