الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم مدينة أمدرمان

مدينة أمدرمان

118 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أحمد مهدي محمد

مدينة أم درمان هي إحدى المدن السودانية التي تأسّست في العام 1691م، وتتبع إدارياً إلى ولاية الخرطوم، وتبلغ مساحة أراضيها 28165 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 280 متراً، وتعرف باسم العاصمة الوطنية، وتلقب باسم( أم در)، وهي العاصمة التاريخية والأثرية لدولة السودان وتقع على طول الضفة الغربية لكل من نهر النيل والنيل الأبيض قبالة مدينة الخرطوم، ويفوق عدد سكانها الثلاث مليون نسمة، كما أن لمدينة أم درمان محبة ومعزة خاصة و مختلفة عن كل مدن السودان.

توجد في أم درمان الاستديوهات الرئيسية لإذاعة وتلفزيون السودان، و مبني البرلمان (المجلس التشريعي الانتقالي) الحالي ، كما يوجد  أيضاً شمال مدينة أم درمان الكلية الحربية السودانية، ويقع جنوبها مطار الخرطوم الدولي الجديد.

تعتبر مدينة أم درمان سودان مصغر، و ذلك لأنها تحتوي على كل أطياف وسحنات المجتمع السوداني، فهي مدينة جامعة لكل السودانيين بمختلف عاداتهم وتقاليدهم .

وفي أم درمان أنشئت أولى المدارس الأهلية على اختلاف مراحلها، وبها أول جامعة أهلية للبنات بالإضافة إلى جامعة أم درمان الإسلامية والجامعة الأهلية و جامعة السودان المفتوحة وجامعة شرق النيل وجامعة الأزهري وعدد من الجامعات والمعاهد العليا الأخرى.

مدينة أم درمان  من المدن التي يطلق عليها مدن الجذب السياحي ؛ وذلك لما فيها من مناطق أثرية وتاريخية عريقة جداً، كيف لا وهي المنطقة التي اختارها الإمام محمد أحمد المهدي لتكون عاصمة لدولة المهدية، فيوجد في أم درمان مسجد وميدان الخليفة، وهو يعتبر مزار وقبلة لكل السياح ويوجد بها ضريح الإمام المهدي، ومتحف الخليفة عبدالله التعايشي والذي يضم داخله العديد من الأشياء الأثرية و المتعلقة بالدولة المهدية والتي ترجع إلى تلك الحقبة البعيدة من الزمان؛ و يوجد بها أيضاً بوابة عبد القيوم التي تعتبر البوابة الرئيسية لمدخل مدينة أم درمان القديمة ، كما يوجد في أم درمان سوق أم درمان العريق، هذا السوق الذي يرجع إلى بداية نشأة هذه المدينة ويقصده يومياً الآلاف من الزوار والباعة والسياح والشخصيات الاجتماعية في أم درمان.

ومن الأسواق العريقة أيضاً سوق الموردة للأسماك والذي يعج صباحاً بالصيادين، ويوجد به أفضل مطاعم الأسماك في السودان والذي يأتيه العديد من الزوار يومياً بالإضافة لسوق الناقة وهو عالم مختلف من البساطة بدءاً من أماكن الجلوس وانتهاءً ببساطة العاملين فيه، أما مرتادوا السوق فهم خليط من السودانيين والأجانب من آسيا و أوروبا و إفريقيا الذين تزخر بهم العاصمة السودانية، فقراء وأغنياء، الكل يأتي للاستمتاع بالمشاوي على الطريقة الشعبية السودانية.

من أكثر ما يميز مدينة أم درمان أنها تضم أعرق وأكبر الأندية في السودان ومنها ناديي القمة السودانية الهلال والمريخ، وأندية أخرى لها تاريخها في سماء الكرة السودانية مثل نادي الموردة ونادي ود نوباوي وغيرهم من الأندية العريقة.

أبرز أحياء أم درمان القديمة حي بانت، و أبو كدوك وحي العباسية، و حي الضباط ، و الهاشماب ، و حي الأمراء، و حي الموردة، و حي العرضة، و حي الملازمين، و حي العرب، و المسالمة، و حي ودنوباوي، و حي ود المكي، وحي البنّا، وحي أبوروف.

الحديث عن مدينة أم درمان يطول وهذه نبذة بسيطة عن المدينة وسيكون هنالك تفصيل أكثر في الأعداد القادمة بإذن الله.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...