مدينة القطينة

بواسطة مجلة السودان
484 مشاهدات

مدينة في الخاطر …. القطينة

تقع القطينة جنوب الخرطوم العاصمة بمسافة مائة كيلو متر ويربط المدينتين طريق بري معبد شرق النيل واخر غرب النيل يربطه جسر بالشرق عن طريق خزان جبل الاولياء..تأسست القطينة قبل التركية السابقة أو قبل بدايتها وكانت الأسر تعدي بالمراكب الشراعية وعندما تستقر ترسل لأهلها وأقربائها وتعطيهم فكرة بجمال المنطقة وتحثهم على الهجرة .

النشاط السكاني

بدأ الإستقرار تدريجيا واحترف السكان الأوائل الزراعة وكانت وسائل الري في البداية تقليدية كالسواقي والشادوف وزراعة الجروف والجزر، قبل قيام خزان جبل أولياء إلى أن تطورت بالري الدائم وبالري الموسمي في موسم الأمطار.

التعليم

تأسست مدرسة القطينة الأميرية 1960
أنشئت مدرسة القطينة الثانوية عام 1970
القطينة رائدة التعليم النظامي في السودان حيث أسست أول مدرسة بها سنة 1902 في عهد الإستعمار الإنجليزي ، وهي الآن تحمل اسم مدرسة علي بن أبي طالب الأساسية للبنين . كما أن بالقطينة كلية تقانية هي من أوائل الكليات التقانية بالسودان تمنح الدبلوم في عدد من التخصصات .

وسائل الترفيه

تتميز القطينة بطول شاطئ النيل الأبيض ، ما يتيج الرحلات العائلية فالشاطئ عندها يتميز برماله البيضاء الناعمة وضحالة النيل مما يجعله مكانة خصبا لممارسة السباحة للهواة.

أعلام القطينة

فاطمة أحمد إبراهيم
محجوب عبيد طه

اسامة عيسي على
صفحة الاثار التاريخية والمناطق السياحية في السودان… منقول

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...