مدينة القولد

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 250 مشاهدات

مدينة في الخاطر …القولد

مدينة القولد مدينة وادعه ترقد في شمال السودان على ضفه النيل في نهايه رحلته الحدوديه باتجاه مصر وتحدها من الشمال مدينة دنقلا حاضره الولاية الشمالية ومن الجنوب مدينة الدبه. تمتد القولد بطولها وبعرضها لتحتضن عدد من القرى ترتيبها من الشمال إلى الجنوب مدينة (أوربى – سوري – سالى – الخندق – شبتوت – دمبو – سلقى – حلة درار – شبعانة بحرى – شبعانة قبلى – العباسية – هوشمار – سلامة الباشا – حلة الحضــور – كومى الجديدة – الماجدي – الايدناب – الأيدية – الناصراب – التمارية

– قاسمار – فرجى – بسلان – رومى – البكرى – الخليوة – كنكلاب – الباجـا، قرى الضفة الشرقية جزيرة كومى – أم عجاج – الزرائب – أم كرابيج – ملود.

حرفه الأهالي
تغلب حرفه الزراعة في مدينة القولد حيث تمتد الرقعة الزراعية بمحاذاه النيل بشرقه وغربه وتتوفر المياه الجوفية على مقربه من نهر النيل بما يساعد بامتداد الرقعة الزراعية إلى كيلومترات تبعد عن النيل في شكل (مترات) ومزارع تتناثر هنا وهناك في ضواحي مدينة القولد، بجانب الزراعة يحترف البعض حرفه التجارة وويمثلون قله بالنسبة لممارسي حرفه الزراعة ومن ثم تأتي الحرف والمهن الأخرى التي يمتهنها السكان كل في مجاله وتخصصه.

سوق القولد
تميزت القولد بسوقها الكبير يوم الاثنين ويقصده الناس من دنقلا إلى الدبه جالبين بضائعم ويأتيه التجار من امدرمان وونغمات أولاد مرزوق بانشوتهم لتصريف بضاعتهم (أولاد مرزوق الخربو السوق كل حاجه بي خمسه جنيه، أي حاجه بي خمس جنيه) وهكذا تتعالى فيه الترانيم واصوات الباعة هنا وهناك وتكتظ شوارع القولد بالعربات في يوم الاثنين كيوم مميز عن سائر الأيام وتعج شوراعه..

أهم المنشأت والمعالم في مدينة القولد

القولد بها عدد من المؤسسات الحكومية منها مبنى المجلس والذي تغير مسماه لاحقا إلى محليه وإلى معتمديه ومبنى البوستة والذي تغير لاحقا إلى شركه سوداتل ومستشفى القولد (القديم) ومستشفى القولد (الجديد) ومبنى المحكمة الجزئية ومركز الشرطة ومدرستي المتوسطة (شرق وغرب) ومدرسه القولد الثانوية العليا بنين والتي انتقلت لاحقا إلى موقع مدرسه المتوسطة غرب وكذلك مدرسه المتوسطة للبنات والتي أنشأت محلها مدرسه القولد الثانوية للبنات ويوجد بالقولد أيضا بعض البنوك (الزراعي) (المزارع) (بنك الخرطوم)

أسامة عيسي
صفحة الاثار التاريخية والمناطق السياخية في السودان

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...