الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم مدينة الجيلي

مدينة الجيلي

89 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

مدينة في الخاطر …مدينة الجيلي

تقع منطقة الجيلي شمال مدينة بحري وعلى بعد 50 كيلومتراً من مركز الخرطوم، ويَقطنها 11,623 نسمةوحسب تعداد 2088م تقريباً غالبيتهم من العبدلاب والجميعات وبعض القبائل الأخرى.
يعود تاريخ المنطقة لحوالي قرنين من الزمان، كما توجد بها واحد من أقدم المدارس في السودان مدرسة الجيلي اساس بنين تأسست 1905م.
من أبرز معالم المنطقة المدرسة والسرايا، كما يُعد “الزبير باشا” واحداً من أشهر أعلامها.

كما لها فريق رياضي باسم الجيلي يشارك ضمن مسابقات منطقة بحري الفرعية وهو الان ضمن فرق الدرجة الثانية منطقة بحري .
لديها مركز ثقافي تابع لوزارة الشباب والرياضه.

الجيلي تبلغ مساحتها (7.182) كلم مربع،

كانت الجيلي عبارة عن جروف زراعية يرجع تاريخ مدينة (الجيلي) إلى حوالى عام (1821م) ويقال سبب تسمية المدينة الي الشيخ الجيلي ود فضل، وتمتد الجيلي من ناحية الجنوب من حي أبا صالح ثم قرية النيّة وشرقًا شرق السكة حديد حتى المقابر (مقابر الباشا) حي النعيمة ومن الشمال خور الناعماب (خور شنّاق) حيث تبدأ واوسي ومن الغرب يحدُّها نهر النيل. ومعظم الأحياء بالجيلي مأخوذة من مسميات القبائل.

التعليم في الجيلي في بداياته اعتمد على الخلاوي، ويوجد بالجيلي عدد من الخلاوى. ثم تمّ إنشاء مدرسة الجيلي الأولية في العام 1905م (مدرسة ذات الرأسين) التي قام ببنائها الزبير باشا رحمة وصديقه السير لي إستاك الذي سمي معمل استاك علي اسمه هو انقليزى ، وكان بها داخلية وتلاميذ من مختلف أنحاء السودان، ثم أُنشئت الجيلي المتوسطة وكانت مركزًا للقرى التي تحفُّ من حولها .

الرياضة في الجيلي

إن أوَّل فريق كانت نشأته بداية الستينيَّات، ثم انشقَّ الفريق إلى فريقين وهما ناديا الإخوة والرابطة… تمّ تسجيل فريق الجيلي عام (1991) ليستمر في المنافسات مع بقيَّة الفرق، وقد صعد الفريق للدرجة الثانية، ومن أشهر اللاعبين بالفريق عوض عبد الغني لاعب الخرطوم اوالفريق القومي السابق ، وصلاح دفع الله لاعب الهلال السابق، وآخرهم مهند الطاهر .
ويُعتبر يوسف الزبير من مؤسسي نادي الهلال السوداني منذ أن كان يسمى بتيم عباس.
مشاهير مدينة الجيلي..
كذلك اكتظَّت مدينة الجيلي بأهل الركاب والكتاب وأهل السلطان، فمن الشخصيات البارزة في مجال الإدارة الأهلية نذكر العمدة والناظر سليمان الحاج حفيد الزبير الباشا …

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...